الوجه الآخر للسخرية من إعلان مدينتي.. أضرار اقتصادية وفتنة طبقية

أحمد عدلي

حالة من السخرية سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعي مع إذاعة إعلان مدينتي على الشاشات، رصد إعلام دوت كوم 7 أسباب تدفع للتفكير قبل السخرية من الإعلان الجديد:

1-انتقادات متكررة

تتعرض مدينتي لحملة انتقادات تتكرر بشكل شبه منتظم مع أي حملة إعلانية تقوم بطرحها، فبالرغم من مشاركة فنانين عدة بحملات الترويج للمشاريع العقارية؛ إلا أن الإعلان الذي قدمته الفنانة أصاله لمدينتي العام الماضي شهد هجوما وانتقادا لم يكن مبررا، وهو ما تكرر أيضا مع الإعلان الذي قدمته شركة طلعت مصطفى المالكة لمشروع مدينتي هذا العام.

2-انتقاص متعمد

بالرغم من الانتقادات التي يمكن قبول بعضها بشأن الإعلان الذي يخاطب شريحة جماهيرية محددة وهي الطبقة فوق المتوسطة القادرة على امتلاك وحدات في مدينتي، إلا أن هناك حملات للانتقاص والسخرية من المشروع الذي يعتبر أحد الاستثمارات العقارية في القاهرة الجديدة خلال السنوات العشر الأخيرة.

3-مجتمع مختلف

يعبر المشاركون في الإعلان عن أرائهم في مدينتي، المكان الذي يعيشون فيه ويشعرون بأنه نموذجي بالنسبة لهم بسبب المساحات الخضراء ومساحة الخصوصية المتوفرة لهم، وهو ما لا يعني بالضرورة انتقاد سكان وأهالي المناطق الأخرى، خاصة وأن غالبية المقيمين في مدينتي التي بدأ العمل فيها عام 2006 كانوا يعيشون في هذه المناطق بالفعل، وإن كانت هناك مقارنة فستكون من أجيال الشباب التي عاشت مراهقتها بالمساحات الخضراء بعيدا عن صخب العاصمة وتلاصق العمارات الذي أصبح ظاهرة يشتكي منها الجميع.

4-مدينتي ليست الأغلى

لا تعتبر الأسعار في “مدينتي” الأغلى من بين الكمبوندات الموجودة في القاهرة الجديدة، فمقارنة بأسعار كمبوندات قريبة من “مدينتي” ستكون الأسعار متوسطة خاصة وأن هناك كمبوندات أعلى في الاسعار بكثير ،بل ويضع بعضها شروطا بخلاف القدرة على سداد السعر في التملك.

5-تسويق للملاك

جزء من الحملة الإعلانية يستفيد منه بشكل مباشر الملاك؛ الذين قاموا بشراء وحدات سكنية ويقوم بعرضها للإيجار، وهو ما يساعدهم في توفير دخل لهم، وهذه الفئة من الملاك تستفيد من إعلانات شركة طلعت مصطفى التي تعمل على زيادة القيمة السوقية لمشروعاتها.

6-فكر مستقبلي

يعبر اختيار موقع مدينتي والرحاب عن رؤية مبكرة للتطوير العقاري في مصر واستشراف المستقبل، فمشروع الرحاب الذي بدأ أولا وتلاه مدينتي جاء في وقت كان ينظر إليه لهذه المنطقة باعتبارها بعيدة للغاية ولا يمكن أن يقطن فيها أحد، ومع مرور السنوات واتساع الرقعة العمرانية أصبح موقع المشروعين بطريق السويس يتوسط الطريق بين التجمع الخامس والعاصمة الإدارية الجديدة.

7-حملة إعلانية

في الوقت الذي توقفت فيه شركات العقارات بشكل شبه كامل عن الإعلان بسبب الظروف الحالية، جاء إعلان مدينتي ليكُن أحد الإعلانات القليلة للغاية المرتبطة بالمشروعات السكنية، وهو ما يمثل دعما لصناعة الإعلان؛ التي تضررت كأحد الآثار السلبية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا.