كيف تشتري كتبًا دون أن تُعلن إفلاسك؟

أسماء شكري

مع ازدياد أسعار مواد الطباعة نتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار الفترات الأخيرة، ازدادت أسعار الكتب أيضًا، بشكلٍ يجعل شراء كتب جديدة يمثل عبئًا ماديًا على الكثير، لذلك قدّمَت ندى الشبراوي عبر قناتها “دودة كتب”، على موقع “يوتيوب”، عدة اقتراحات، لشراء الكتب بأسعارٍ مخفضة نسبيًا، دون أن تدفع أموالًا طائلة، نوضحها فيما يلي:

نرشح لك: الكتب الأكثر مبيعًا في7 مكتبات خلال فبراير 2018

1– توزيع قائمة الكتب المراد شراؤها على مجموعة من الأصدقاء، بحيث يقوم كل منهم بشراء كتاب أو اثنين، ويتبادلهما مع باقي الأصدقاء.

2– استغلال خصومات وتخفيضات وعروض المكتبات الكبيرة وخاصة أثناء معرض الكتاب، فأغلب المكتبات تقدم عروضًا وتخفيضات هائلة لأغلب إصداراتها.

3– زيارة أكشاك وأماكن بيع الكتب على الرصيف والمكتبات المتخصصة فقط في بيع الكتب المستعملة “الأصلية”، والتي تختلف أسعارها حسب اختلاف حالة كل كتاب، حيث تتميز الكتب المستعملة بانخفاض أسعارها وتوافر إصدارات لكتب لم تعد موجودة.

نرشح لك: عزيزتي ليلى.. رسائل شريف عمار إلى “ليلى” التي شغفها حبا

4– شراء الطبعات المشتركة بين عدد من دور النشر، كذلك القَطع الصغير لبعض الروايات لعدد من دور النشر، والتي تقل أسعارها عن روايات القَطع الكبير.

5– عمل ميزانية شهرية لشراء الكتب مثلًا 200 جنيها شهريًا، بحيث تشتري كتابًا واحدًا أصليا ثمنه 120 جنيهًا على أكثر تقدير، وتوزع المبلغ المتبقي على شراء أكثر من 8 كتب مترجمة من الهيئة العامة للكتاب، أو من المركز القومي للترجمة، الذي يمتاز بخصم خاص للطلاب بنسبة 50%، بالإضافة إلى أسعاره المنخفضة.