محمد الريس يكتب: مراسل بدرجة سائح.. أسوان الأرض الطيبة

تفتحت عيوني على جمال المدينة عندما زرتها في بداية عام ٢٠١٦ وقتها كنت انفذ تقريرا لبرنامج “مفتاح الحياة” علي فضائية الحياة، وكان من حسن حظنا أن أقمنا في فندق عائم جعلنا نستمتع بجمال مياه نهر النيل والهواء النقي البارد المار بقوة فوق مجرى مياهه، وتحيطنا الخضرة، والجبال، والصخور البارزة من قلب المياه، والمراكب الشراعية في كل مكان كل هذا كان أمامي مرات كثيرة من قبل بحكم معيشتي في إحدى مدن المحافظة لكن أعتقد أن مهنة المراسل تدفع للتدقيق في تفاصيل كثيرة بشكل تلقائي مع الوقت أو ربما كثرة السفر هي المتسبب الرئيسي في التدقيق في هذه التفاصيل.

نرشح لك : محمد الريس يكتب: مراسل بدرجة سائح.. زيارة للأقصر

محافظة أسوان واحدة من المحافظات التي يحبها كل من قام بزيارتها ربما لجمال طبيعتها ولكثرة المزارات السياحية فيها بالإضافة إلى طباع سكانها، والتنوع الثقافي الموجود فيها لكونها تضم عروقا متنوعا من البشر مابين نوبيين، وقبائل العبابدة، والبشارية بالإضافة لنسبة كبيرة من القبائل العربية.

لنبدأ في المدينة بممشي نهر النيل الذي يتيح لك أن ترى مظاهر جمالية لن تراها في مكان آخر صباحا ومساءا. فالمياه هنا نقية صافية لها لون أزرق بارز جذاب برئ من أي تلوث يعكره، وفي البر الغربي للنيل تتربع مقابر النبلاء في جبل يضيء بشكل جمالي ليلا مع وجود أماكن للجلوس في مواجهته على كورنيش النيل تدفع للاستمتاع بالمظهر المسائي له والأكثر جذبا هو وقت الغروب، وطوال النهار وحتى الغروب ترفرف أشرعة المراكب الشراعية في الهواء في مظهر لن تر مثيلا له سوى في أسوان.

تتنقل هذه المراكب شرقا، وغربا بين ضفتي النهر العظيم ناقلة زوار المحافظة إلى جزيرة النباتات أو مدفن اغاخان أو أي قرية نوبية.

جزيرة النباتات مكان فيه كم كبير من النباتات غير المألوفة بالنسبة لنا في مصر نباتات استوائية جميلة لم نشاهدها من قبل ولم تتعود عيوننا عليها مكتوب علي كل شجرة منها نوعها وأماكن زراعتها بالإضافة لوجود عدد من الحيوانات، والطيور المختلفة التي يتمكن الزوار من مشاهدتها، ولكونها جزيرة فلا يمل الزائر من الجلوس في أي مكان فيها، ومشاهدة نهر النيل أو التلال الرملية الموجودة في الضفة الغربية المواجهة للجزيرة.

مدفن اغاخان هو مزار سياحي آخر تستمتع بالرحلة النيلية التي تقودك لزيارته لكونه مدفن بني في أواخر خمسينات القرن الماضي علي الطراز الفاطمي، وتكسي داخله بالرخام الأبيض البراق ويأتي إليه زوار من كل انحاء العالم.

في رحلة عام ٢٠١٥ زرت لأول مرة قرية غرب سهيل النوبية كنت سمعت عنها كثيرا من الأصدقاء الذين زاروها وبمجرد عبورنا للنيل وصعودنا من المراكب إلى الشاطيء فهمت سبب حبهم لها، في البداية استقبلنا الأهالي بالأغاني النوبية المستخدم فيها الدف مرتدين ملابسهم النوبية المميزة وكان مفاجئ أن أرى التماسيح التي يربيها بعض الأهالي في أحواض في بيوتهم ويتيحون الفرصة لبعض الزوار بالتقاط الصور حاملين صغار بعض هذه التماسيح.

في أحد الأماكن في القرية جلسنا لشرب بعض أكواب الشاي، وقهوة الجَبنة -بفتح الجيم و الباء – علي ضفة النهر وفاجانا الأشخاص الذين يقومون بتجهيزها لنا أنهم قد نزلو لاحضار المياه من النيل مباشرة لا من صنبور مياه وعند الاعتراض على هذا نزل وملأ كوبا شرب منه من النهر مباشرة واحضر لنا كوبا آخر متحديا أن نمرض أو نشعر بتلوث المياه معلقا بأنها انظف من التي نشربها من صنابير المياه في القاهرة. شربت من مياه النيل مباشرة والحمدلله مرت التجربة بسلام دون أي أضرار .

أسوان غنية بالمزارات السياحية، والطبيعة الخلابة ففيها متحف النوبة، ومتحف النيل بالإضافة لمعبد فيلة، وخزان أسوان، والسد العالي، ومعابد ادفو، وكوم أمبو وأبوسمبل بالإضافة للحدائق الكبيرة القديمة مثل حديقة فريال المطلة علي نهر النيل بصخوره البارزة من مجراه بالإضافة للسوق القديم الذي يتجول الزوار فيه لشراء بعض التوابل أو مواد العطارة أو حتي الكركدية والتمر الهندي الذي يقول التجار إنه ياتي من السودان مع بعض الأعشاب الطبيعية المستخدمة في العلاج احيانا.

وقد تقابل الكثيرون من زوار المدينة يبحثون عن بعض محلات بيع الأسماك النيلية المملحة المشهورة باسم (الملوحة) والتي عرفت من بعض تجارها هناك أنها تصنع من سمك نيلي يسمونه بالسمك الكلابي والذي يصل أحيانا لأحجام كبيرة لم اتخيل أن أراها لكن شاهدت واحدة منها يحملها التاجر بين كفيه بطول يقارب الـ ٧٠ سنتيمتر.

في زيارة أخرى لأسوان توجهنا لمدينة أبوسمبل وكان ممتعا جدا أن أشاهد المعبد الضخم من الأعلي اثناء الطيران فوقة وفوق بحيرة ناصر والتي لم اتخيل يوما أن تكون بهذه الضخامة لأننا بعد وصولنا لمدينة أبوسمبل أبحرنا في مياه بحيرة ناصر لمدة ساعة قبل الوصول لوجهتنا على الحدود المصرية السودانية وكان من العجيب أن تكون كل الأماكن المحيطة بالبحيرة لا زراعة فيها ولا استصلاح ولا استغلال لها على الرغم من كمية المياه العذبة الكبيرة في البحيرة.

في كل مكان في محافظة أسوان سوف ترى نخيل البلح، ونخيل الدوم هذا بالاضافة لقصب السكر الذي يزرعه السكان في كل مكان في المحافظة ويستمتع الوافدون بطعمه لو حالفهم الحظ وزارو المدينة وقت جمعة.

اللطيف بين أهالي المدينة أنهم ودودون جدا .. كنت أسمع هذا كثيرا بمجرد أن يعرف بعض أصدقائي أنني قد تربيت في المحافظة لكن بدأت أرى هذا فعلا بعدما بدأت أزور المدينة، ويعاملني أهلها كضيف بترحاب شديد ومودة بالغة يبديها من تحتك بهم من كبار السن أو الشباب .

في السفر سبع فوائد أهمها أنه يساعد علي الترويح عن النفس ونسيان أي هموم تشغل ذهن الأنسان، وفي الحقيقة وجدت هذا في كثير من الرحلات التي قادتني إليها مهنة المراسل أو دفعني لها العمل علي الرغم من كونه مجهد ولا يعرف شيئا يسمي استقرار في مكان ويقودك لجعل حقيبة السفر مجهزة طوال الوقت استعدادا لاستقبال مكالمة تعرف فيها إنك متجه لمكان ما في مهمة محددة وعلي الرغم من أنني قد زرت تقرييا محافظات الجمهورية كلها ماعدا واحدة فقط واستمتعت بكل دقيقة من العمل في أي منهم لكن تبقي مدينة أسوان صاحبة الحيز الأكبر في القلب من ناحية المحبة والرضا بزيارتها مرة تلو الأخرى بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة بها صيفا.