بسبب شائعات الكورونا.. هندي يتخلص من مزرعة دواجن تقدر بمليون دولار

محمد إسماعيل الحلواني

قال موقع “روسيا اليوم” إن الدكتور “سوريش بهاتليكار” مالك مزارع دواجن من بلدة داهانو، بولاية ماهاراشترا، إنه أحد منتجي الدواجن المحليين، الذين وقعوا ضحية لموجة الذعر، التي حدثت بعد انتشار فيروس كورونا، والتي أثيرت بفضل منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، مشيعةً أن فيروس COVID-19 يمكن أن ينتقل عن طريق تناول اللحوم البيضاء.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد أساس علمي لهذه المعلومات، إلا أنها انتشرت مثل النار في الهشيم على منصات المراسلة مثل WhatsApp، مما دفع الكثيرين في الهند إلى استبعاد الدجاج والبيض من نظامهم الغذائي اليومي، بينما انخفضت مبيعات الدواجن بنسبة تصل إلى 80 بالمائة في جميع أنحاء البلاد، والتي تعتبر ثالث أكبر منتج للبيض ورابع أكبر منتج للدجاج في العالم.

وبرغم عدم تسجيل أي حالات وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد في الهند حتى الآن، إلا أن المرض ضرب صناعة الدواجن في مقتل، لانتشار شائعات كاذبة دفع أحد المزارعين إلى تدمير مصدر رزقه بالكامل، وقد باءت بالفشل كل الجهود المبذولة من قِبل العاملين في هذا المجال لطمأنة الجمهور.

من جانبها، استشهدت صحيفة هندوستان تايمز، بهاتليكار، الذي تساءل قائلاً لماذا قرر تدمير ثروته الداجنة البالغة 5.8 كرور روبية – ما يقرب من 782 ألف دولار – من البيض والدجاج التي يبلغ عمرها يومًا واحدًا، معلقًا: “بسبب الخسائر، فإن عمالي فقدوا وظائفهم لأنني توقفت عن الإنتاج”.

على صعيد آخر، تبذل الحكومة الهندية، جهدًا مكثفًا لوقف انتشار الشائعات وقالت سلطات الولاية إنها ستنظم مهرجان الدجاج”، وستدعو مسئولين وشخصيات بارزة ومشاهير إلى تناول أطباق شهية من لحم الدجاج، فيما يدرس منتجو الدجاج طرح منتجات وأطباق الدواجن المصنوعة من الدجاج أسعار مخفضة.

فيما صرح مسئول الإنتاج الحيواني في ولاية ماهاراشترا سونيل كيدار لقناة India Today التلفزيونية في مقابلة أجريت معه مؤخرًا، بأن حملة توعية حول الفيروس سوف تفيد في المقام الأول صناعة الدواجن، وتلاحق الشرطة الهندية المسئولين عن نشر الشائعات وتقدمت جمعية تربية الدواجن في بيون بشكوى إلى الشرطة تتهم رجلاً من غرب البنغال بأنه مصدر لبعض هذه الشائعات وألقي القبض عليه بالفعل.

في حين أن هناك سلالة من أنفلونزا الطيور – المعروفة باسم “إنفلونزا الطيور” – التي يمكن أن تصيب الطيور وتنتقل إلى البشر أيضًا، إلا أنه ليس هناك أي دليل علمي على أن فيروس COVID-19 المستجد يمكن أن ينتقل إلى البشر من الدجاج.

وهناك اعتقاد خاطئ بأن فيروس كورونا ينتشر من الدجاج ولحم الضأن والمأكولات البحرية، وهذا ما أكده جي. سي. أي. آيانجار، رئيس هيئة سلامة ومعايير الأغذية في الهند.

نرشح لك: من تلقاء نفسها.. قناة لبنانية تعلن حالة الطوارئ