نادية عمارة توضح الفرق بين الأعياد الدينية والاجتماعية

هالة أبوشامة

قالت الدكتورة نادية عمارة، إن هناك من يروج لبعض الأكاذيب والشائعات، بشأن ما يتردد أن الأعياد الاجتماعية ” كعيد الأم” حرام، ويجب أن يفرق مروجي تلك الأراء بين العيد الاجتماعي والعيد الديني.

نرشح لك.. نادية عمارة توضح حكم صيام الحامل والمرضعة

وتعجبت ” عمارة” خلال حلقة اليوم السبت من برنامج “قلوب عامرة” الذي تقدمه ويذاع على فضائية ON E، قائلة :” أي بدعة؟ هو إحنا بنستحدث في ديننا ما ليس فيه؟”، وأوضحت أن كل الشرائع السماوية تحتفي بمسألة الأمومة والبر بالوالدين وأن ذلك أمر منصوص عليه في كل الأديان، لكن عندما يتفق المجتمع على يوم للإحتفال بالأم فذلك ليس حراما لأنه يوم يتخلله الكثير من المشاعر الطيبة التي ربما تدفع بعض الغافلين لبر الوالدين.

في نفس السياق، تابعت نادية عمارة حديثها قائلة إن ذلك خلط بين الأعياد الدينية والاجتماعية، ومثل هذه الشائعات مروجة من مؤسسات دينية غير رسمية، أو ربما من بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لفقدهم أدوات فهم العلم؛ “العلم مش صنعة واحد فاضي دا عمل دئوب لانسان متخصص حتى لا يوقع الناس في مثل هذا الحرج”.

ضربت “عمارة” مثالا بالرسول حينما كان يحضر أحد أعياد الحبشة، وطلبت منه السيدة خديجة أن تشاهد الاحتفال بذلك العيد فأومأ لها برأسه، وعلقت عليه قائلة: “إن مشاركة النبي كانت مشاركة إنسانية لهؤلاء الحبشيين في عيدهم”.