صور: تفاصيل مجسم مكة والمدينة باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

نرمين حلمي

تفاصيل عرض مجسم مكة والمدينة باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

يتميز جناح المملكة العربية السعودية باليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في قاعة (4)، في مركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، بمعارض ومتاحف السيرة النبوية العالمية، والتي تتضمن عرضًا لمجسم مكة المكرمة، وعرضًا اَخر لمجسم المدينة المنورة ثلاثي الأبعاد “3D “.

استطاعت تلك العروض أن تجذب انتباه الكثيرين من زوار الدورة الـ 50 للمعرض لهذا العام، سواء كانوا من الأطفال أو الشباب أو الكهول؛ عبر رحلة زمنية قصيرة، تصطحبك للحديث عن جمال المسيرة وجلال السيرة النبوية في دقائق، بالإضافة إلى كتاب صغير عن السيرة النبوية، صدرت عن مؤسسة أوقاف السلام، ومتوفر أمام جناح العرض بـ 30 جنيهًا، بجانب الإصدارات الدينية الأخرى، تحت إطار المشروع الأساسي الذي يهدف للتعريف الأمثل بالسيرة النبوية الشريفة.

يعتلي الركن الخاص بمجسمات “مكة” و”المدينة”؛ اسم المشروع الخاص بهم “السلام عليك أيها النبي”؛ والذي يتواجد به أعضاء فريق المشروع على مدار اليوم كله، في فترة انعقاد المعرض منذ 23 يناير الماضي وحتى 5 فبراير المقبل لعام 2019؛ ليقومون بشرح السيرة النبوية للحاضرين؛ ليس باللغة العربية فحسب، بل بلغات مختلفة مثل الإنجليزية وغيرها؛ تتنوع وفقًا لطبيعة الوفد الزائر للعرض.

أوضح ياسر عبد المحسن، عضو في فريق مشروع “السلام عليك أيها النبي”، في تصريحات خاصة لـ “إعلام دوت أورج”، أثناء وقوفه أمام مجسم تقريبي لـ “مكة” في زمن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، أن فكرة المشروع نشأت لدى الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني، في مكة المكرمة، قبل حوالي 12 عامًا؛ لافتًا إلى أن أول 5 أعوام منهم؛ جاءت الفكرة لـ “الزهراني” بتأليف كتاب عن السيرة النبوية، ثم توسعت الفكرة لموسوعة وصلت لـ 120 مجلد، والخطة أن ينتهي لـ 500 مجلد.

تابع موضحًا أن الفكرة تطورت لديه  بأن يجسد وينقل هذه الموسوعة بشكل أكثر تفاعلية مع الناس، ولذلك حولها لشكل تقني في عرض وترجمة هذا الكلام لأشكال تفاعلية بالمجسمات؛ لتقديم وتقريب سيرة النبي، باستخدام أحدث وسائل التقنية الحديثة، لافتًا إلى أن مشاركتهم للسنة الثانية على التوالي بمعرض الكتاب، كي تجعل الزوار يعيشون ويتعايشون مع سيرة المصطفى في كل أحواله.

لفت إلى أن هناك فرع في مكة المكرمة لمعرض المجسمات من أكثر من حوالي 8 سنوات، وفي دبي من حوالي 5 سنوات، لكنه يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب للعام الثاني على التوالي.

أشار إلى أن مجسمي “مكة” و”المدينة” مربوطان بالتقنيات الحديثة؛ التي تجعل الزوار يتعرفون على كل موقع في مكة في زمن النبي، بالإضافة إلى شاشات التفاعلية باللمس، يتعامل معها الزائر مباشرة، مثل شاشة الحديقة المحمدية، التي تحتوي على 50 شجرة لجميع أقارب النبي عليه السلام، فضلاً عن شاشة ثلاثية الأبعاد “”3D، تعرض أهم المقتنيات التي كانت موجودة أيام النبي، مثل السيف والدرع وغيرها.

وعن التصميمات وإخراجها، أوضح “عبد المحسن” أن جميع المجسمات المعروضة في المعرض هي جهد خاص من فريق “السلام عليك أيها النبي”، شاملأً الجهد العلمي والأبحاث المفصلة والإخراج والتنفيذ للتصميمات.

أضاف موضحًا الفرق بين عرض “السلام عليك أيها النبي” في دورة هذا العام والعام الماضي، مشيرًا إلى  تطوره بمشاركته في الدورة الـ 50 للمعرض؛ من خلال تزويد شاشتي الحديقة المحمدية، وثلاثية الأبعاد، وطريقة الهولوجرام، إلى جانب الإصدارات الحديثة، منها ديوان “إلهام السلام” للدكتور ناصر الزهراني، وهو ديوان في مدح النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

حفل توقيع كتاب “ذكوري بطبعه” السبت في معرض الكتاب

نرشح لك: إدارة معرض الكتاب تناشد المصلين

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب