غدا.. محمد توفيق في ضيافة خالد منصور على "النيل الثقافية"

يستضيف الإعلامي خالد منصور، غدا السبت 18 أغسطس ببرنامج “حالة” الكاتب والصحفي محمد توفيق، وذلك في تمام الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت القاهرة على شاشة قناة النيل الثقافية.

نرشح لك: هدم فيلا أحمد رامي.. قضاء وقدر أم بفعل فاعل؟!

يستعرض توفيق خلال الحلقة كتابه “حب وحرب وحبر”، وهو الجزء الثاني من كتابه “الملك والكتابة”، والذي تناول فيه علاقة الصحافة بالسلطة في مصر من عام 1900 إلى 1949، ويميز هذا الجزء الحديث عن بعض المنسيين في تاريخ الصحافة رغم عظمة دورهم وحجم تأثيرهم، ومن بينهم أمين الرافعي وأحمد حلمي وعبد العزيز جاويش ومحمد حسين هيكل وغيرهم، علاوة على رموز الصحافة الكبار، أمثال فاطمة اليوسف ومحمد التابعي ومصطفى أمين ومحمد حسنين هيكل.

واستعان المؤلف بالكثير من المراجع والكتب والدوريات لتوثيق كتابه، تجاوزت 200 مرجع، إلى جانب مقابلات شخصية مع قامات صحفية وثقافية بارزة، من بينهم أحمد رجب، ومحمد العزبي وأحمد طوغان وسناء البيسي، وغيرهم من كبار الكتاب.

الجدير بالذكر أن محمد توفيق، هو كاتب صحفي عمل بالعديد من الصحف المصرية مثل الدستور والتحرير والمصري اليوم واليوم السابع. صدر له من قبل 9 مؤلفات من بينها (الملك والكتابة – النحس – أولياء الكتابة الصالحون – الغباء السياسي – صناع البهجة)، وهو مهتم بتوثيق السير الذاتية للعديد من كبار الكتاب والشعراء في الحياة الثقافية في مصر، فأصدر من قبل كتاب “أيام صلاح جاهين”، وكتاب “أحمد رجب.. ضحكة مصر”، وكتاب “الخال” عن الشاعر الكبير عبد الأبنودي.