ماذا تحتوي مكتبة إسعاد يونس؟

طاهر عبد الرحمن

قالت الفنانة والإعلامية إسعاد يونس إن مكتبتها تحتوي على عدة أرفف مختلفة، من بينها رفا كبيرا مخصصا للموسوعات الجغرافية وعلوم ما وراء الطبيعة، والظواهر الغريبة كالتحريك والتخاطب عن بعد، بالإضافة إلى رفوف أخرى للأدب، مثل أعمال نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس ومحمد فريد أبو حديد وثروت أباظة ولويس جريس.

نرشح لك: صاحب المكتبة.. برنامج إذاعي يقدم ترشيحات للقراء وقصص نجاح للمشاهير

 

وأضافت “يونس” خلال حلقة اليوم الإثنين من برنامج “صاحب المكتبة”، مع محمد بكر، المذاع عبر راديو النيل، أن أول رواية قرأتها في حياتها كانت رواية “لا أنام” لإحسان عبد القدوس وكانت في العاشرة من عمرها، بعد موافقة والدها الذي كان يثق في جاهزيتها لذلك النوع من الأدب، وأن جزءا كبيرا من مكتبتها ورثته عن والدها، حيث كانت لديه مكتبة تضم 3 آلاف كتاب.

وقالت إسعاد يونس أنها تعلمت أول دروس الحياة، وهي في سن الرابعة عشرة، بعد الوفاة المبكرة لوالدها، وهو درس الموت، وتحملها مسؤولية أخواتها باعتبارها الأكبر سنا.

وصفت إسعاد يونس الإذاعة بأنها المكان الذي تعلمت فيه كل دروس حياتها، وأنها تأثرت بشخصيات كثيرة فيها منها طاهر أبو زيد وعاطف عبد الحميد ومديحة نجيب وإيناس جوهر، التي وصفتها بأنها صديقتها “الأنتيم” وأستاذتها خلال عملهما سويا وحتى الآن.

وعن أكثر الذين أثروا في حياتها بشكل عام أشارت إلى أنها تأثرت بكل من أنيس منصور وسلامة موسى ولويس عوض وصلاح جاهين.

من ناحية أخرى قالت إنها تعاملت مع تجربة الأمومة من جانبها اللطيف بعبدا عن تعقيدات المسؤولية وأنها كانت طول الوقت صديقة لأولادها وحاليا أحفادها، وأضافت أن مكتبها وسريرها هما أفضل وأحب الأماكن عندها.

وردا على سؤال من تختاره أمينا لمكتبتها أجابت بأنه واحد من اثنين: إما أحلام أختها أو نورهان ابنتها، حيث إنهن من عاشقات الكتب والقراءة.