20 تصريحًا لـ عمرو موسى.. أبرزها عن تعديل الدستور

هالة أبو شامة

ماذا قال عمرو موسى عن مطالب تعديل الدستور

حل عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، ضيفًا على الإعلامي عمرو أديب، خلال حلقة مساء الإثنين من برنامج الحكاية، عبر شاشة “mbc مصر”، وتحدث عن منتدى “دافوس” الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى التطرق للحديث عن بعض الأمور السياسية الأخرى، والتي كان أبرزها عن تعديل الدستور ، وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز 20 تصريح لـ عمرو موسى:

1- الوفد المصري في منتدى “دافوس” كان نشيطًا، إلا أنه كان لا بد من أن يكون أكبر عددًا، ويحتوي على متخصصين وعلماء ومثقفين، لأن التغطية العلمية مهمة جدًا، وأتمنى أن أسمع عن الحضور الكثيف للشباب المصري في مثل هذه الاجتماعات، لأنه لا بد أن يفهم ويستفيد ويشارك، فالشباب هم من سيُعايشون مُستقبل العالم.

2- العالم لا يُدار بالحكومات فقط، وإنما بالمجتمع المدني، الذي يتمتع بغاية النشاط، فبغض النظر عن الشركات الكبرى، فإن الشركات المتوسطة والصغيرة، أصبحت لها وجود مهم جدًا في دفع الدول الأقل نموًا إلى النمو.

3- الوفد الصيني في منتدى “دافوس” كان من أقوى الوفود، خاصة وأن الوفد الأمريكي كان غائبًا عن المنتدى.

4- كنت مُهتم بسماع كلمة الرئيس البرازيلي في منتدى “دافوس”، وعلى الرغم من أنني كنت أجلس في الصف الأخير، إلا أنني سمعته جديدًا من خلال السماعات.

5- حرصت على الجلوس في الصف الأول أثناء كلمة رئيس أفغانستان، لأنني كنت أعلم أنه من المؤكد سيُلقي علي التحية.

6- تحدثت مع الوفد الإسرائيلي خلال منتدى “دافوس” عن المستوطنات، إلا أنه لم يكن هناك تفاعلاً قويًا بسبب ضيق الوقت.

7- لا بد أن نُحيي ثورة 23 يوليو، لأنها أدت إلى تغيير جذري عام 1952، حينما قام رجال الشرطة بمواقف بطولية وطنية ضد قوات الاحتلال، ولا يصح نسيان الموقف ويجب أن تذكر هذه البطولة في الكتب الدراسية، بالإضافة إلى ذلك فقد حدث تغيير عام 2011، بعد ثورة 25 يناير، التي خرج فيها الشباب من كل المحافظات مُطالبين بالتغيير، بعد فترة كبيرة من الجمود، فديناميكية الدولة هي الأساس، ولا بد أن يعرف العالم أن الشعب المصري يُشبه نهر النيل، ومن الممكن أن ينفجر في لحظة واحدة.

8- الثورة كانت مفيدة، لأن وصول الإخوان بغتة إلى الحكم وإصرارهم على حكم مصر وفشلهم، شيء مهم جدا في تاريخ حكم مصر، وعارضتهم أثناء الحكم، لكن ليس لأنهم الإخوان المسلمون، وإنما لأنهم لم يستطيعوا حكم مصر.

9- لولا تراجع الدور المصري في المنطقة، لما استطاعت تركيا وإيران التوغل، لأن الدور المصري قوي للغايه وله عامل مؤثر جدًا على العرب، وإذا تكلمت مع العرب أشعر بالحزن الشديد في أعينهم، لأنها غير متواجدة بنفس قوة تركيا وإيران في الوقت الحالي.

10- أتمنى أن تعود مصر إلى ثقلها، الذي يجب المحافظة عليه وتعظيمه.

11- مصر هي حجر الرحى لمنطقة كبيرة جدًا.

12- السياسة الإقليمية الإيرانية، أضرت ضررًا بالغًا بالعلاقة العربية الفارسية.

13- الخلط بين ملف العلاقة العربية الإيرانية، وبين ملف العلاقة الإيرانية الإسرائيلية، وبين ملف العلاقة الإيرانية الأمريكية، سيكون على حساب الملف العربي، الذي يجب أن يكون واضحًا وفيه قوة عربية تدعو إيران إلى إعادة النظر في هذه السياسة.

14- الدستور هو الوثيقة الأساسية لحكم مصر، وإنما هناك أراء كُتبت هنا وهناك عن تعديل الدستور، لأنه لا يوجد لقاء واضح بين الدولة والناس، التعديل مطروح في أحاديث الناس، إلا أنه لا يُناقش في مجلس النواب.

15- الدستور نص على طريقة تعديله، وبالإضافة إلى أنه أوضح من له الحق في تعديله،  وهو رئيس الجمهورية أو خُمس أعضاء مجلس النواب، وأن يقدموا تبريرًا كاملاً لهذا التعديل، فإذا استخدم أحدهما هذا الحق في طلب التعديل لا تعترض عليه.

16- يجب الحفاظ على روح الدستور، وعلى توجهه وعلى الحريات وعلى حقوق المرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة، والمواطن، والعدالة الاجتماعية، وضروري أن تطرح التعديلات في إطار ما نص عليه الدستور، وعمل حوار وطني، يعرض فيه التعديلات، وتصير على التعديلات تعديلات، كنتيجة لهذا الحوار الوطني، لأنه يجب بناء الحياة المصرية على قاعدة من التفاهم، والوفاق الوطني، ولا يمكن لمصر أن تتحرك بقسوة.

17- الوفاق الوطني يتم من خلال جلسات استماع رسمية في مجلس النواب، جلسات استماع مطلوبة من كل الأحزاب، والجمعيات، والاتحادات، لمناقشة هذه الأمور وتقديم تعديلاتهم أو إبداء موافقتهم على التعديلات المطروحة، ولا بد أن يكونوا مبتعدين عن التهريج والهتاف، فالتعديل يناقش باحترام واحتراف.

18- صحيح أنني كنت رئيس لجنة الخمسين، وعضو نشيط فيها، وأنتجنا الإنتاج المطلوب، إلا أنني لست صاحب الدستور، وليس ملكي، فبعد انتهاء عمل لجنة الخمسين، انتقلت إلى مكان المواطن، ويهمنى احترام الدستور، وإذا عُدل الدستور أن يُعدل بما نص عليه الدستور.

19- لا يصح أن نتحدث عن تعديل الدستور، دون أن نتحدث عن القوانين المكملة والمنفذة للدستور.

20- مجلس النواب يُنصح من المواطنون، بأن لا تنتهي مدته دون إنهاء واجباته فيما يتعلق بالقوانين المُكملة والمُنفذة للدستور.

نرشح لك: طارق شوقي: “نفسي أضرب اللي بيقول نظام التابلت”

أهداف وطريقة تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا

شاهد: يحدث في مصر في 2019