10 مسرحيات نرشحها لك للمشاهدة في العيد عبر قناة وزارة الثقافة

مسرحيات في العيد
طاهر عبد الرحمن

مجهود كبير تبذله وزارة الثقافة المصرية، تخفيفا على المواطنين في ظل تداعيات مواجهة جائحة كورونا، خلال فترة الحجر المنزلي، من خلال تقديم العديد من الفعاليات الثقافية إلكترونيا، ضمن مبادرة “خليك في البيت الثقافة بين إيديك”.

نرشح لك: مكتبة الإسكندرية تتيح أرشيف الصحافة المصرية عبر موقعها مجانا


من بين هذه الفعاليات الثقافية الإلكترونية، ما قدمته الوزارة خلال الأشهر القليلة الماضية عبر قناتها على يوتيوب، من عروض مسرحية متنوعة، كوميدية وتاريخية واجتماعية، ويعرض بعضها لأول مرة إلكترونيا، وتخاطب شرائح مختلفة من الجمهور.

ومع اقتراب عيد الفطر المبارك، وغلق كافة المسارح ودور العرض، يرشح إعلام دوت كوم، أبرز 10 أعمال مسرحية بثتها وزارة الثقافة عبر قناتها على يوتيوب، للاستمتاع بمشاهدتها خلال إجازة العيد، وذلك على النحو التالي:

1- القاهرة في ألف عام

عرض مسرحي تاريخي ضخم يستعرض تاريخ مدينة القاهرة عبر ألف عام منذ تأسيسها في مشاهد متنوعة ومختلفة.

قدم عام 1969 من تأليف عبد الرحمن شوقي، وكتب أشعاره صلاح جاهين ولحنها محمود الشريف وسيد مكاوي وإبراهيم رجب. ومن أبطاله أحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي وسعيد أبو بكر.

2- قهوة سادة

واحد من أشهر العروض المسرحية في السنوات القليلة الماضية، تم تقديمه عام 2009، من إنتاج صندوق التنمية الثقافية، وبطولة طلبة مركز الإبداع الثقافي بدار الأوبرا، وكانت الانطلاقة لعدد من النجوم الشباب مثل محمد فراج وحسام داغر محمد ثروت ومحمد سلام ومحمد فهيم، ومحمد علي رزق، وهشام إسماعيل، ومحمد سلام.

ويقدم العرض نقدا كوميديا لبعض الظواهر الاجتماعية والسياسية في المجتمع المصري، وهو من إخراج خالد جلال.

3- الجميلة والوحش

عرض كوميدي غنائي استعراضي، من تأليف محمد زكي وإخراج مصطفي حسن الكتبي ومن بطولة نادر الجوهري ومحمد ناصر ولميس الشاذلي ولانا عماد.

العرض فاز بجوائز عديدة في الدورة ال36 لمهرجان المسرح العربي كجائزة أفضل ممثل وأفضل موسيقى وأفضل بوستر دعائي.

وهو نص مقتبس من القصة العالمية التى تحمل نفس الاسم وتروى حكاية فتاة شابة أسرها وحش داخل قصره، ليقع فى غرامها وتكتشف أنه أمير مسحور.

4- أهلا يا بكوات

واحدة من أشهر المسرحيات التي كتبها المؤلف المسرحي الكبير الراحل لينين الرملي، ومن بطولة الفنانين الكبيرين عزت العلايلي وحسين فهمي، وإخراج عصام السيد.

تدور فكرتها عن عودة بطلي المسرحية قرنين من الزمان فيفكران في تنبيه الناس إلى المستقبل، ولكنهما يختلفان؛ فأحدهما يتكيف مع الماضي ويجنى من ذلك المال والنفوذ، أما الآخر فيمضى في محاولاته رغم دخوله السجن. المسرحية لا تتوقف عند هذا الحد فمصير الإثنين يلتقى في النهاية.

تم تقديمها لأول مرة عام 1989 وأعيد تقديمها عام 2006 ولاقت نجاحا جماهيريا كبيرا.

5- بعد الليل

مسرحية كوميدية تم تقديمها عام 2014 عبر ستديو المواهب بمركز الإبداع بدار الأوبرا، من تأليف أحمد الإبياري وإخراج خالد جلال وبطولة محمود الليثي ونور قدري ودينا حسن وتوني ماهر.

وتدور أحداثها حول الحالة الاجتماعية والاقتصادية في مصر بعد ثورة 25 يناير، وتناقش تأخر الزواج والتحرش والهجرة ومشكلات التواصل الاجتماعي والإعلام المصري.

6- شيزلونج

عرض كوميدي سياسي ساخر، قدمته فرقة مسرح الشباب عام 2009، ومن بطولة ثلاثي مسرح مصر الشهير مصطفى خاطر وحمدي الميرغني ومحمد أنور وإخراج محمد الصغير.

يضم العرض مجموعة من اللوحات المتصلة المنفصلة فى إطار خيالى حول إصابة افراد مجتمع بمرض نفسى وانهيار أعصابهم تحت وطأة الضغط لينتقلوا إلى مصحة للعلاج فيكتشفوا مجموعة من الكائنات الغريبة وتتوالى الاحداث.

7- محطة مصر

من إنتاج مسرح القاهرة للعرائس، وتدور أحداثها عن طفلة يتم خطفها في محطة مصر من قبل إرهابيين يخططون لتفجير قطارات.

العرض من تأليف وأشعار محمد زناتي وإخراج رضا حسين، وأداء صوتي مجدي فكري وفاطمة محمد علي.

8- كوميديا البؤساء

مستوحاة من رواية ”البؤساء” الشهيرة للكاتب الفرنسي فيكتور هوجو. معالجة فنية وإخراج مروة رضوان ومن بطولة رنا سماحة ومحمد عزت ومحمد عبده.

 

9- الملك هو الملك



مسرحية للفنان محمد منير، تحكي حياة ملك ضجر عيشة الرفه وتقاليد الحكم، فذهب متخفية مع وزيره في رحلة بحثا عن السعادة، ويتفق مع أحد التجار التعساء أن يتقمص شخصيته ليوم واحد، فيما يكتشف التاجر محاولة لقلب النظام، لتكشف لنا الأحداث معاني مختلفة عن الحياة والسعادة والحب.

المسرحية من إخراج مراد منير، وبطولة صلاح السعدني، ومحمد منير ولطفي لبيب.

10- قهوة بلدي

عرض مسرحي تم تقديمه عام 2014، من إعداد محسن الميرغني وإخراج محمد عادل، حيث يتم توظيف أشعار كبار شعراء العامية المصرية مثل أحمد فؤاد نجم وبيرم التونسي وبهاء جاهين وتقديم أشهر أغاني الراحل الشيخ إمام عيسى.

 

نرشح لك: فتح بعض منافذ الهيئة المصرية العامة للكتاب

 

مسرحيات في العيد