3 طرق لاختراق الـ"موبايل" وكيفية منع الاختراق

قال الدكتور عادل عبد المنعم رئيس مجموعة تأمين المعلومات بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن هناك برامج تتيح معلومات شخصية عن مستخدمي الانترنت وتنتهك خصوصيتهم.

وأضاف في لقاءه مع الإعلامي أسامة كمال مقدم برنامج “مساء dmc” المذاع على قناة dmc، أن أحد كبار مؤسسي شركة “فيس بوك” كان عضوا في حملة ترامب الانتخابية واستخدم بيانات المستخدمين ومارك اعتذر مؤخرا عن ذلك، وأن روسيا طلبت من إدارة فيس بوك بوضع “خوادم محلية” لصفحات الروسيين لتقوم بحمايتها بنفسها

وتابع: أعلى معدل جرائم إلكترونية في مصر هي جرائم ابتزاز وقائمة على جمع معلومات عن الشخص الذي يتم ابتزازه، وأن اختراق التليفون له 3 طرق إما عن طريق الجهاز أوالاتصال من خلال الشبكة أو السيرفرات نفسها.

نرشح لك: تفاصيل تعرض كريم فهمي لحادث كبير بسبب مسلسله الرمضاني

من جانبه قال المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، إن موقع الـ gmail المتواجد بموبايلات “الأندرويد” يخزن تحركات حامل الموبايل لمدة 5 سنوات تقريبا، وأن “التروكولر” تم اختراقه في وقت سابق وسرق منه 2.5 جيجا بايت وهي حجم معلومات كبير جدا.

وأضاف “حجاج أن النصف الأول من 2017 شهد مليار و900 مليون حالة اختراق وحصول على بيانات لأشخاص في العالم ومصر نسبتها ضعيفة، وأن هناك دول تعمل على تغيير قناعات الشعوب وتستخدم مواقع السوشيال ميديا

وتابع: يجب على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ربط صفحاتهم بإيميل يتم استخدامه وبرقم التليفون لزيادة حمايته، حيث لا يوجد برامج مانعة للاختراق بشكل كامل ولكنها للحد منها فقط، منوها أنه لا يجب كسر حماية أنظمة التليفون الأندرويد بغرض تحميل تطبيقات معينة.

وأشار إلى أن تفعيل خاصية الرسائل عبر التليفون يمنع اختراق الحسابات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، وأنه يجب تغيير الرقم السري في كل صفحة أو إيميل لحماية البيانات الشخصية.