محمود ربيعي يكتب: الكتب الصوتية في معرض الإسكندرية للكتاب

سنتحدث اليوم صديقي القارئ، عن الكتب الصوتية كالمعتاد، ولكن هذه المرة من معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، والذي شهد مشاركة إيجابية من الجمهور، وقد استضاف المعرض بالأمس ندوة عن صناعة الكتب الصوتية، بين الواقع والمتوقع، وقد شرفت بالحديث في هذه الندوة بالمشاركة مع الأستاذ محمد عبد الرحمن مدير الندوة، وأحمد رويحل، المسؤول عن منصة كتاب صوتي في مصر، ومصطفى خضر الخبير في صناعة الكتب الصوتية. الكتب الصوتية بمهرجان الإسكندرية

وكان الحديث بشكل أساسي عن مدى التطور والإقبال من الجمهور المصري والعربي على الاستماع للكتب الصوتية، وأن معدلات الاستماع تزداد بشكل كبير سواء في العالم العربي أو في أوروبا وأمريكا. كما دار الحديث عن المنتجات الجديدة، التي يتم بثها على المنصات الخاصة بالكتب الصوتية لرصد ردود الفعل عليها من المستمعين مثل ملخصات الكتب أو المحتوى الأصلي والذي يكتب خصيصا للمستمعين، أو الكتب التي تحول بشكل كامل إلى دراما من خلال المؤثرات الصوتية والموسيقى.

والحقيقة أن ما شاهدته في هذه الندوة كان يستحق الوقف أمامه لعدة أسباب:

1. القاعة امتلأت عن آخرها من الحضور وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الاهتمام من الجمهور بالثقافة والكتب، وأيضا السعي لاستكشاف هذه الصناعة “الكتب الصوتية”.

2. التنظيم كان بشكل رائع، سواء من خلال المواعيد أو تنظيم الدخول والخروج بالنسبة للمتحدثين أو الجمهور.

3. لم يكن هناك فئات غير موجودة، الكل يريد المعرفة من الشباب إلى كبار السن.

4. هناك العديد من المواهب التي تسعى للوصول والتعبير عن موهبتها في الإلقاء وخاصة في الكتب الصوتية، وهذا الحدث وغيره من الأحداث الثقافية ستساهم بشكل كبير في إيجاد فرص عمل لهم.

5. الاهتمام بالكتب الصوتية موجود بشكل كبير لدى الجمهور المصري والعربي، وهناك طلبات لزيادة الإنتاج من الكتب الصوتية خاصة الكتب التاريخية والعلمية، كما أن هناك الكثير من الحضور استمعوا إلى كتب صوتية مرة على الأقل.

ما أريد أن أقوله هنا، صديقي القارئ، أن هذه الصناعة قادمة بشكل كبير، وأتوقع أن معدلات القراءة والاستماع للكتب ستزداد بشكل أكبر في المستقبل القريب، سواء من خلال الأحداث الثقافية المستمرة، أو من خلال التكنولوجيا التي ستساهم بشكل كبير في زيادة معدلات الاستماع من خلال العديد من المنصات الخاصة بالكتب الصوتية.

للتواصل مع الكاتب اضغط هنـــا

الكتب الصوتية بمهرجان الإسكندرية

نرشح لك: محمود ربيعي يكتب: كتاب صوتي استغرق تسجيله 60 يوما

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية سالي عبد السلام