محمد توفيق: هذا سبب شهرة اسم تحية كاريوكا

نرمين حلمي

استضافت قاعة “مئويات” حفل توقيع ومناقشة كتاب “مذكرات كاريوكا” للكاتب محمد توفيق، الصادرة عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، ضمن فعاليات اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تحدث “توفيق” عن كواليس تحضيره للكتاب، مساء اليوم الثلاثاء، موضحا أنه استغرق عدة سنوات في تنفيذ هذا الكتاب، لافتا إلى أنه يشعر أن هذا الكتاب هو محاولة لتنفيذ وصية “مرسي”، والتي ذكر فيها أنه يريد أن يستكمل أحد الطريق من بعده.

 سبب شهرة اسم تحية كاريوكا

وفي سياق متصل، أشار “توفيق ” إلى أنه اكتشف أن أغلب المعلومات المنتشرة عن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا على الإنترنت غير صحيحة، وهو الأمر الذي تأكد منه أثناء عملية البحث عن كتابات صالح مرسي والمقارنة بينها وبين ما نشر على الانترنت.

 سبب شهرة اسم تحية كاريوكا

أوضح أن سر اسم “كاريوكا” هو اسم رقصة رقصتها “تحية” في بدايتها، وكانت لم تملك وقتذاك القدر الكافي من الأموال لشراء الفستان الخاص بتلك الرقصة، ولكنها استطاعت أن تدخر بعض الأموال حتى اشترته ونجحت الرقصة، ومن ثم اشتهرت بها، وكانت ترفض “تحية” في البداية أن يناديها أحدًا بها، ولكنها تقبلت الأمر بعد ذلك وأصبح اسم الشهرة الخاص بها.

أضاف أنه أراد أن يعرض الحقائق التاريخية عن حياة “كاريوكا”، لتقديم المعلومات الصحيحة للقراء، حتى يستطيعوا أن يفرقوا  ما بين القصص والأحداث الحقيقية والأسطورية، ويترك لهم المساحة ليشكلون الصورة النهائية الحقيقية لها بعد قراءتها.

وعلى صعيد آخر، أشار الكاتب الروائي أحمد مدحت سليم، أن غلاف الكتاب من تصميم الفنان كريم آدم، الذي اختار أن يستوحي تصميم الغلاف من أجواء أفيشات السينما المصرية   القديمة، معبرا عن تقديره وإعجابه بالمجهود الذي بذله “توفيق” والبحث المتقن من أجل تنفيذ الكتاب.

يذكر أن الكاتب محمد توفيق، رئيس تحرير جريدة “الطريق” الحالي، عمل بالصحافة في عدة مؤسسات صحفية مصرية، منها: “صوت الأمة”، و”الدستور”، و”التحرير”، و”المصري اليوم”، و”اليوم السابع”، وصدر له 9 مؤلفات أدبية سابقة، منها: كتاب “أيام صلاح جاهين” عن دار “العين” للنشر عام 2009، و”أحمد رجب ضحكة مصر” عن دار المصري” للنشر والتوزيع عام 2011، و”الخال.. أسرار ووثائق وصور نادرة للشاعر عبد الرحمن الأبنودي” عن دار “المصري” للنشر والتوزيع عام 2013، و”الملك والكتابة..قصة الصحافة والسلطة في مصر” عن دار “دلتا” للنشر والتوزيع عام 2017.

نرشح لك: تفاصيل “مذكرات تحية كاريوكا” لمحمد توفيق

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب