8 نصائح لمدمني القراءة للتغلب على تهديدات "كورونا"

إسلام وهبان

خلال الأيام القليلة الماضية، وتحسبا لتفشي فيروس كورونا المستجد، اتخذت الحكومة المصرية عددا من القرارات الاحترازية والتي من بينها قرار وزارة الثقافة المصرية بتعليق كافة الأنشطة الثقافية والفنية التي تضمن تواجد جماهيري كبير، سبق ذلك إلغاء للعديد من معارض الكتاب المحلية، فضلا عن تحذيرات الدولة للمواطنين المستمرة للمواطنين من عدم التواجد في التجمعات أو الخروج إلا للضرورة القصوى، ووقف الدراسة بالمدارس والجامعات أسبوعين.

هذه الإجراءات والتحذيرات جعلت التواجد بالمنزل لفترات طويلة أمرا حتميا، ولم يعد لدى المثقفين والقراء من سبيل لممارسة الأنشطة الثقافية بشكل سهل وطبيعي، أو حتى اقتناء الكتب بسهولة دون التخوف من الإصابة بفيروس كورونا.

 

نرشح لك: الصحة: تسجيل 40 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد وحالتي وفاة

وفي هذا التقرير يقدم إعلام دوت كوم، عددا من النصائح للمثقفين والقراء لمتابعة كل جديد في الوسط الثقافي، وعدم التأثير سلبا على قراءاتهم، وذلك من خلال ما يلي:

1– تجنب النزول للمكتبات وأماكن شراء الكتب المزدحمة، ومحاولة طلب الكتب أونلاين من خلال المواقع الإلكترونية للمكتبات التي تتيح التوصيل للمنازل، أو مواقع الشراء عن بعد، والتعرف على عروض التوصيل المجاني.

2– قراءة الكتب الإلكترونية وخاصة المتوفرة عبر خدمة “google play books” والتي تتيحها العديد من دور النشر، أو من خلال تطبيقات القراءة الأونلاين مثل “إقرألي”.

3– الاشتراك في أحد تطبيقات الكتب الصوتية والتي من بينها “كتاب صوتي” و”storytel”، والتي توفر المئات من الكتب المسموعة في مجالات مختلفة.

4– عمل خطة أسبوعية للقراءة ومواعيد يومية ثابتة، مع اختيار مجلات مختلفة للقراءة خلال اليوم حتى لا تشعر بالملل، كما يمكنك الاستفادة من الكم الهائل من الكتب التراثية المتوفرة عبر شبكة الإنترنت وقراءاتها لما تحتويه من كنوز.

5– وجود مجتمع يبادلك نفس اهتماماتك بالقراءة والأدب شيء ضروري، ومع الإجراءات الاحترازية المتبعة، قد يصعب عليك توفير ذلك، لذا يمكنك تعويض هذا بالاشتراك في نوادي القراءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي من أبرزها “نادي القراء المحترفين”، والذي يوفر العديد من القراءات والترشيحات والمناقشات الثرية والموضوعات الثقافية المتنوعة.

6– متابعة البرامج والفقرات الثقافية والتي أصبح هناك تزايد واضح في عددها وتطور نوعي في محتواها، مثل برنامج “المساء مع قصواء” الذي يذاع الجمعة والسبت من كل أسبوع عبر قناة “TeN” الفضائية للإعلامية قصواء الخلالي، أو برنامج “كلمات” الذي يعرض كل أربعاء عبر قناة النيل الثقافية للإعلامي خالد منصور، أو الفقرة الثقافية ببرنامج “صباحك مصري” التي تعرض كل خميس بقناة mbc مصر 2، ولمحبي الراديو يمكنكم الاستماع إلى برنامج “لدي أقوال أخرى” للإعلامي إبراهيم عيسى عبر إذاعة راديو 100.6 FM، كذلك فقرة الكتب ببرنامج “إصحى بإنرجي” الذي تقدمه الإعلامية زهرة رامي من الأحد للخميس عبر محطة “راديو إنرجي”.

7– متابعة قنوات البوكتيوبرز الذين يقدمون محتوى ثقافي ومميز، كذلك الاشتراك بموقع الكتب الأشهر “goodreads“لخلق وسط قرائي بديل أكثر اتساعا وتنوعا. كما يمكنك استغلال تقنية اللايف على فيس بوك، للحديث مع الأصدقاء عن الكتب التي تقرأها، وعمل مناقشات أونلاين للكتب والروايات، هذا سيساعد على تبادل الخبرات القرائية وجعل المناقشات أكثر ثراءً.

8– متابعة المواقع الثقافية والمهتمة بالكتابة والأدب، مثل موقع “الكتابة الثقافية”، أو المدونات الثقافية، كذلك متابعة أقسام الثقافة بالمواقع الإلكترونية للتعرف على كل جديد في عالم الكتب.

 

نرشح لك: عناوين وأسعار كتب محمود عوض بـ “دار المعارف”