نصائح "الأرصاد" للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة

هبة خالد

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعات درجة الحرارة خلال الأيام المقبلة.

نرشح لك: تحذير من ارتفاع درجات الحرارة.. والذروة السبت

وقالت “شاكر” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “السفيرة عزيزة”، مع الإعلامية سالي شاهين، المذاع عبر قناة “dmc”، إن صيف هذا العام لم يختلف كثيرا عن سابقه من الأعوام الماضية، والمتوقع لدرجة الحرارة أن تتراوح ما بين 36 إلى 38 درجة مئوية حتى السبت القادم، بالقاهرة.

وأوضحت أن ارتفاع نسبة الرطوبة هذه الأيام ما يوحي بارتفاع درجة الحرارة خاصة وأنها تصل إلى 70 % صباحا، وما بين 30 إلى 25 درجة نهارًا، متوقعة أن تنخفض درجة الحرارة إلى 34 درجة بدءًَ من يوم الأحد المقبل.

ونصحت المواطنين بضرورة التواجد في أماكن بها تهوية جيدة، والابتعاد عن الأماكن المغلقة، وأشعة الشمس المباشرة في الفترة ما بين الظهر وحتى بعد العصر، لأنها تكون عمودية بذلك الوقت، إذ تسجل أعلى قيمة حرارة في هذه الفترة، وإن كان من الضروري الخروج، فإن ارتداء قبعات الرأس تساعد على تجنب الإصابة بالسخونية، مع ارتداء الملابس القطنية، فاتحة اللون، لأنها تمتص العرق خاصة مع ارتفاع الرطوبة، وتناول كميات كبيرة من المياه، والبعد عن السعرات الحرارية العالية كالسكريات والأملاح، لتجنب العطش.

واختتمت حديثها بأن أعلى درجة حرارة تسجل في الربيع وليس الصيف حتى أنها تصل إلى 46 درجة مئوية، أما في شهري 7 و 8، فلا تزيد درجة الحرارة عن 38 درجة.