السبت.. جودة عبد الخالق وزوجته يوقعان "حكاية مصرية"

تقيم دار الشروق السبت المقبل 30 يونيو، ندوة وحفل توقيع كتاب “حكاية مصرية” تأليف الدكتور جودة عبد الخالق والدكتورة كريمة كريم، وذلك في تمام السابعة مساء بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

الكتاب يسرد تجربة حياتية بطعم الدراما الإنسانية، سجّلها المؤلِّفان بقلميهما. ففي بداية دراستهما العليا للاقتصاد في كندا تعرضا، رغم تفوقهما العلمي، للتمييز والاضطهاد من أستاذ بالقسم له ميول صهيونية. الأستاذ الصهيوني خطط ودبر لإفشالهما بحيث يعودان إلى مصر بخُفي حُنين. لكنهما لم يستسلما لإرادته وكافحا حتى حصلا على الدكتوراه. وطرقا كل الأبواب لكسب الرزق، وعاشا على أقل القليل. وانتصرت إرادتهما في النهاية.

نرشح لك: قريبا.. الجزء الثاني من “الملك والكتابة” لـ محمد توفيق

أما بدايتها، فكانت حين نشأ بطلاها في مجتمعين مختلفين تماما. جودة بين الفقراء في ريف الدقهلية، وكريمة بين الطبقة الوسطى في القاهرة. ورغم الفاصل الاجتماعى الهائل بينهما، شاء القدر أن يلتقيا في الجامعة، وفي كلية الاقتصاد تفجر جارف من طرف واحد من أول نظرة، تُوِّجَ باقترانهما. وكان الصخرة التي تحطمت عليها كل التحديات التي واجهتهما. ويرى الناشر أن الحكاية مُهْداة إلى شباب مصر، ليدركوا أنه على قدر السعي والعناء يكون الفوز والجزاء.

جدير بالذكر أن دكتوؤ جودة عبد الخالق هو أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، شغل العديد من المناصب الوزارية منها وزير التضامن والعدالة الاجتماعية، ووزير التموين الأسبق، كما عمل خبيراً بالبنك الدولي، ومستشاراً لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية،ولعدد من المنظمات التابعة للأمم المتحدة. أما دكتورة كريمة كريم فهي حاصلة علي الدكتوراة من جامعة مكماستر (كندا) .وتعمل أستاذً للاقتصاد بكلية التجارة جامعة الأزهر، عملت أستاذً زائرًا في عدد من الجامعات الأمريكية أحدثها جامعة إلينوي 2014. كما عملت مستشارًا وخبيرًا لعدد من المنظمات الدولية والعربية والمحلية منها (الأمم المتحدة – الجامعة العربية – البنك الأهلي المصري)، لها سبعون مؤلفا منشورًا دوليا ومحليا، أحدثها “الأمن الغذائي العربي” و”ثنائية الغذاء والنفط”.