جدول فعاليات النسخة الثالثة من "تراث وناس" بمحافظات مصر

رباب طلعت

أقيمت مساء اليوم السبت، فعاليات النسخة الثالثة من “ناس وتراث”، في فندق جولدن تيوليب فلامنكو بالزمالك، للإعلان عن انطلاق فعالياتها في ٧ محافظات هي: القاهرة، الإسكندرية، المنصورة، بورسعيد، المنيا، إسنا، والقصير، منذ ١٤ سبتمبر ٢٠١٨ لمدة اثنين وعشرين يومًا.

تتعاون رابطة أعضاء تراث مصر في إقامة الفعاليات في المحافظات السبع، والتي تتضمن جولات وعروض وأنشطة أخرى، بالشراكة مع المعهد الدنماركي للحوار.

نرشح لك: 5 فرص تدريب لناشرين مصريين في مكتبة الكونجرس.. تعرف على الشروط

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج“، مواعيد وأماكن الثمانية فعاليات الأساسية التي تشرف عليها ثمانية جمعيات ومؤسسات مهتمة بالتراث، أعضاء الرابطة:

١- تشرف مؤسسة “تراث هليوبوليس”، على إقامة الفعالية الأولى يوم ١٤ سبتمبر، بعنوان “تراث مصر الجديدة”، وهو عبارة عن افتتاح المعرض المفتوح عن ترام مصر الجديدة في ميدان الإسماعيلية.

٢- يومي ١٤ و١٥ سبتمبر، جمعية تراث القصير”، تشرف على فعاليك “من فات قديمه تاه”، وهو معرض التأثير المعماري والعمراني، لشركة الفوسفات الإيطالية، وررشة تعليم صناعة وعزف السمسمية.

٣- مؤسسة “على قديمة” تشرف على فعالية مهرجان “على قديمه”، يومي ٢٠-٢١ سبتمبر، وهي عربة وورشة سمسمية، وحفل في حديقة التاريخ، وحكي أمام البيت الإيطالي، ومتحف مفتوح أمان سيموت آرزت.

٤- فعالية “انقذوا الإسكندرية”، يشرف عليها مجموعة “انقذوا الإسكندرية”، يومي ٢١-٢٢ سبتمبر، وهي احتفالية تفاعلية نتاج لعلاقة المواطن السكندري بالفضاء العام الخاص، بمحطات الترام، والذاكرة الخاصة به، حيث يقام معرض تفاعلي وجولة تراثية إرشادية، وعرض فني.

٥- في المنيا تقام فعالية “توثيق آثار المنيا”، ويشرف عليها “انقذوا المنيا”، وهي لإحياء سينما ملوي القديمة، من خلال تقديم عرض تحطيب ورقص شعبي ومعرض فني لأعمال ناس وتراث على مدار السنوات الماضية، يوم ٢٨ سبتمبر.

٦- “كايرو urban sketchers” تقيم فعالية “رسامو العمران بالقاهرة”، يومي ٢٨-٢٩ سبتمبر، وهي مسابقة رسم عمراني حر، وحلقة نقاش عن تراث القاهرة، وورش فنية، ومعرض فوتوغرافيا، عن التراث العمراني، في مطلع القرن العشرين.

٧- مبادرة “انقذوا المنصورة” تقيم فعالية بنفس الاسم يوم ٣٠ سبتمبر، عبارة عن احتفال بمرور ٨٠٠ عام على إنشاء مدينة المنصورة، وتصميم جدارية.

٨- ختام الفعاليات سيكون بإشراف “تكوين” حيث تقيم يومي ٤-٥ أكتوبر جولة توعية بمعالم إسنا، مع عرض لأنشطة فريق تكوين في المواقع التراثية، وحفل للموسيقى، والآلات التراثية.