شاهد: تغطية خاصة لإكسترا نيوز من إثيوبيا لـ القمة الأفريقية الـ 32

قدمت قناة إكسترا نيوز خلال اليومين الماضيين تغطية خاصة من إثيوبيا لفعاليات القمة الأفريقية الـ 32 التي تترأسها مصر.  القمة الأفريقية الـ 32

البداية كانت مع مراسلة إكسترا نيوز سارية ياسين في أديس أبابا التي نقلت تفاصيل استعدادات القمة على الهواء مباشرة عبر مداخلات هاتفية مع ستوديو إكسترا نيوز، ثم متابعات أول بأول بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إثيوبيا لاستلام رئاسة الاتحاد الأفريقي.

أيضًا أجرت الإعلامية ريهام السهلي عبر برنامجها “المواجهة” العديد من اللقاءات مع المسؤولين هناك منهم السفير أسامة عبد الخالق سفير مصر لدى أثيوبيا، الذي قال إن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تأتي تتويجًا لجهود الرئيس السيسي الخارجية، مشددًا على أن العلاقات المصرية الأثيوبية بها قواسم مشتركة لاحدود لها، وأن البعد الأفريقي أولوية متقدمة في أولويات سياسة الرئيس السيسي الخارجية.

لفت عبد الخالق خلال حواره في “المواجهة” إلى أن المستثمرين المصريين حاضرين بقوة في الأسواق الإثيوبية، وأنه لايمكن وجود تنمية في دولة ما دون أن تكون مستقرة أمنيًا، مؤكدًا أن مصر تترجم عودتها القوية للقارة الأفريقية بممارسة أعلي مسئولية في العمل الأفريقي المشترك.

 

أما أماني أبوزيد مفوض البنية التحتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الأفريقي فأبدت سعادتها بالعودة القوية لمصر للريادة بالقارة الأفريقية، آملةً في نقل الخبرة المصرية للقارة الأفريقية وأن تستفيد دول القارة من التجربة المصرية في مجال الطاقة وأيضًا تنويع مصادر الطاقة.

رأت أبو زيد أن دول القارة تقوم باصلاحات كبيرة في مجال الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات، وأن قضية اللاجئين والنازحين هي الموضوع الأساسي في هذه الدورة للاتحاد الأفريقي.

في سياق متصل، أجرت ريهام السهلي حوارًا من أديس أبابا مع المتحدث باسم الخارجية الليبية أحمد الأربد، الذي هنأ الرئيس السيسي علي رئاسة الاتحاد الأفريقي واسضافة كأس الأمم الأفريقية، موضحًا أن بلاده تهدف لمعالجة بعض العقبات التي واجهتها الاستثمارات الليبية في عدد من الدول.

وشدد الأربد على أن رئاسة الرئيس السيسي للاتحاد الأفريقي ستكون مميزة ولها نتائج مثمرة، وأن التعاون بين مصر وليبيا تعاون متواصل ومتطور.

تغطية خاصة لإكسترا نيوز من إثيوبيا لـ القمة الأفريقية الـ 32

نرشح لك: شاهد: إكسترا نيوز تكشف مخطط الموت لحزب الإصلاح القطري على أرض اليمن

شاهد : الإعلاميون والمشاهير خارج البلاتوهات في برنامج مش عادي