أبرز إصدارات "نهضة مصر" في اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

نرمين حلمي

تشارك دار “نهضة مصر” للنشر والتوزيع، في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر انطلاقه في 23 يناير الجاري لعام 2019، بحوالي 27 إصدارًا جديدًا، وذلك في قاعة 1 جناح B16، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تتنوع الإصدارات الجديدة ما بين الروايات والكتب الفكرية والتاريخية والسيرة الذاتية وغيرها، وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” تفاصيل أبرز إصداراتها المشاركة بالمعرض:

1- كتاب “مذكرات تحية كاريوكا”
المؤلف: محمد توفيق

يجمع الكتاب بين كتابات الراحل صالح مرسي عن نشأة “كاريوكا” وطفولتها وما لا يعرفه الكثيرون عنها قبل شهرتها، فضلاً عن الجزء الثاني داخل الكتاب، الذي يوثق “توفيق” من خلاله الجانب الاجتماعي الاَخر الخاص بـ “كاريوكا”، المرتبط بمراحل أخرى في حياتها بعد شهرتها وعن تفاصيل كثيرة مرتبطة بسجنها؛ وما عاشته داخل السجن وما كُتب عنها وقتذاك.

2- كتاب: “كيف تشاهد فيلمًا سينمائيًا؟”
المؤلف: محمود عبد الشكور

يتناول الكتاب في 250 صفحة بأسلوب سهل وواضح ومفصل معنى الدراما، ومكوناتها، وما هي القصة والمعالجة والسيناريو والحوار، كذلك الحديث عن المخرج وتوظيفه لعناصر الفيلم، وعن طرق السرد المختلفة، بالإضافة لتكوين الصورة السينمائية، ودلالات هذه التكوينات، من خلال عدد كبير من الصور، كما يقدم كيف يمكن للمشاهد العادي تفكيك عناصر الفيلم وتقييمها، و فن التمثيل وكيفية تقييم الممثل.

3- كتاب “بتاجونيا”
المؤلف: خالد حبيب

يتضمن الكتاب اسكتشات درامية ساخرة عن مختلف القضايا المجتمعية، وتدور القصص من خلال شخصية المفتش سلطان لمعي، وشخصية “كومودينو” التي ترمز لكل سيدة مصرية، في تصرفاتها وتوجهاتها،  كما تطرح كل قصة تساؤلًا مختلفًا، بحسب ما تناقش وتحل قضية مختلفة عن الأخرى؛ مثل ما تطرح “أين أخلاقي؟”، وغيرها “أين ديني؟”، وأخرى “أين مشروعي؟”، وهكذا.

4- كتاب “أخبار سارّة”
المؤلفة: سارة هجرس

كتاب اجتماعي ساخر تخاطب “هجرس” من خلاله الأمهات والفتيات المقبلات على الزواج بأسلوبها الذي يعتمد على إظهار المفارقات الكوميدية في تصرفاتنا اليومية ومعاناة الأمهات في تربية الأطفال والتجاوب مع حواراتهم العجيبة.

5- كتاب ” صلاة من أجل مارلين مونرو”
اختيار وترجمة: رياض حمادي

كتاب يقدم قصائد ومخطوطات نادرة كتبتها “مونرو” بنفسها، ويكشف عن جانب اَخر في حياتها؛ مفعمًا باَلام الوحدة رغم الأضواء والنجاح الذي حققته.

6- كتاب “جايلك في الكلام”
المؤلفة: إسعاد يونس

يأتي اسم كتاب “يونس” الجديد، بنفس عنوان برنامجها الإذاعي “جايلك في الكلام”،
والذي يحتوي على العديد من القصص والحواديت، بأسلوب شيق وممتع.

7- كتاب “أعجبني هؤلاء”
المؤلف: أنيس منصور

يحتوي الكتاب على هؤلاء العظماء، الذين قابلهم “منصور” وتأثر بهم، فهو به مخزون خبرات قيمة ونادرة.


8- كتاب ” نهارك سعيد.. يومك بيضحك”
المؤلف: هشام سليمان
الكتاب يضم مجموعة من القصص الحقيقية المبهجة والتي تميل للطابع الكوميدي.

9- رواية “أولاد الناس..ثلاثية المماليك”
المؤلفة: ريم بسيوني

تحكي هذه الثلاثية عن فترة هامة وذاخرة من تاريخ مصر، وهي فترة حكم دولتي المماليك (البحرية والبرجية)، ثم هزيمة المماليك على يد قوات سليم الأول في عام 1517، وقتل السلطان طومان باي وتعليقه على باب زويلة. تتخذ الرواية من قصة بناء مسجد السلطان حسن بداية للحكي، وتتناول تاريخ وتفاصيل العصر وقت وقبل بناء المسجد من خلال قصة غير مألوفة على المصريين في هذا العصر وهي زواج زينب المصرية من أمير مملوكي عنوة، وبعد تهديد من الأمير، ويثمر هذا الزواج عن المهندس الذي بنى المسجد. ثم تتوالى الأحداث بعد ذلك.

10- رواية “الكاشف”
المؤلف: مصطفى محمود عواض

رواية تاريخية اجتماعية، تدور أحداثها حول ألواح قديمة مُخَبَّأة، سُطِّرَتْ بحروف الأجداد المَنْسِيَّةِ، ورواةٌ عدة، لتلك الحقبة الزمنية، ومشاهدُ مبعثرة، ترسم الحد الفاصل بين العبودية والحرية.


11- رواية “ساعة شيطان”
المؤلف: مصطفى الريدي

رواية ساخرة، تدور أحداثها حول إبليس، الذي يعيش عدة سنوات، وعندما تعب نفسيًا، لم يجد دكتورًا نفسيًا في العالم السفلي، فلجأ لدكتور نفسي في وسط البلد “د/ادم”، ومن ثمً تحصل أحداث غير متوقعة بين الشيطان وآدم.

12- كتاب “في معية الله”
المؤلف: مصطفى حسني

ينطلق الكتاب من فكرة أن الله معنا دومًا، أينما كنا حتى في أحلك اللحظات، التي نظن فيها أننا وحدنا، لا منجد لنا لما نحن فيه.

13-كتاب “”StartUp Arabia 
لـ أمير حجازي
تصدر الكتاب قائمة “الأكثر مبيعًا” على موقع “أمازون”، حيث يضم مجموعة كبيرة من قصص لرواد الأعمال فى مجال التكنولوجيا الحديثة بمنطقة الشرق الأوسط والأكثر تاثيرًا على مستوى العالم، مثل Careem، وVezeeta، وAnghami، وغيرهم.


14- رواية “الخروج من الأرض السودا”
المؤلف: أحمد يوسف شاهين

من أجواء الرواية: “هل أخبره عن الحقيقة؟ أبوك مسيحي يا “ممدوح” ، مثل حبيبتك وأهلها.. لكنني عدلت عن رأيي، كارثة ستغرق بموجها كل شيء، ولن يتم الأمر بها، لذلك ابتلعت صوتي.. كنت أصلي في الجامع مع المسلمين، وحفظت الفاتحة حتى أتجنب الحرج يوم قراءة فاتحة بناتي المسلمات المحجبات!!. أفتح المصحف أمامي، لا أفهم شيئًا، لكنني أقرأ، كلام الرب جميل، يدخل قلبك ويتسلل إليك فتهدأ، وأفتح القرآن أمامي في الوكالة عندما صرت ذراع “رضا” اليمني، حتى سموني الشيخ “ماهر”.


15- كتاب “كيف تصبح مديرًا أفضل؟”
المؤلف: مايكل أرمسترونج

كتاب يساعد المهتمين بمجال إدارة الأعمال؛ ليكونوا مديرين أكفاء؛ قادرين على تقديم أحسن شغل من الموارد المتاحة؛ سواء بشر أو ميزانية مالية.

16- رواية “المتاهة”
المؤلفة: جيهان مأمون
من أجواء الرواية: “يسلط يزن بتوتر ضوء الكشاف على الحائط، فيطالعه وجه فتاة صغيرة، ينسدل شعرها الحالك السواد حول وجهها، وكأنها خرجت من العدم، فيفر الدم من عروقه، ويسقط الكشاف من يده، وتنهار الأرض الخشبية من تحت أقدامهم”.

17- رواية “صوفي العاشق المجذوب” 
المؤلفة: جيهان مأمون

من أجواء الرواية: “لقد أخبرتك بأن حبي كالمحيط لو غمرك ستنجرف في تياره..
لقد أخبرتك بأني أسكن فوق أعالي الجبال، عند سفح القمر، بين لمعان الشهب…
لقد أخبرتك بأنى حورية بحر أرسم ملامحك من أشعة الشمس وأنحت أشواقك بنقاء الورود…
لقد أخبرتك أني أسكن في أنسجتك، وتخرج من صدري نغمة برية تسحر وجدانك..”.

18- رواية “ظل التفاحة”
المؤلف: محمد إبراهيم قنديل

الرواية الحائزة على جائزة “أخبار الأدب” للرواية، ومن أجواءها: ” ريانةً تجلَّتْ كأنسامِ السَّحَر.. أنثى أولى أخيرة.. وفي عزلتي الناجية لم أفطنْ إلى حقيقةِ ما ينقصُني،حتى لمحتُ صفية..”.


19- كتاب “فاروق حسني يتذكر زمن من الثقافة”
المؤلفة: انتصار دردير

يأتي في هذا الكتاب حوار “دردير” مع “حسني”، حيث يتذكر فيها 24 عامًا قضاهم في وزارة الثقافة، حقق فيهم إنجازات وواجه فيهم مآسي لاحقت الثقافة المصرية وأثار الجدل ببعض آرائه.

20- كتاب “المشجع الوحيد”

المؤلف: محيى الدين أحمد

يحكي الكاتب عن علاقته بالكورة، وبطولات كأس العالم المختلفة، ورحلته لكأس العالم السنة الماضية، وتتضح من خلال قصته حاجات كثيرة، مرتبطة بالتاريخ الاجتماعي لكرة القدم في مصر.

21- كتاب “كنت سفيرًا لدى السلطان”

لـ  عبد الرحمن صلاح

في هذا الكتاب يروي السفير عبد الرحمن صلاح، اَخر سفراء مصر في تركيا، قصص دقيقة من الكواليس، من أجل تقديم صورة قريبة، بعدما اضطربت علاقة المصريين بتركيا في السنوات الأخيرة.

22- كتاب “صلاح”

لـ سيريل كولو ولوكا كيولي
من أجواء الكتاب: “صلاح أو مو .. الاسم الذي عشقه الملايين حول العالم ليس مجرد لاعبًا مصريًا احترف وأبهر الجميع بمهاراته .. ولكنه أيضًا إنسان صار قدوة للكثيرين في التواضع والخلق و الالتزام و قبول الآخر”.

23- كتاب “عالم اليقين”

المؤلفة: سناء البيسي

تعود “البيسي” بهذا الكتاب، بعد غياب سنوات عن عالم الكتب بعصارة فكرها؛ في دعوة إلى إعمال العقل وقراءة النماذج المشرفة في تاريخنا الإسلامي.

نرشح لك: تفاصيل أسعار المواصلات لمعرض القاهرة للكتاب 2019

 

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب