المتحدث باسم "النواب" يوضح حقيقة حل المجلس

هالة أبو شامة

نفى الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، تصريح الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن حل المجلس إذا لم يتم الانتهاء من القوانين في غضون 15 يوم، والذي تم نشره في جريدة “المصري اليوم”.

قال “حسب الله” في مداخلة هاتفية في برنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية عزة مصطفى على شاشة “صدى البلد”، أنه لا يوجد مدة إلزامية لإصدار قانون معين أو حتى في وقت معين، وذلك بحسب اللائحة والدستور.

نرشح لك: رئيس “القاهرة الجديدة” يكشف أسباب غرق مطعم بالتجمع الخامس

أوضح أن كل ما قاله رئيس المجلس كان مزحة مع نواب المجلس، لافتًا إلى أنه قال لهم إذا لم نتهي مما نحن فيه فسوف يستمر العقاب إلى أغسطس القادم.

على صعيد آخر، أوضح “حسب الله” أن قرار إسقاط عضوية النائبة سحر الهواري، جاء بعد صدور حكم قضائي عليها، والذي تم تفسيره من لجنة الشئون الدستورية والتنفيذية على أنه حكم نهائي وبالتالي أوصت اللجنة بإسقاط عضويتها.

تابع قائلاً إن رئيس المجلس يحترم الأحكام القضائية ولذلك قام بالتصويت على إسقاط عضويتها وفقًا لتوصية لجنة الشئون التنفيذية والتشريعية، وذلك عقب الانتهاء من تعقيب المجلس على بيان الحكومة.

في السياق نفسه أكد على أنه سيتم بعد ذلك تصعيد المرشحة الاحتياطية التي كانت مُرشحة أمام “الهواري” خلال فترة الانتخابات، ُمشيرًا إلى أنه بمجرد إعلان المجلس إسقاط العضوية يتم الإعلان عن خلو المقعد وبالتالي تُصعد المرشحة الاحتياطية على مقعد المرأة، وتأتي إلى المجلس لتحلف اليمين.