كيف جاءت أسماء 10 مسلسلات من دراما رمضان 2018؟ - E3lam.Com

نرمين حلمي

ارتبطت أسماء عديدة من مسلسلات دراما رمضان المقبل لعام 2018، في أذهاننا، بأغنيات وعبارات ومقولات شهيرة ودارجة في المجتمع المصري، من هذا المنطلق يوضح “إعلام دوت أورج” أبرز 10 أسماء لمسلسلات رمضان، والتي لها ظل سابق في ذهن الجمهور:

نرشح لك: جمال العدل: أرض النفاق سيعرض في رمضان ٢٠١٨ ولكن … !

1- “أهو ده اللي صار”

تذكرنا جملة “أهو ده اللي صار” باسم الأغنية الوطنية الشهيرة التي لحنها موسيقار الشعب سيد درويش وكتبها بديع خيري منذ عدة سنوات ماضية، وتًغنى بها العديد من المطربين والمطربات، وهي تعد من أكثر الجمل القريبة من روح المجتمع المصري؛ ولها مكانة متميزة في أذهان الكثيرين، ومؤثرة على عدة أجيال مختلفة من السميعة والفنانين والمطربين.

2- “لدينا أقوال أخرى”

يقترب اسم مسلسل “لدينا أقوال أخرى” من أحد الردود المتوقعة للإجابة على السؤال الشهير “هل لديك أقوال أخرى؟”، الذي يُداوم ذِكره قرب حلول نهاية التحقيقات في أي قضية ما، كما إنه يذكرنا باسم البرنامج الإذاعي “لدي أقوال أخرى” للإعلامي إبراهيم عيسى، الذي نُشر له كتاب بنفس الاسم أيضًا عام 2009.

3-“ضد مجهول”

يقترب اسم مسلسل “ضد مجهول” من مفهوم شهير ومنتشر بين أروقة المحاكم وسياق سير القضايا والأحكام، والذي يتكرر سماعه فور صدور حكم بتقييد أي من القضايا “ضد مجهول”، كما أنه يقترب من مسلسل يدعى “قيدت ضد مجهول”، عُرض عام 1981، للمخرج مدحت السباعي.

4-“ليالي أوجيني”

يذكرنا اسم مسلسل “ليالي أوجيني”، باسم إمبراطورة فرنسية تدعى “أوجيني دي مونيتو كوتيسه”، وهى زوجة نابليون الثالث إمبراطور فرنسا، اشتهرت بذكائها وجمالها، جاءت إلى مصر واكتسبت شهرة بين المصريين، بعدما دعاها الخديوي إسماعيل لحضور حفل افتتاح قناة السويس إبان افتتاحها رسميًا في 1869، وجهز لها مراسم استقبال أسطورية وقتئذ، منها عندما أمر بإنشاء قصر “الماريوت” بمنطقة الزمالك؛ ليكون مقر إقامتها وحاشيتها خلال زيارتها في مصر لحضور احتفالية قناة السويس.

5-“ممنوع الاقتراب أو التصوير”

يذكرنا اسم مسلسل “ممنوع الاقتراب أو التصوير” من اسم العبارة الدارجة والشهيرة “ممنوع الاقتراب أو التصوير”، التي نقرأها على إحدى اللافتات المُعلقة بالقرب من الأماكن السيادية أو العسكرية، علمًا بأنه كان هناك فيلم باسم “ممنوع الاقتراب أو التصوير” للمخرج روماني سعد، وعُرض في مارس قبل الماضي.

6 – 7-“أبو عمر المصري” و”قانون عمر”

وجد اسم “عمر” مكانته وشهرته بين الكثير من الأعمال الفنية سواء على صعيد ما عُرض سابقًا أو ما سوف يعرض خلال موسم دراما رمضان المقبل، من خلال مسلسلتي: “أبو عمر المصري” و”قانون عمر”؛ لما له من رنين في الأذهان، مرتبط بسهولة نطقه وحفظه في العقول، فاستخدم كجزء من بعض أسامي أعمال فنية شهيرة سابقة، مثل فيلمي: “مشوار عمر” 1986 للمخرج محمد خان، و”عصابة الدكتور عمر” 2007، للمخرج علي إدريس.

8-“سك على إخواتك”

يذكرنا اسم مسلسل “سك على إخواتك” باسم مسرحية شهيرة، تدعى “سك على بناتك”،

والتي جسدها الفنان القدير فؤاد المهندس بمشاركة النجمتين شيريهان وشويكار إلى جانب نخبة كبيرة من النجوم، وعرضت في عام 1980، وهي من تأليف لينين الرملي، وإخراج فؤاد المهندس.

9-“عزمي وأشجان”

استفادت أسرة مسلسل “عزمي وأشجان”، مِن عودة اسم شخصيتي “عزمي”، التي جسدها الفنان كمال أبو رية، و”أشجان”، التي جسدتها الفنانة فيفي عبده، من جديد، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي؛ للسخرية من مشاهدهما في مسلسل “طائر الحب”، وتم أخذ الاسمين لبطلي عمل مسلسل “عزمي وأشجان”؛ حتى يظل حاضرًا في أذهان المُشاهدين.

10-“أيوب”

“أيوب” هو اسم الشخصية التي تظهر في مسلسل “أيوب” بحسب القصة، حيث يظهر في صورة شاب

مكافح، يبحث عن فرصة عمل مناسبة، حتى يصبح موظفًا في بنك، ومن ثمً يتم تدبير مكيدة له والتي سيخلف عنها العديد من المشكلات، ومن ثمً يتعرض لمعاناة شديدة ضمن سياق الأحداث، وهو الأمر الذي يمكن ربطه بسيرة النبي “أيوب”.