لميس الحديدي: إثيوبيا تتجه لتخزين مياه النيل لمدة 5 سنوات

نهلة سويلم

أبرزت الإعلامية لميس الحديدي ما ذكرته صحيفة “أديس فورشن” الإثيوبية واسعة الانتشار، والمقربة من حكومة أديس أبابا، حيث ذكرت أن وزارة الخارجية الإثيوبية أبلغت نظيرتها المصرية باعتزام حكومة إثيوبية تخزين مياه النيل لمدة لن تزيد عن 5 سنوات، عن طريق سد النهضة.

قالت الحديدي في برنامجها “هنا العاصمة” المذاع على قناة “CBC”، إنه لا بد من قيام وزارة الخارجية المصرية بالرد على وزارة الخارجية الإثيوبية بخصوص المذكرة التي أرسلتها لها، كما يجب التأكد إن كانت قد أرسلت من الأصل أم لا.

نرشح لك.. عمرو أديب يحذر من عمليات إرهابية محتملة

أضافت أنها بحسب المعلومات الواردة إليها فالحكومة المصرية كانت تطالب من قبل بملىء الخزان لفترة من 7 إلى 15 سنة، وأن قيام إثيوبيا بالتخزين لمدة 5 سنوات، أمر يحتاج إلى مداولة ونقاش بين الطرفين، إن صح ما ذكرته الصحيفة الإثيوبية.

أشارت لميس الحديدي إلى وجود تغيير يحدث في الحكومة الإثيوبية، حيث يتم حاليًا اختيار رئيس وزراء جديد من حزب الحاكم، متمنية أن يكون رئيس الوزراء الجديد أكثر مرونة من نظراءه، وأن يقوم بتطبيق ما تم الاتفاق عليه خلال القمة الثلاثية بين رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا، مؤكدة على ضرورة وجود تفاهم بين الأطراف، حتى لا يقع الضرر.