حسين فهمي: الواقع الافتراضي من "حسنات" مهرجان القاهرة

ابتسام أبو الدهب

عقدت قبل قليل، على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 40، ندوة بعنوان “الواقع الافتراضي: جبهة جديدة للسرد البصري”، قدمها المخرج والمصور سايمون تشي دي بوير، وبحضور عدد من المهتمين بالشأن السينمائي، والفنان حسين فهمي.

تناولت الندوة مناقشة مفهوم الواقع الافتراضي “virtual reality”، وأساليب إعادة بناء كل ماهو متعلق بمخزون الذاكرة والتاريخ عن طريق التصوير الفتوغرافي.

نرشح لك: موقف محرج للرئيس السابق لمهرجان القاهرة السينمائي

عرض “دي بوير” خلال الندوة كواليس تصويره لمقبرة توت عنخ آمون وبعض مقابر مدينة الأقصر، مشيرا إلي أن خاصية الواقع الافتراضي تتطلب رصد كل التفاصيل الخاصة بالمكان وعمل مسح شامل لكل العناصر. وأضاف أن تلك الخاصية تطور التخيل وتجعلنا نعود إلى الماضي لنشعر به ونسمع صوته ونتخيل ما كان عليه قديما.

كما عرض الفيديو الشهير لتنظيم داعش الإرهابي وهم يدمرون الآثار التاريخية بمتحف الموصل في العراق، وأوضح أنه يمكننا بواسطة خاصية الواقع الافتراضي إعادة ما فقدناه من أماكن، والحفاظ على ما يوجد حاليا.

من جانبه، طرح الفنان حسين فهمي عدة أسئلة حول الدراما والسينما وكيفية الاستفادة من تلك الخاصية فيهما، وأشار إلى أهمية عرض تلك التكنولوجيا المتقدمة في مهرجان القاهرة السينمائي، مضيفا أن الكاميرا المستخدمة في التصوير حجمها صغير تستطيع الدخول في كل الأماكن، مشددًا على ضرورة اهتمام صناع السينما والدراما في مصر بتلك التكنولوجيا، قائلاً: ” الواقع الافتراضي من حسنات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي”.

شاهد: أبرز لقطات حفل افتتاح الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2018