بعد مقتل جورج فلويد.. أوبرا وينفري تناقش ملف العنصرية على 18 قناة

محمد الحلواني

تاون هول من حلقتين

تستضيف أوبرا وينفري حلقة نقاشية على غرار مناقشات مجالس البلدية “تاون هول” ومن المتوقع بث المناقشات بعنوان “إلى أين نتجه من هذه النقطة” لمدة ليلتين على العديد من شبكات التلفزيون ومنصات الإنترنت. وسيتناول البرنامج عواقب مقتل جورج فلويد في مينيابوليس أثناء احتجازه في قبضة الشرطة الشهر الماضي.

نرشح لك: مأساة الصحفيين السود في اضطرابات أمريكا الأخيرة

 

وتلقي أوبرا بثقلها وتأثيرها الكبيرين لتتصدر المشهد الإعلامي في ظل مأساة وطنية، من خلال عرض خاص يبدأ في الساعة 9:00 مساء اليوم الثلاثاء، ويذاع الجزء الثاني منه الساعة 9:00 مساء غدًا الأربعاء على 18 قناة بشكل متزامن على شبكات ديسكوفري، وأون سبوت لايت، وقنوات إخبارية أخرى على يوتيوب وعبر خدمة البث المباشر في فيسبوك وإنستغرام بحضور مجموعة من القيادات بما في ذلك السياسية البارزة ستايسي أبرامز وعمدة أتلانتا كيشا لانس بوتومز، ومؤسس حركة لون التغيير رشاد روبنسون، والمخرج أفا دوفيرناي، ونجم فيلم “سيلما” ديفيد أويلوو، وآخرين ومن المتوقع أن تحظى المناقشات بمشاهدة الملايين في جميع أنحاء العالم.

ونقلت صحيفة نيوز داي عن أوبرا وينفري قولها:: “كنت أجري محادثات خاصة مع الأصدقاء وقادة الفكر حول ما هو التالي وأين نذهب من هذه النقطة. واعتقدت أنه سيكون في صالح الجميع أن أضع أفكارهم ومخاوفهم وتعليقاتهم في دائرة الضوء على المستوى الوطني”.

تحدثت وينفري عن مقتل جورج فلويد خلال نسخة 30 مايو من برنامجها الذي يبث عبر الإنترنت، بعنوان “WW Presents Oprah’s Your Life in Focus”، فقالت: “الواجب الآن ألا يكتفي أحد بالغاضب الفارغ ولا يكفي أن تقول: “أوه ، هذا حادث رهيب”. وأضافت أن الإصلاح لن يحدث حتى يكون الأمريكين جميعًا مستعدون للتحدث وأن يقول الجميع نحن على استعداد للقيام بعمل ما يفكك منظومة الظلم الممنهج الذي يقف عقبة في طريقنا”.

الرثاء لا يجب أن ينسينا الضحايا من النساء

وقبل يومين نشرت أوبرا على تويتر صورة لشابة أمريكية من أصول أفريقية تدعى برونا تايلور، وأرفقت بالصورة تغريدة قالت فيها: كان من الممكن اليوم أن يكون عيد الميلاد السابع والعشرين للشابة برونا ولكنها ليست هنا للاحتفال، لأنه بعد منتصف الليل بقليل في 13 مارس الماضي، دخلت شرطة لويزفيل شقتها دون سابق إنذار – وبعد مواجهة قصيرة مع صديقها، أطلقت الشرطة على برونا ثماني طلقات، ولم يتم فصل الضباط أو توجيه تهم إليهم، وكانت برونا حائزة على جائزة EMT للتميز الوطني، وتقول والدتها أن ابنتها كانت لديها خطط لتصبح ممرضة، وكانت تطمح لشراء منزل، وتأسيس أسرة. والآن، لا يمكنها حتى الاحتفال بعيد ميلادها”.

وتابعت: “في معركتنا لتذكير العالم بأن الأسود يستحق الحياة، علينا أن نتذكر أن حياة السود تشمل أيضًا النساء السود. لذا، دعونا نتحدث باسم برونا تايلور حول ما كان يمكن أن يكون عيد ميلادها السابع والعشرين اليوم”. وحظيت تغريدة أوبرا وينفري على تفاعل الآلاف من مستخدمي تويتر.

أوبرا وينفري قدوة ورمز للتحدي

تعد أوبرا وينفري قدوة للشباب الأمريكي من أصل أفريقي. ولدت في عام 1954 بولاية ميسيسيبي عندما كانت العنصرية منتشرة في أمريكا، لكنها لم تشتك أبدًا وارتفعت فوق العقبات لأنها كانت فخورة بأصولها وطموحها، وبفضل العمل الجاد أصبحت واحدة من أغنى النساء الملونين في أمريكا وتمتلك ثروة تقدر بأكثر من 2.8 مليار دولار.