محمد فوزي يكتب: نوستالجيا المونديال (1).. المشاركة المجهولة

المعلق الرياضي محمد فوزي

بعد شهر بالتمام والكمال سيكون الافتتاح الرسمي لكأس العالم على الأراضي الروسية، ومع بداية العد التنازلي لأقوي وأهم البطولات الرياضية سنكون على موعد يومي _بإذن الله تعالى_ من خلال إعلام دوت أورج وسلسلة من المقالات التى ستتناول البطولة من زوايا مختلفة .

تشارك مصر في كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها بعد مشاركتين سابقتين على الأراضي الأيطالية عامي 1934 – 1990. وفي السطور التالية سنستعرض بعض المعلومات عن المشاركة الأولى لمنتخب مصر في كأس العالم والتي لم يتم تسليط الضوء عليها كثيراً.

في تصفيات كأس العالم 1934 جاءت مصر في المجموعة الأفرواسيوية وضمت “مصر – فلسطين – تركيا”، وبعد انسحاب المنتخب التركي خاض منتخب مصر مباراتين ذهاب وعودة أمام منتخب فلسطين، وفاز ذهابا وإيابا 7-1 في القاهرة و4-1 في القدس، وسجل مختار التيتش 5 أهداف في المباراتين، بينما سجل محمد لطيف 3 أهداف في المباراتين .

 

– قائمة منتخب مصر في كأس العالم 1934 ضمت 18 لاعب جاء توزيعهم كالتالي :

5 من المختلط “الزمالك حالياً”.

5 من الأهلي.

3 من الأولمبي.

2 من المصري.

2 من الترسانة.

1 من البوليس القاهري.

– حظيت بعثة منتخب مصر المشاركة في كأس العالم 1934 بوداع ملكي رسمي في ميناء الإسكندرية بحضور مندوب الملك فؤاد، واستغرقت الرحلة يومين حتى وصلت السفينة إلى نابولي بإيطاليا، وبلغت تكلفة الرحلة 900 جنيه مصري.

– مدرب منتخب مصر في كأس العالم 1934 كان الاسكتلندي جيمس ماكري وهو أول مدرب لمنتخب مصر وكان عمره خلال البطولة 40 عامًا وكان لاعبا سابقا في العديد من الأندية الإنجليزية، أشهرها وستهام يونايتد ومانشستر يونايتد.

 

– في المشاركة الأولى لعبت مصر مباراة واحدة أمام منتخب المجر وخسرت 4-2 وكانت البطولة وقتها بنظام خروج المغلوب.
– أقيمت المباراة على ملعب جورجيو إسكاريللي بمدينة نابولي ومن المفارقات أن هذا الملعب تم تدميره خلال الحرب العالمية الثانية وما زالت أطلاله موجودة حتى الآن.

– سجل هدفي منتخب مصر في مرمى المجر اللاعب عبد الرحمن فوزي، ليصبح هدافا لمصر في كأس العالم “مش مجدي عبد الغني” .

 

– سجل هدفين من الأهداف الأربعة لمنتخب المجر اللاعب جيزا تولدي الذى ارتبط اسمه بكرة القدم المصرية مرة أخرة بعد أكثر من 20 عاما على هذه المباراة عندما تولى تدريب الزمالك عام 1956 ليصبح المدرب الأجنبي الأول في تاريخ الزمالك .

– عقب كأس العالم 1934 احترف ثلاثة لاعبين من منتخب مصر في أوروبا وهم:

  • حارس المرمى مصطفى كامل منصور الذي احترف في كوينز بارك الاسكتلندي.
  • لاعب الوسط إسماعيل رأفت، واحترف في سوشو الفرنسي.
  • الجناج الأيمن محمد لطيف، واحترف في رينجرز الاسكتلندي .

وغدا بإذن الله موعدنا مع ثاني المشاركات المصرية فى كأس العالم عام 1990 في إيطاليا أيضًا.

لوجو كأس العالم 1934
بوستر كأس العالم 1934

مصطفى كامل منصور حارس مرمى مصر في كأس العالم 1934 وحديث الصحافة الأجنبية عنه بعد احترافه.