15 فيلمًا لا تفوتك في مهرجان القاهرة السينمائي 2018

إسلام وهبان

ينتظر الكثيرون انطلاق الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي سيبدأ فعالياته في الفترة ما بين 20 : 29 نوفمبر الجاري، وذلك برئاسة المنتج محمد حفظي.

واختار منظمو المهرجان هذا العام مجموعة كبيرة ومتميزة من الأعمال السينمائية، وذلك من خلال المشاركة في أقسام المهرجان المختلفة، فضلا عن استحداث بعض الأقسام الجديدة كان أبرزها “مخرجات عربيات”، و”عروض منتصف الليل”.

نرشح لك: “Breaking News”.. كتاب يرصد تغيرات المشهد الصحفي

وفيما يلي يرشح إعلام دوت أورج عددا من الأفلام التي سيتم عرضها بالمهرجان، وأوقات وأماكن عرضها:

1- كتاب أخضر – Green Book

فيلم الافتتاح للدورة 40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، للمخرج بيتر فاريلي، والذي شارك في كتابة السيناريو مع بريان كوري ونيك فاليلونجا، فيما يقوم ببطولته فيجو مورتينسين، ماهرشالا علي، ليندا كارديليني، دون ستارك.

تدور أحداث الفيلم الأمريكي حول “توني ليب” وهو حارس من حي إيطالي أمريكي في برونكس- ويصطحب دكتور “دون شيرلي” عازف البيانو العالمي ذو البشرة السمراء في جولة موسيقية من مانهاتن إلى عمق الجنوب، وكان عليهما أن يعتمدا على “الكتاب الأخضر” لإرشادهما إلى المؤسسات القليلة التي كانت آمنة للأميركيين الأفارقة. في مواجهة العنصرية والخطر فضلاً عن الإنسانية والسخرية غير المتوقعة، يُجبران على تنحية الخلافات جانبًا من أجل البقاء على قيد الحياة والنجاح في رحلة العمر.

مدة الفيلم: 130 دقيقة

دور العرض: سينما الزمالك، يوم الأربعاء 21 نوفمبر، في تمام السابعة مساء.

2- دشرة

فيلم رعب تونسي، يعرض ضمن عروض منتصف الليل التي تخصصها هذه الدورة للمرة الأولى لأفلام الرعب، وهو من إخراج عبد الحميد بوشناق.

يحكي الفيلم قصة طالبة جامعية في اختصاص الصحافة تدعى ياسمين، تعمل، رفقة صديقيْها بلال ووليد، على حلّ لغز جريمة غامضة تعود إلى أكثر من 25 سنة، وتتعلق بامرأة وجدت مشوهة ومقتولة وملقاة وسط الطريق، فينتهي بهم المطاف، بعد التحقيق، إلى قرية صغيرة (دشرة) معزولة وسط الغابة. تشعر ياسمين ومرافقيْها بأنهم محاصرون في الغابة وينتابهم الرعب، فيحاولون الهروب من المكان.

مدة الفيلم: 113 دقيقة

دور العرض:

– سينما الزمالك، السبت 24 نوفمبر، الساعة 1:30 صباحا

– مركز الإبداع بدار الأوبرا، 24 نوفمبر، الساعة 12 ظهرا

3- ليل خارجي

فيلم روائي مصري، للمخرج أحمد عبد الله، تأليف شريف الألفي، وبطولة كريم قاسم، وأحمد مجدي، وبسمة، ومنى هلا.

تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أشخاص وهم “مو” و”توتو” و”مصطفى”، والذين يلتقون في ظروف غير متوقعة وتتقاطع حيواتهم معًا، ومن هنا يدخلون في مغامرة لم تكن بالحسبان ويصيروا شاهدين على جانب خفي وغير معلوم من المدينة.

مدة الفيلم: 98 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الكبير بدار الأوبرا، الجمعة 23 نوفمبر، في تمام السادسة والنصف مساء.

– سينما كريم 1، الإثنين 26 نوفمبر، في تمام السادسة والنصف مساء.

4- مانتا راي – Manta ray

فيلم من تأليف وإخراج بوتيفونج أرونفينج، وتدور أحداثه قبالة قرية ساحلية في تايلاند، على مقربة من البحر حيث غرق الآلاف من لاجئي الروهنيجيا، حيث يجد صياد محلي رجلًا مصابًا فاقد الوعي في الغابة. ينقذ الصياد الشخص الغريب، الذي لا ينطق بكلمة، يقدم له صداقته ويطلق عليه اسم “ثونجتشاي”. ولكن عندما يختفي الصياد فجأة في البحر، يبدأ “ثونجتشاي” رويدًا رويدًا الاستيلاء على حياة صديقه، ومنزله، ووظيفته، ووزوجته السابقة!!

مدة الفيلم: 105 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الكبير، الجمعة 23 نوفمبر، الساعة 12 ظهرا.

– سينما كريم 1، الأحد 24 نوفمبر، في تمام الثالثة والنصف عصرا.

– كايرو فيستيفال، الاربعاء 27 نوفمبر، الساعة 6:30 مساء.

5- ليلة الأثنتي عشر عاما

فيلم للمخرج ألفارو بريخنر، تدور أحداثه في عام 1973، بأورجواي تحت حكم الديكتاتورية العسكرية. ذات ليلة خريفية، يؤخذ نزلاء سجن توبامارو من زنازينهم سرًا لأداء مهمة عسكرية. ومن بينهم “بيبي موخيكا” الذي سيُصبح رئيسًا لأورجواي في وقت لاحق.

مدة الفيلم: 123 دقيقة

دور العرض:

– كايرو فيستيفال، الاثنين 26 نوفمبر، الساعة 9:30 مساء

– المسرح الكبير بالأوبرا، الأربعاء 28 نوفمبر، في تمام الثالثة والنصف عصرا

– سينما كريم 1، الخميس 29 نوفمبر، الساعة 6:30 مساء

6- جريمة الإيموبيليا

يعرض ضمن أفلام القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو فيلم روائي مصري من تأليف وإخراج خالد الحجر، وبطولة هاني عادل وناهد السباعي وطارق عبد العزيز.

تدور أحداث الفيلم حول “كمال حلمي” الكاتب الروائي المشهور، الذي يعيش وحيدًا منعزلًا في شقته الكبيرة في عمارة الإيموبيليا الشهيرة في وسط البلد. منذ وفاة زوجته ورحيل أبناؤه عنه، يعاني “كمال” من الاكتئاب والسيكزوفرينيا. فى أحد الأيام، يدعو “كمال” إلى شقته فتاة تُدعى “سماح” تعًرف عليها عن طريق موقع فيسبوك لتؤنس وحدته. لكن بعد وصولها، يقع حادث في العمارة، ويكتشف هو وجاره وأعز أصدقائه “حبيب” أن الفتاة قد استغلته.

مدة عرض الفيلم: 123 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الكبير بالأوبرا، الأحد 25 نوفمبر، الساعة 6:30 مساء.

7- ترانزيت – Transit

فيلم للمخرج كريستيان بيتزولد، وتدور أحداثه بعد غزو النازي، يهرب رجلٌ ما إلى فرنسا منتحلا هوية كاتب متوفىً، تقع أوراقه في حوزته، وبينما هو عالق في مارسيليا، يقابل إمرأة شابة يائسة من البحث عن زوجها المفقود. ليكتشف أنه الرجل الذي قام بانتحال شخصيته.

مدة العرض: 101 دقيقة

دور العرض:

مسرح الهناجر بالأوبرا، الأربعاء 28 نوفمبر، الساعة 9 مساء.

نرشح لك: 22 نوفمبر.. انطلاق الدورة الثالثة لـ معرض ملوي للكتاب

8- رؤية – vision

فيلم فرنسي ياباني من إخراج ناعومي كاواسي، تدور أحداثه حول “جان” التي تسافر إلى اليابان بحثًا عن نبتة طبية نادرة. خلال رحلتها، تقابل “تومو” حارس الغابة الذي يرافقها في رحلة بحثها كما يدلها على آثار ماضيها. حيث عاشت “جان” حبها الأول منذ عشرين عامًا، في غابات يوشينو.

مدة الفيلم: 109 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الكبير بالأوبرا، الجمعة 23 نوفمبر، الساعة 9 مساء

– سينما الزمالك، السبت 24 نوفمبر، الساعة 7 مساء

9- عمرة والعرس الثاني

فيلم سعودي للمخرج محمود صباغ، ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط، ويسلط الضوء على بعض المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع السعودي والمرأة تحديدا.

تدور أحداث الفيلم حول “عمرة” ربة المنزل صاحبة الأربع والأربعين سنة، والتي تفاجأ بقرار زوجها المتقاعد الزواج للمرة الثانية، وما تمر به بعد هذا القرار.

مدة الفيلم: 95 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الصغير بالأوبرا، الأربعاء 21 نوفمبر، الساعة 3:30 مساء

– سينما كريم 1، الخميس 22 نوفمبر، الساعة 9:30 مساء

10- ورد مسموم

فيلم مصري للمخرج أحمد فوزي صالح، ويشارك في البطولة الفنان محمود حميدة وإبراهيم النجاري، وتدور الأحداث في أحد الأحياء الفقيرة المتاخمة للقاهرة، حي المدابغ الذي يعيش كل من فيه مهددين بالإيقاع الذي لا يرحم لماكينات الدباغة، بالمجففات التي تدور مهشمة عظام الحيوانات، وبمخاطر مياة الصرف المسممة في كل مكان. داخل هذا العالم الصعب تتمسك “تحية” بشقيقها “صقر” الذي يكمن حلمه الوحيد في الهرب من حياة المدابغ.

يُقدم فوزي صالح في فيلمه الأول على تحدٍ جريء لتراث طويل من ارتباط السينما المصرية بسرد الحكايات، مستعيضًا عن الحدوتة التقليدية بسرد مجرد، قاسٍ ومتقشف، يكتفي برصد الحياة اليومية لشخصيات تشتعل نفوسهم بدراما نادرًا ما تخرج إلى السطح، يعيشون في مكان له حضوره الطاغي في الفيلم كما في حياة من ينتمون إليه.

مدة الفيلم: 70 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الصغير بالأوبرا، الإثنين 26 نوفمبر، الساعة 3:30 مساء

– سينما كريم 1، الثلاثاء 27 نوفمبر، الساعة 9:30 مساء

11- شفقة – Pity

فيلم للمخرج بابيس مكريديس، يدور أحداثه حول قصة رجل لا يشعر بالسعادة إلا إذا كان تعيسًا. رجل يدمن الحزن، وفي حاجة دائمة للشفقة، ومستعد أن يفعل أي شيء لكي يحصل عليها من الآخرين..

مدة الفيلم: 99 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الصغير بدار الأوبرا، الثلاثاء 27 نوفمبر، الساعة 6:30 مساء

– سينما كريم 2، الأربعاء 28 نوفمبر، الساعة 9:30 مساء

12- حد – Border

فيلم روائي للمخرج علي عباسي، تدور أحداثه حول موظفة جمارك تستطيع أن تشم رائحة الخوف التي تصدر من تصرف غير عادي، من أي مسافر غريب أثناء تحقيقات الشرطة، ولكنها تقع في حب أحد المشبوهين والتي ولأول مرة لم تستطع تحديد ما يخفيه، وحين تكتشف حقيقته تصطدم هي الأخرى بحقيقتها.

مدة الفيلم: 108 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الصغير، الأربعاء 21 نوفمبر، الساعة 9 مساء

– سينما الزمالك، الثلاثاء 27 نوفمبر، الساعة 7 مساء

13- لا أحد هناك

تدور أحداث الفيلم المصري الذي يعد التجربة الأولى للفنان الشاب أحمد مجدى في الإخراج، في شوارع المدينة الخالية سوى من أشباحها؛ يجد أحمد نفسه تائها ولكن الليلة يجب عليه مساعدة فتاة لا يعرفها لإجراء عملية إجهاض؛ ولجلب المبلغ المطلوب يتورط مع مجموعة تقودهم فتاة أخرى.

مدة الفيلم: 75 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الكبير، السبت 24 نوفمبر، الساعة 6:30 مساء

– سينما كريم 2، الأحد 25 نوفمبر، الساعة 9:30 مساء

14- وحيدة في يوم زفافي – Alone at my wedding

فيلم روائي يعرض ضمن البانوراما الدولية، من إخراج مارتا بيرجمان إنتاج بلجيكا، وتدور أحداثه حول سيدة تدعى”باميلا”، وهي تتصف بعفويتها ومرحها، مختلفة عن النساء الأخريات في مجتمعها السكني. تعيش مع جدتها وابنتها الصغيرة في كوخ صغير، حيث يتشاركن الثلاثة سريرًا واحدًا. تخوض “باميلا” رحلة إلى المجهول، كل ما تملكه فيها ثلاث كلمات فرنسية والأمل بأن الزواج سوف يغير مصيرها ومصير ابنتها.

مدة الفيلم: 120 دقيقة

دور العرض:

– سينما جلاكسي مول العرب، الأربعاء 21 نوفمبر، الساعة 9:30 مساء

– سينما الزمالك، الجمعة 23 نوفمبر، الساعة 3:30 مساء

-المسرح الصغير بالأوبرا، الثلاثاء 27 نوفمبر، الساعة 9 مساء

15- نشوة – Euphoria

فيلم إيطالي للمخرجة فاليريا جولينو، ويقدم ضمن المسابقة الرسمية، وتدور أحداثه حول الشقيقتين “ماتيو” و”إيتوري”، حيث الأولى الذي يعمل كرجل أعمال الشاب الناجح، ويتمتع بالجاذبية والاجتهاد. على عكس “إيتوري” الذي يعمل مدرسًا ويتصف بالهدوء والاستقامة، ويعيش دائمًا في الظلال وما زال يعيش في المدينة الصغيرة التي نشئا بها. رغم شخصيتيهما المختلفتين تجبرهما الحياة على أن يجتمعا معًا نتيجةً لموقف صعب يتعرضان له، ليتاح لهما أن يعرفا ويكتشفا بعضهما البعض في دوامة من الهشاشة والنشوة.

مدة الفيلم: 115 دقيقة

دور العرض:

– المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، الأربعاء 21 نوفمبر، في تمام الثالثة والنصف عصرا.

– سينما كريم 1 بوسط البلد، الخميس 22 نوفمبر، في تمام السادسة والنصف مساء.

– سينما كايرو فيستيفال، السبت 24 نوفمبر، الساعة 3:30 عصرا.

صدور “أجنحة الفراشة” لـ راجي عامر

نقدم لك| إعلانات تعكس العنصرية ضد المرأة