دراسة: وفيات كورونا في بريطانيا ستمثل 40% من إجمالي وفيات أوروبا

محمد الحلواني

توقع معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME) في سياتل أن يصل عدد الوفيات جراء الإصابة بمرض Covid-19 في المملكة المتحدة إلى 66000 بحلول أغسطس 2020، أي ما يمثل 40 ٪ من إجمالي الوفيات في القارة البيضاء، بمستوى ذروة يقرب من 3000 حالة وفاة في اليوم، وتأتي التوقعات بناءًا على الارتفاع الحاد في الوفيات المسجلة يوميًا في وقت مبكر من تفشي المرض.

أشار مراقبون إلى أن الحديث الدائر في بريطانيا حول “مناعة القطيع” ساهم في تأخير الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البريطانية بما في ذلك الحث على العزل المنزلي والابتعاد الاجتماعي، وهي التدابير التي دخلت حيز التنفيذ منذ 23 مارس في إنجلترا عندما بلغ عدد الوفيات الناجمة عن إصابات بفيروس كورونا إلى 54 حالة في يوم واحد. وبالمقارنة، أكدت البرتغال حالة وفاة واحدة فقط عندما فرضت تدابير مماثلة منذ وقت مبكر.

أثارت هذه البيانات الجدل بين فريق العلماء الذين يقدمون المشورة للحكومة بشأن نمذجة النمط المحتمل للوباء في المملكة المتحدة. وقال البروفيسور نيل فيرجسون، من كلية إمبريال كوليدج، إن الأرقام التي وردت بدراسة معهد القياسات تبلغ ضعفي الأرقام الواقعية.

بالنظر إلى الإجراءات التي اتخذتها المملكة المتحدة للحد من انتشار المرض، يقول المعهد إن حدوث الذروة متوقع في غضون 10 أيام، أي اعتباراً من 17 أبريل. في هذه المرحلة، ستحتاج البلاد إلى أكثر من 102000 سرير بالمستشفيات، والمتاح حالياً يقترب من 18000 سرير فقط، بعجز 85000 سرير.

تنطبق نفس الصورة القاتمة على أسرة العناية المركزة. ويتوقع المحللون أنه في الذروة ستكون هناك حاجة إلى 24500 سرير للعناية المركزة المتاح منها 799 سريرًا، وتقدر الدراسة احتياجات المملكة المتحدة لما يقرب من 21000 جهاز تنفس اصطناعي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المملكة المتحدة سوف تعاني من نقص الأسرّة. وعلى النقيض توقعت أن توفر ألمانيا ما يكفي من أسرّة المستشفيات، بما في ذلك أسرّة العناية المركزة، اللازمة لوقت الذروة كما توقعت الدراسة أن تشهد ألمانيا 8802 حالة وفاة بحلول 4 أغسطس.

نشر معهد القياسات، ومقره جامعة واشنطن، توقعاته للولايات المتحدة، أول أمس الأحد، ويتراوح معدل وفيات Covid-19 المتوقع هناك بين 93,500 و81,800. وتعتمد الإدارة الأمريكية على هذه الأرقام التقديرية جزئياً لأغراض التوقعات المتعلقة بعدد ضحايا فيروس كورونا المستجد.

نرشح لك: بسبب كورونا.. ظهور جيل جديد من المؤثرين وصناع المحتوى