بعد تجدد الجدل حول اغتياله.. أبرز 10 كتب لفرج فودة

طاهر عبد الرحمن

بعد مرور نحو 28 عاما على اغتياله عاد الحديث عن المفكر الراحل فرج فودة وبقوة على صفحات التواصل الاجتماعي. السبب هو منشور قديم للممثل الشاب أحمد الرافعي على صفحته على الفيس بوك، والذي يجسد دور أحد الإرهابيين في مسلسل الاختيار، حيث وصف في منشوره مقتل “فودة” بتعبير نفوق

نرشح لك: أحمد الرافعي ينفي انتمائه لأي تيار ديني

 

ولقد اهتم الكثيرون – كل حسب موقفه – بكتابات وأقوال الدكتور فرج فودة، وأعاد للأذهان أسماء بعض كتبه التي أثارت الجدل طوال الثمانينيات وبداية التسعينيات، وكانت سببا في اغتياله.

في هذا التقرير يعرض إعلام دوت كوم أبرز 10 كتب لفرج فودة، ونبذة عن محتواها:

1- النذير

صدر عام 1989 عن دار ومطابع المستقبل، وفيه يتحدث د. فرج فودة عن جماعات الإسلام السياسي في عقد الثمانينيات، ويرصد أبرز توجهاتها وأفكارها والتي استطاعت من خلالها السيطرة على عدد كبير من الشباب.

2- الحقيقة الغائبة

واحد من أشهر كتبه على الإطلاق، صدر عام 1988 عن دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، ويقدم رؤية فكرية وسياسية ضد جماعات الإسلام السياسي وإعادة تفسير بعضا من المفاهيم المغلوطة التي يقدمونها عن الدين الإسلامي، فهو دين سماحة وحوار وليس عنف وديكتاتورية.

3- الوفد والمستقبل

كتاب سياسي يناقش مستقبل حزب الوفد، وكان د. فرح فودة أحد مؤسسيه بعد عودته للحياة السياسية في بداية الثمانينيات، وكان جرئيا في طرح كثير من قضايا الحزب وممارساته، الكتاب صدر عن الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية عام 1983.

4- حتى لا يكون كلاما في الهواء

مجموعة مقالات نشرها في عدة صحف مصرية، صدر عام 1991 عن دار ومطابع المستقبل، محورها الأساسي عن التيار الليبرالي في مصر ودروه في مواجهة التطرف والإرهاب.

5- الإرهاب

يعرض فيه لطبيعة العنف المسلح الذي تقوم به جماعات الإرهاب، ويثبت بالأدلة أنها لا تعرف معنى للحوار السلمي، بل تتخذ من العنف منهجا أصيلا ودائما، الكتاب صدر عن دار ومطابع المستقبل عام 1987.

6- الملعوب

أشهر ما كتبه الدكتور فرج فودة، نشر عام 1988 عن دار مصر الجديدة للنشر والتوزيع، ويعرض لأسرار وطريقة عمل واحدة من أغرب القضايا السياسية والاقتصادية في مصر في الثمانينيات، ألا وهي شركات توظيف الأموال.

7- زواج المتعة

كتاب صغير صدر عام 1990 يستعرض فيه موقف الدين الإسلامي والمذاهب الفقهية كالشيعة لمفهوم ما يسمى بزواج المتعة، من موقف رافض له.

8- قبل السقوط

حاول من خلال فصول هذا الكتاب تصحيح بعض المفاهيم السياسية والدينية التي يستخدمها بعض المشتغلين بالسياسة في مصر فترة الثمانينيات، وأيضا تناول بالنقد والتحليل بعض شئون دولة السودان. الكتاب صدر عام 1985 عن الهيئة العامة للكتاب.

9- حوار حول العلمانية

مجموعة مقالات، صدرت عام 1990 عن دار ومطابع المستقبل، تناول فيها مفهوم العلمانية وفلسفتها في التاريخ والحاضر، ودورها في المجتمعات الأوروبية، ومدى ظروف نجاحها في المجتمعات العربية.

 

10- شاهد على العصر

مجموعة مقالات سياسية، صدرت عام 1993، ناقش فيها أزمة حرب الخليج وغزو العراق للكويت وتأثيرها على الوضع الإقليمي والدولي.

 

منصة هنداوي.. كنز هائل من الكتب الإلكترونية مجانا