في "مودَّة ورحمة".. كيف تصبح متزنا قبل الزواج؟

يواصل الدكتور عمرو الورداني في برنامجه “مودَّة ورحمة” الحديث عن المعايير النبوية في اختيار شريك الحياة، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقها الرئيس، وكلف بها وزارة التضامن الإجتماعي، للعمل على تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج.

أوضح الورداني أنه عندما يُقبل شخص على الزواج، لا يجب أن يصدق صوت نفسه في التعرف على ذاته، لأنها إما ستجعله بطلا أو لا شيء، وكلا الأمرين غير حقيقي، فالإنسان مكوّن من 5 أشياء: جسد يشعر وعقل يفكر وقلب ينير وروح بين العبد وربه ونفس بحاجة للارتقاء.

تابع أنه يجب الاتزان في طريقة التعامل مع العناصر الخمسة حتى لا يقع المرء في أسر واحدة منهن فقط، وغالبا ستكون النفس الأمارة بالسوء.

ولحدوث الاتزان في التعامل بالمعرفة الحقيقية للنفس، أشار الورداني إلى أن 3 خطوات يجب اتباعها، أولها الرصد على مدار 3 أيام لما يحركك في قراراتك ومشاعرك، محذرا من أن تكون النفس الأمارة بالسوء هي القائد في ذلك.

ثانيا إدراك مقدار تأثير الناس في حياتك، فإن كانوا يشغلون 30% في تحريك قراراتك فأنت في خطر، لأنه لا بد أن يحركك دافعك الداخلي في التحكم في العناصر الخمسة. أما العنصر الثالث والأخير، أن تكون نسبة التعلم اليومية نحو ساعة وثلث الساعة من وقتك اليومي، حتى لا تكون أسيرا لنفسك، فتَسعد وتُسعِد شريك حياتك.

ضروري وأنت رايح تتزوج أنك متصدقش الصوت الداخلي لنفسك لأنه غالباً خاطئ وازاي تبقى شخص متزن في حالة الزواج وفضيلة الشيخ…

Geplaatst door ‎Mawadda – مودَّة‎ op Dinsdag 28 april 2020

يذكر أن البرنامج يأتي ضمن مبادرة “مودّة” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر السادس للشباب، وكلف بها وزارة التضامن الإجتماعي للعمل على تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج والحد من الارتفاع المضطرد في في أعداد حالات الطلاق فى المجتمع المصري.

تھدف المبادرة بشكل عام، إلى تضافر الجھود للحفاظ على كیان الأسرة المصریة، من خلال تدعیم الشباب المقبل على الزواج بكل الخبرات اللازمة والمعلومات، وأسس اختيار شريك الحياة وتكوین الأسرة وتطویر آلیات الدعم والإرشاد الأسرىّ وفض أي خلافات أو نزاعات، بما یساھم في نھایة الأمر في خفض معدلات الطلاق.

يبث البرنامج عبر قناة “القاهرة والناس” في تمام الساعة 1:55 مساء، على أن يعاد في الرابعة صباحا. ويعرض على قناة TeN في تمام الساعة 8:50 مساء، ويعاد في الواحدة صباحا.

كما يذاع عبر إذاعة إنرجي في السادسة والنصف مساء، فضلا عن طرح الحلقات عبر الصفحة الرسمية للبرنامج على موقع فيس بوك.

نرشح لك: كيفية البحث عن الذات قبل شريك الحياة في “مودة ورحمة”