شاشة

تفاصيل الكشف عن الفيروسات الكبدية لـ 45 مليون مواطن

هالة أبو شامة

قالت الدكتورة منال حمدي السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إنه سيتم عمل مسح شامل على الفيروسات الكبدية لـ 45 مليون مواطن خلال عام.

أضافت “السيد” في مداخلة هاتفية في برنامج “على مسئوليتي” مع الإعلامي أحمد موسى على شاشة “صدى البلد”، أنه يتم حاليًا التجهيز لقاعدة بيانات ضخمة جدًا بالتزامن مع قاعدة البيانات الخاصة بالهيئة العليا للانتخابات.

نرشح لك: رئيس “القاهرة الجديدة” يكشف أسباب غرق مطعم بالتجمع الخامس

في السياق نفسه، أشارت إلى أن قاعدة البيانات التي يتم التجهيز لها، ستفيدهم في تحديد مكان الكشف المناسب لكل مواطن في الرعاية الصحية الأولية، وبالتالي يتم تسجيل المواطن إذا تم الكشف عليه وإدراجه في سجلات العلاج إذا كانت نتيجة الكشف إيجابية.

كما أكدت على أنه يتم العمل الآن على زيادة عدد المراكز الطبية، لتخفيف الضغط على باقي المراكز، وذلك تحسبًا لعدد المواطنين المُصابين بالفيروسات الكبدية بعد إجراء المسح الشامل عليهم.

تابعت قائلة إنه سيتم أيضًا الاستعانة بالمستشفيات الجامعية والتعليمية والمركزية لعمل المسح الطبي ولصرف العلاج، بالإضافة إلى التعاون بينهم وبين بعض الجمعيات الأهلية.

وأشارت إلى أنه يتم التجهيز للمسح الطبي خلال شهر من الآن، وذلك لتدريب العاملين في كل القطاعات، لأنه سيتم توزيعهم على كل مراكز الرعاية الصحية الأولية في كل محافظات الجمهورية، مؤكدة على أن كل مواطن سيكون له مكان محدد ليقوم بعمل المسح الطبي فيه، مثل ما يحدث خلال العملية الانتخابية.

كما أكدت على أنه سيتم الاستعانة ببعض الأشخاص المؤهلين على تسجيل البيانات في اللجنة العليا للانتخابات، بالإضافة إلى المتطوعين من طلاب الجامعات الذين سيكون لهم دورًا بارزًا في إقناع مجموعات كبيرة من القرى لإجراء المسح الطبي عليهم.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock