رئيس جمعية القاهرة الأرمنية: رواية "الباشا" تمزج بين التاريخي والإنساني

إسلام وهبان

صدر حديثا عن القطاع الثقافي لجمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، رواية “الباشا” للكاتب الروائي والمخرج السينمائي سمير زكي، والتي تسلط الضوء على إسهامات نوبار باشا، وفترة توليه السلطة في مصر، خلال حكم أسرة محمد علي، كما تعكس الكثير عن حياة الارمن في مصر.

 

نرشح لك: “الباشا”.. رواية جديدة لـ سمير زكي

 

من جانبه قال دكتور فيكن جيزماجيان، رئيس جمعية القاهرة الأرمنية الخيرية العامة، في تصريح خاص لإعلام دوت كوم، إن هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها الجمعية لرواية، فقد كانت كل إصداراتها عبارة عن كتب وثائقية وترجمات عن الأرمن سواء في مصر أو خارجها، إلا أن قصة الرواية والحبكة الدرامية المتميزة التي كتبت بها، والزاوية التي تناولت فترة حكم نوبار باشا، والطابع الإنساني للرواية هو ما دفعنا لنشرها.

أضاف أن الكاتب سمير زكي، قدم من قبل رواية بديعة أيضا تناولت الحكم العثماني وعلاقتهم بالأرمن وهي “البنك العثماني”، مشيرا إلى أن هناك اهتمام إعلامي مصري وعربي كبير مؤخرا بالقضية الأرمنية والإبادة التي تعرض لها الأرمن على يد تركيا، وهو ما زاد من حماس الجمعية لنشر أعمال ووثائقيات عن تاريخ الأرمن وما تعرضوا له.

لفت إلى أن الرواية لم تطرح حاليا بالمكتبات وأنها متوفرة في مقر جمعية القاهرة الأرمنية الخيرية بمصر الجديدة، ويتم توزيعها بالطلب، وأن طرحها بالمكتبات سيكون الخطوة التالية.