محلل سياسي: قضية خاشقجي اتهام كامل للخارجية السعودية

قال الكاتب والمحلل السياسي أحمد عطا، إن ما جاء في بيان النائب العام السعودي، ظهر اليوم، بشأن نتائج التحقيقات في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بتركيا، يضع المشهد داخل المملكة في موقف حرج.

أضاف في لقاءه عبر قناة “فرانس 24″، أن هذه النتائج تضع المملكة في موضع استهداف مؤسسات دولية، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أن ما جاء من إقرار بوجود تسلسل لتنفيذ العملية وقتله داخل القنصلية، يطرح تساؤلًا هو “كيف يتم قتل شخص داخل سفارة وهناك فريق عمل دبلوماسي؟”، لأن هذا يعد اتهامًا كاملًا للخارجية السعودية في هذه الواقعة.

نرشح لك: شاهد: ملفات الداخلية في “الأبواب المغلقة” لـ جورج قرداحي

تابع أن الأمر سيفتح مسارات مختلفة من الجانب التركي، لأنه ربما يكون لديه أدلة مختلفة يستند عليها، لتتسع دائرة الاتهام، خاصة أن البيان السعودي قد أقرَّ بعملية القتل وكان يستبعد أي تكليف رسمي من ولي العهد أو نائب الاستخبارات أو المستشار السابق لولي العهد أو غيرهم، لكن هناك واقعة قد وقعت داخل القنصلية ويجب أن ندين بالكامل الدبلوماسية السعودية.

أكد عطا، أن أنقرة منذ حدوث الواقعة بدأت في توظيفها ليس في إطار المساومات بل في الضغط على المملكة، مشيرًا إلى أن تركيا لا تريد أن تطرح الأدلة الموجودة أمام المملكة لكن تقدمها أمام العالم، وتريد أن تُظهِر المملكة في موقف إدانة، وكذلك ولي العهد محمد بن سلمان الذي تحاول إظهاره في موقف اتهام، رغم أنه من قام بالتكليف بالتحقيق في الواقعة. وزاد: “تركيا لم تتعاون مع المملكة في تقديم الأدلة، بل تريد أن تمثل ألية ضغط على المملكة في هذا التوقيت”.

شاهد: لمحات من حياة الفنان الراحل ممدوح عبد العليم في ذكرى ميلاده..