السبت.. توقيع "خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي" لـ سعيد شيمي

نرمين حلمي

يستضيف مركز “الكتبجية” الثقافي، حفل توقيع ومناقشة كتاب “خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي..الجزء الأول مشوار حياة”، من إعداد وتعليق سعيد شيمي، يوم السبت الأول من سبتمبر المقبل، في تمام الـ 7 مساءً، بمقر المركز بمنطقة “المعادي”، في القاهرة.

كتاب “خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي..الجزء الأول مشوار حياة”، صُدر حديثًا عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، بالتزامن مع الذكرى الثانية لرحيل المخرج محمد خان، في يوليو الماضي، وهو يعد الجزء الأول من سلسلة كتب ستصدرها “الكرمة”، تتناول الخطابات الحقيقية التي أرسلها “خان” لصديقه مدير التصوير السينمائي سعيد شيمي، خلال فترة شبابهما من الستينيات وحتى سبعينيات القرن الماضي، كما يشمل العديد من الصور والوثائق النادرة عن “خان” وحياته الخاصة ومشواره الفني.

تأتي في مقدمة الجزء الأول من الكتاب، التي كتبها الناقد السينمائي محمود عبد الشكور: “كأننا أمام دراما هائلة تمثل قصة حياة محمد خان في سنوات الشباب، مكتوبة بصراحة مطلقة، وكأن كل سنة هي فصل مثير، تتخلله لحظات صعود وهبوط، وأمل وإحباط. إننا تقريبًا أمام مذكرات عقل ووجدان وعين شاب مصري رأى وسمع وشاهد، ونحن أيضًا أمام وثيقة مدهشة عن جيل يكتشف معنى الفن والحياة، ويحاول في نفس الوقت أن يكتشف نفسه وقدراته، لكي يعبر بهذه القدرات من عالم الهواية إلى دنيا الاحتراف، من شغف الفرجة، وهي أساس كل شيء، إلى حلم صناعة الأفلام، وبهجة تحقيق السينما.

سعيد شيمي.. هذا الصديق الوفي الكبير، عاشق السينما، هو أفضل من يقدم للقارئ رسائل صديقه الراحل، وهو أيضًا من تضيف تعليقاته على الرسائل الكثير شرحًا وتوضيحًا، فكان هذا الكتاب البديع”.

نرشح لك: صور: محمد خان يعود في معرض بدار الأوبرا

جدير بالذكر أن مدير التصوير السينمائي، سعيد شيمي، ولد عام 1943 في حي عابدين في القاهرة، صور أول أفلامه على شريط 8 مللي وهو في العشرين من عمره، وتخرج في المعهد العالي للسينما، وصور حوالي 75 فيلمًا تسجيليًّا، وقصيرًا، و108 أفلام روائية طويلة، منها: “ضربة شمس”، و”سواق الأتوبيس”، و”الحريف”، و”جحيم تحت الماء”، و”العار”، و”البريء”، و”الحب فوق هضبة الهرم”.

اشترك كمتطوع في تصوير أحداث حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، وهو أول من صور سينمائيًا تحت الماء في العالم العربي، كما حصل على عدة جوائز وشهادات التقدير والتكريم من مصر والخارج.

صدر له عدة مؤلفات أدبية سابقة، منها: “أفلامي مع عاطف الطيب”، و”الصورة السينمائية من السينما الصامتة إلى الرقمية”، و”سحر الألوان من اللوحة إلى الشاشة”، و “التصوير السينمائي تحت الماء..رؤية إبداعية لعالم خلاب”، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.