تفاصيل محاضرات "الرواق الفلسفي" لـ عماد العادلي

نرمين حلمي

تستضيف مكتبة مصر الجديدة العامة، “الرواق الفلسفي.. محاضرات ومحاورات فلسفية”، لـ عماد العادلي ، المستشار الثقافي لمكتبات “ألف”، بدءًا من يوم الأثنين 24 سبتمبر الجاري، في تمام الساعة الـ 6 ونصف مساءً، بمقر المكتبة في منطقة مصر الجديدة، بمحافظة القاهرة.

أوضح “العادلي” في تصريحات خاصة لـ “إعلام دوت أورج“، أن محاضرات “الرواق الفلسفي” ستعقد بصفة مستمرة، على أن تكون في اليوم الرابع والعشرين من كل شهر بمقر المكتبة، بشكل مؤقت، مشيرًا إلى تخطيطهم الحالي لتنفيذ حدث مشابه له في محافظات أخرى أيضًا، مثل “الإسكندرية” و”الغربية” خاصة في مدينة “طنطا”؛ نظرًا للطلبات المُلحة من سكان وأهالي تلك المناطق، على أن يعتبر هذا تابع لمكتبة “ألف” في أي من المحافظات الأخرى أيضًا.

نرشح لك: عماد العادلي يوضح السبب وراء غلق بعض فروع “ألف”

وفي السياق ذاته، نوه أنه سيبدأ سلسلة المحاضرات بنفسه؛ على أن يمهد للحاضرين والمشاركين المعني الحقيقي والمبسط للفلسفة، والبعيد عن أية تعقيدات؛ ومن ثمً سيشاركه في المحاضرات اللاحقة أساتذة متخصصين في الفلسفة؛ لمناقشة موضوعات محددة.

وعن أهم المحاور الرئيسية التي ستتناولها المحاضرات؛ استثارة المَلَكَات الفلسفية عند الجمهور،
والحديث عن تاريخ الفلسفة، والتي تشمل التطرق إلى إرهاصات التفكير الفلسفي في العالم،
وحضارات الشرق القديم والفكر الفلسفي الخاص بهم، ثم الحديث عن الفلسفة المتخصصة، والتي بدأت مع الفكر اليوناني ومرحلة ما قبل سقراط، ثم الحديث عن المرحلة السقراطية، والتي تتخذ اتجاهًا اَخر؛ تجعل الإنسان يبحث داخل نفسه وذاته وكينونته وأخلاقه، فهو بمثابة المناقشة والحديث عن الفلسفة، منذ بدايتها حتى ما وصلت إليه الاَن، منوهًا أن الهدف الرئيسي لم يكن للحديث عن تاريخ الفلسفة فقط، بل لتعريف الناس معنى التفكير الفلسفي والمقصود من المعنى الحقيقي للفلسفة.

وعن سبب تسمية المحاضرات بـ “الرواق”، أوضح “العادلي” أن كلمة الرواق هى كلمة تراثية، مشيرًا إلى اختياره للاسم تيمنًا باسم جماعة فلسفية يونانية قديمة تسمى بـ “الرواقين”، فضلاً عن كون “الرواق” يعني المكان الذي يتم فيه تَدارُس منهج معرفي معين.

أشار “العادلي” أنه لا يستهدف شريحة محددة؛ لحضور تلك المحاضرات والمحاورات الفلسفية؛ منوهًا أنها متاحة لكل مَن لديه “الرغبة” في معرفة الفلسفة بمعناها الحقيقي، موضحًا أنه سيتم عرض مجموعة من ترشيحات الكتب الفلسفية للحاضرين؛ مشيرًا إلى أنه يحرص على تقديم قائمة من كتب إصدارات الدولة، الأقل سعرًا عن غيرها، والمتوفرة لكل الراغبين في إثراء ثقافتهم الفلسفية.