سبب حرق نعوش بعض المتوفين بكورونا

أسماء شكري

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، صورة نعش يتم حرقه، مشيرين إلى أنه نعش خاص بمتوفي بفيروس كورونا المستجد.

نرشح لك: السيسي: نمر بلحظة هامة من عمر الوطن في مواجهة كورونا


من جانبه علّق د.عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية على الصورة المتداولة، مشيرا إلى أن وزراة الصحة وضعت سياسات وإجراءات للتعامل مع المتوفي بكورونا منذ لحظة وفاته على سريره بالمستشفى مرورا بنقله إلى ثلاجة حفظ الموتى، نهاية بوضع الجثمان في كيس غير منزل للسوائل ثم وضعه في النعش أو صندوق أو تابوت تمهيدا لدفنه.

أوضح حميدة في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج التاسعة على القناة الأولى، أن بعض النعوش تكون قابلة للتطهير إذا ما كانت مصنعة من مادة قابلة للتطهير بكفاءة مثل الألوميتال، لافتا إلى أنه يتم تطهيره في تلك الحالة بمحلول ماء وكلور بنسبة 1 إلى 9.

أضاف أنه في بعض الأحيان تُصنع النعوش من الخشب وفي تلك الحالة لا يمكن تطهيره، نظرا لأنه يمتص سائل التطهير ويؤدي إلى انتفاخه فيصبح من الخطورة إعادة استخدامه، مشيرا إلى أنه في تلك الحالة يلجأ الفريق الطبي إلى حرق النعش الخشبي حتى لا يعاد استخدامه مرة أخرى، مشيرا إلى أن هذا النعش الذي تم حرقه كان مصنوعا من الخشب ولا يمكن تطهيره فتم حرقه.