أزمة بسبب "خير نسوان الأرض".. ووزيرة الثقافة ترد

إسراء إبراهيم

انتقد الإعلامي أحمد موسى صدور كتاب يحمل اسم “خير نسوان الأرض”، والذي يسيء للقوات المسلحة المصرية، لكاتب يُدعى جلال البحيري في معرض القاهرة الدولي للكتاب الشهر الماضي.

أوضح “موسى” خلال تقديمه برنامج “على مسئوليتي” المُذاع عبر شاشة “صدى البلد” مساء اليوم الأربعاء، أن الكتاب أصدره شخص مجهول أو مغمور يدعى جلال البحيري، قائلاً: “أنا دمي بيغلي، أوعى حد يقولي حرية رأي ولا تعبير”.

نرشح لك.. كيف تتلاعب دور نشر “بير السلم” في سوق الكتب؟

قرأ “موسى” مقدمة الكتاب والتي جاء فيها: “ما تصدقوش يا ولاد لا كسبنا يوم معركة ولا حاربنا”، لافتًا إلى أنه يربأ بلسانه أن ينطق بهذا العار والسفه على حد تعبيره، وأن الكتاب يهين القوات المسلحة وخير أجناد الأرض.

تابع أن الكاتب قلب حديث النبي “صلى الله عليه وسلم” الذي يتحدث فيه عن خير أجناد الأرض، متسائلًا أين الأزهر من تحريف كلام النبي، متابعًا: “أي بلد يسمح بهذا الهراء! من هذا ومن سمح بتوزيع هذا الكتاب؟”.

أشار “موسى” إلى أن الكتاب تواجد في معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الشهر الماضي، وكان هناك حفلًا لتوقيع الكتاب، مضيفًا: “يا للعار على وزارة الثقافة، وهيئة الكتاب، وكل من سمح بصدور ذلك الكتاب وتوزيعه”.

أردف “موسى” منددًا بتلك الإهانة التي طالت القوات المسلحة، مناشدًا هيئة القضاء العسكري للتحرك في اتخاذ قرار تجاه ذلك الكتاب، مضيفًا: “إحنا نموت وإحنا أحياء إذا سمحنا بهذا العار يستمر”، موضحًا أن حرية الرأي مكفولة للجميع بالقانون والدستور، لكن ما حدث هو إهانة وتزوير للتاريخ.

من جانبها، ردت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، أنها ستتأكد من وجود الكتاب داخل المعرض فعليًا، وصدر عن أي دار للنشر وبعدها تتخذ الإجراءات اللازمة.