11 تصريحا لـ عبد الرحمن الصواف.. أبرزها عن الغلاف الذي يتمنى تصميمه

ابتسام أبو الدهب

غلاف الكتاب لا يختلف كثيرا عن اللوحة الفنية، ولا يقل عنها جمالا أو فنا، وكما أن اللوحة تعبر عن أسلوب فنانها وتوقيعه الخاص، كذلك الغلاف يعكس أسلوب مصممه وألوانه.

“غلاف الكتاب القبيح المصمم بطريقة غير فنية أو احترافية قد يظلم كتاباً جيداً”.. هكذا يرى الفنان والمصمم عبد الرحمن الصواف، الذي وضع بصمته الخاصة في مجال تصميم الأغلفة باختياره لتصميمات وألوان مميزة على الأغلفة تعبر بشكل كبير عن محتوى الكتاب.

نرشح لك: شروط التقدم لجائزة يوسف زيدان للإبداع الأدبي للشباب

عن مجال صناعة الكتب وتصميم الأغلفة، ومشاركته في معرض الكتاب في اليوبيل الذهبي، وسرقة الرسوم والتصميمات وغيرها من الموضوعات تحدث “الصواف” لـ “إعلام دوت أورج“، من خلال التصريحات التالية:

1– يعد الغلاف بوابة الكتاب وعامل الجذب الأول للقاريء العابر بين رفوف المكتبات؛ لذا من الضروري جداً أن تكون هناك علاقة بصرية بينه وبين المحتوى والعنوان لجذب عين ووعي القاريء فلا يكون هناك نشوز أوتنافر كما نرى في بعض الحالات.

2– تصميم أغلفة الكتب فن مهم وقائم بذاته، ويرتبط ارتباطا وثيقا بعملية الإنتاج الثقافي والارتقاء بالذائقة الجماعية. لذا حصر الكتاب في صورة سلعة تجارية هو واحد من أسباب مشكلة انتشار القبح وتشويه الذوق العام التي نعاني منها في عالمنا العربي. لذا فإن مصمم الأغلفة عليه أن يدرك المسئولية التي تقع على عاتقه، وأن يكون شغوفاً بالفن، مهووساً بالقراءة، و ذا رغبة وإرادة للتجديد الدائم.

3– أعتمد في تصميمي للغلاف على محتوى الكتاب، حيث يحتاج تصميم أي غلاف قراءة واعية للكتاب والتعمق في روحه وفكرته ومن ثم ترجمة هذا بصرياً من خلال لوحة الغلاف، فبعد الاتفاق مع الدار على تصميم الغلاف، أقرأ قراءة متأنية لمحتوى الكتاب، قد يليها نقاش مع الكاتب إن لزم الأمر، ثم تبدأ الفكرة في التبلور ومن ثم العمل عليها ومعالجتها بطريقة وألوان تتناسب مع طبيعة الكتاب والإطار الذي يحكمه.

نرشح لك: قائمة أسعار أحدث الإصدارات في 10 مكتبات بصيف 2018

4– عند تصميمي للغلاف أضع في الاعتبار اختلاف غلاف الكتاب عن اللوحة الفنية القائمة بذاتها أي أن العنوان والخط هنا شريك أساسي في التكوين الفني وظهوره ووضوحه. في النهاية تتم عملية ترجمة المحتوى لغلاف يحمل روح النص بمدلولاته البصرية والتشكيلية.

5– يجب أن يتسم المصمم بالمرونة وقابلية التعديل بما يتفق مع مصلحة العمل في إطار الجانب التسويقي والفني، حيث أن عملية تصميم الغلاف تتم بما قد نسميه “شراكة ثلاثية” بين الكاتب والدار والمصمم، ولكل منهم دور رئيسي لا غنى عنه. ويكون دور المصمم اختيار فكرة العمل وطريقة وألوان تنفيذه وهذا يرتبط باتجاهات وأسلوب الفنان نفسه.

6– أنا شخص انتقائي بصورة كبيرة ولا أميل كثيراً للعمل على كتاب قد يكون دون المستوى، لذا فكل المؤلفين الذين عملت معهم هم مؤلفيني المفضلين. أما الأشخاص المفضلين عندي بصورة شخصية على الصعيد الفني والثقافي فهي قائمة قصيرة تشمل على سبيل الذكر الشاعر أحمد الشهاوي وقد سعدت التعاون معه في غلافي ديوانين له. كذلك الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد ولنا تعاونات في أكثر من عمل منهم روايته “برج العذراء” و”ثلاثية الإسكندرية” وآخرهم كتاب “أين تذهب طيور المحيط”، هذا بالإضافة إلى الكاتب أمير تاج السر ولنا تعاون سابق في كتابه ذاكرة الحكائين، وصديقي الكاتب محمد توفيق الذي صممت له أغلب أعماله تقريباً.

7– هناك بعض التحديات التي تواجه المصمم في عملية تصميم غلاف كتاب معاد نشره، منها محاولة عدم التماس مع فكرة الغلاف القديم للعمل، ووجود مقارنة بين الغلاف القديم والجديد، وهذا يضع عبئاً على كاهل المصمم وتحدياً كبيراً أمامه. أما بالنسبة لي فالأمر لايشكل عبء لأنني بطبيعتي أحب مثل هذه التحديات التي تساعد المصمم على تجديد نفسه واستكشاف وتطوير أسلوبه.

8– لم أقم بحصر نهائي لكل الأغلفة التي سأشارك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، ولكن سيكون أهمها مجموعة أعمال أدبية وفكرية تصدر عن منشورات بتانة، بالإضافة لأعمال أدبية عن الدار المصرية اللبنانية. وسلسلة الجوائز الصادرة عن مؤسسة المحروسة، وإضافات لسلسلتي المكتبة الصوفية والمكتبة التراثية تصدر عن دار الكرمة، ومجموعة أعمال أخرى مترجمة صادرة عن دار مصر العربية.

9– وقت تصميم الغلاف مرتبط بمزاجي النفسي والعقلي للدخول في حالة تساعد على العمل على التصميم وإنجازه. فأنا أحب العمل في جو هادئ عادة بصحبة مشروب ما يساعدني على التركيز. قد يبدو الأمر مبالغ فيه، لكنني أحتفظ بـ Playlist موسيقى معينة لكل حالة مزاجية ترتبط بحالة وموضوع غلاف الكتاب.

نرشح لك: 30 عنوانًا بـ عمر بوك ستور بأقل من 30 جنيها

حديث الكاتب والناشر كريم الشاذلي على هامش حفل توقيع كتاب "الملك والكتابة .. حب وحرب وحبر" للكاتب محمد توفيق

حديث الكاتب والناشر كريم الشاذلي على هامش حفل توقيع كتاب "الملك والكتابة .. حب وحرب وحبر" للكاتب محمد توفيق Mohamed Tawfikكريم الشاذليKarim AlshazleyDar Ajial – دار أجيال للنشر و التوزيع#الملك_والكتابة#صوت_الميديا

Posted by ‎إعلام دوت أورج – e3lam.org‎ on Tuesday, September 18, 2018

10– سرقة التصميمات وإدخال بعض التعديلات عليها، مشكلة كبيرة جداً تعاني منها صناعة الكتب، فمع قلة توفر المصممين الجيدين ممن يدركون قيمة الغلاف صارت بعض الجهات المنتجة للكتب تلجأ إلى مثل هذه الأساليب منها الإستعانة ببعض الذين يجيدون استخدام برامج الرسوم وتشجيعهم على سرقة أعمال وتصاميم الفنانين والمصممين بدون وجه حق. وقد يكون الأمر فردياً في بعض الأحيان عن طريق مصمم لا يرغب في إجهاد ذهنه. وبالتأكيد تعرضت لسرقة تصميماتي أكثر من مرة للأسف. الأمر الذي كان يثير ضيقي كثيراً في السابق، لكن مع الوقت صرت لا أعطي الأمر أكثر مما يستحق خصوصاً، وفي النهاية كلما كان أسلوب الفنان المصمم متميزاً ومتفرداً كان الأمر أكثر سهولة في كشف أسلوبه الفني الأصلي عن الزائف والمقلد.

11– أتمنى أن أصمم غلافا لمجموعة أعمال الأديب الراحل نجيب محفوظ، والتي عالجها من قبل الفنان الكبير جمال قطب في مجموعة لوحات وأغلفة فائقة الروعة، وتلاه الفنان الكبير حلمي التوني في تصاميم ورسوم بأسلوبه المميز جعل منها قطعاً فنية متفردة. لذا فالأمر ينطوي على تحد كبير ومسئولية تجاه مجموعة أعمال توالى على تصميم أغلفتها أساتذة تعلمت من أعمالهم ومدارسهم معنى وأسس فن تصميم الغلاف.