قريبًا.. تاريخ الشاي وطقوسه في كتاب جديد عن "العربي" للنشر

نرمين حلمي

تصدر دار العربي للنشر والتوزيع قريبًا، كتاب “الشاي.. ثقافات.. طقوس.. حكايات”، للكاتب الألماني كريستوف بيترز، وترجمة سمر منير، والذي يتناول نشأة نبات الشاي وطقوسه في عدة دول باعتباره مشروبًا أساسيًا للعرب بشكل عام وللمصريين على وجه الخصوص.

نرشح لك: صور: إعلاميون وسياسيون بحفل توقيع “أبي كما لم يعرفه أحد”

يتناول الكاتب ثقافات الشاي في العالم، مثل تركيا واليابان والصين ومصر، بأسلوب فكاهي، كما يقوم بحديث مطول مع القارئ عن الشاي، ويحكي في هذا الكتاب عن ولعه بذلك المشروب المُلهِم المتنوع وعن فن إعداده؛ الذي يُسبِّب السعادة، مشيرًا إلى أنه كان يُفضِّل جمع أواني الشاي أكثر من جمع الإسطوانات، منذ كان فتى يافعًا، والآن ينهمك لساعاتٍ كثيرة كل أسبوع؛ في معرفة السُبُل المختلفة التي تُمكِّنه من إعداد شاي لا تشوبه شائبة.

جدير بالذكر أن كريستوف بيترز وُلِد عام 1966، في مدينة “كالكار” في منطقة الراين السفلي، وهو كاتب حر مقيم في برلين، حصدت أولى رواياته “مدينة، بلد، نهر” الصادرة عام 1999 على جائزة “أسبكته” الأدبية، وصدر له مؤخرًا روايات: “السيد ياماشيرو يفضل البطاطس”، و”ذراع الأخطبوط”، و”عام القط”، كما حاز في عام 2016 على جائزة “فريدريش هولدرلين” المقدّمة في مدينة “باد هومبورج”.