قائمة العروض الفنية في مهرجان الفجيرة - E3lam.Com

إعلام دوت أورج _ الفجيرة

افتتح الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة مساء السبت الماضي، على مسرح الكورنيش الكبير على شاطئ الفجيرة، فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الثانية، والذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام خلال الفترة من 24 فبراير إلى 5 مارس المقبل، بمشاركة أكثر من 800 فنان وضيف يمثلون حوالي 70 دولة عربية وأجنبية.

نرشح لك – “سمها ما شئت” بمهرجان الفجيرة.. إدهاش التعبير بالجسد

يستعرض إعلام دوت أورج فيما يلي أبرز العروض الفنية المشاركة بمهرجان الفجيرة.

1-  تلفزيون الكويت

من الفرق الخليجية المشهورة التي تأسست عام 1978، وتعني بالفن الغنائي الكويتي الأصيل وتطويره، وتعكس بموسيقاها ما يتمتع به الكويت من تراث ثقافي وفني غني.

2-   حميد عبد الله

من الإمارات العربية المتحدة وتحديدًا من الفجيرة، شارك حميد عبد الله في برنامج Arab Idol لينافس على اللقب، وتألق خلال مراحل البرنامج، إذ حصل على أكبر نسبة تصويت من الجمهور، واعتبر من أهم المواهب الممتازة التي شاركت في البرنامج.

3-  فرقـة تيكبيـز الفلبينية

تتألف الفرقة من خمسة عازفين تعلموا العزف والتأليف الموسيقي بأنفسهم. ومن خلال أغنيات حول مناخ الانقسام السياسي السائد في وطنهم، نالت الفرقة في الآونة الأخيرة الاعتراف بها في الامارات العربية المتحدة بعد فوزها بالمسابقة الموسيقية التي أقيمت احتفاءً بعيد استقلال الفلبين.

4-  فرقة العبية الشعبية السعودية

تأسست في العام 2001، وتضم 40 عضواً، وهي عضو في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وتتميز الفرقة بالفلكلور الشعبي الأصيل في المملكة العربية السعودية، إذ تقدم ألواناً شعبية متعددة.

5-  الأخوان شحادة

الأخوان فريد ورامي شحادة ثنائي متعدد المواهب، فهما يتمتعان ببراعة فنية راقية في اللعب على جميع الآلات الموسيقية العربية من الآلات الوترية مثل العود والبزق، والقانون، والكمنجة، مروراً بالآلات الهوائية مثل الناي ووصولاً إلى الآلات الإيقاعية مثل الطبلة والكاتم والرق.

6-  نصير شمه

من خلال موهبة اعتمدت على الفكر، استطاع الفنان نصير شمه أن يحقق حضورًا عالميًا للعود، حيث صارت آلة العود الشرقية حاضرة جنباً إلى جنب مع الآلات العالمية المعروفة، وأسس فرقة “عيون” لموسيقى الصالة العربية على غرار موسيقى الحجرة العالمية، وأيضًا فرقة “تخيل”، كما أسس أول أوركسترا تضم عائلة العود ووصل عدد أعضاء الفرقة إلى خمسين عازفاً وعازفة، كما أسس أول فرقة لعازفات العود.

7-  فرقة عقد الجلاد

تأسست فرقة عقد الجلاد في العام ١٩٨٤، وتضم مجموعة من طلاب وأساتذة كلية الموسيقا والدراما، تتكون الفرقة من سبعة أصوات بشرية يصاحبها مجموعة من الآلات الموسيقية، حيث تهتم بالتراث الشعبي في أغنياتها والموشحات والغناء الحديث.

8-  مؤسسة دومانلي “كوكوريكو” (صياح الديك)

مؤسسة دومانلي مجموعة من ساحل العاج متخصصة بالمسرح والأغاني التراثية والرقصات. شُكلت من قبل مجموعة من الممثلين والراقصين والموسيقيين، معظمهم تلقى تدريبه في المعهد الوطني العالي للفنون والأعمال الثقافية في ساحل العاج.

9-  فرقة “تشاو شان”

“غوتشين”، وتسمى أيضا “تشين”، وهي آلة عزف وترية، تعد قطعة من التراث الثقافي المغمور، وتعمل فرقة “تشاو شان” الصينية بشكل رئيسي في تعليم العزف على آلة الغوتشين والبحث والأنشطة المتبادلة الوطنية والعالمية، وقامت بأداء موسيقاها في عدة مدن لتشجيع هذا الفن لأعوام طويلة.

10-فرقة “جانغي” للرقص الفولكلوري الشعبي

تأسست فرقة “جانغي” للرقص الفولكلوري الشعبي عام 1988 في أذربيجان، على يد “كهرمان نصيروف”. ونالت الفرقة الصفة الرسمية لكونها تعمل تحت إشراف المركز الثقافي في باكو.

11- محمد عساف

المطرب الفلسطيني الذي فاز بالمركز الأول  في الموسم الثاني من برنامج “أرب أيدول”، وشارك في العديد من الحفلات الموسيقية في كل من الشرق الوسط وأوروبا والقارة الأمريكية.

12-فرقة “جاكو“ للرقص

تشكلت فرقة “جاكو” للرقص عام 2008 في كازاخستان، وتقودها وتصمم رقصاتها  “غولميرا أورداباييفا”، خريجة الأكاديمية الوطنية الكازاخية للفنون، وتحتفي الفرقة بالتراث وتحترمه، وتعمل على تطوير وإغناء فن الرقص.

13-  فرقة الرقص الشعبي “باريكاموتيون” (الصداقة)

تأسست فرقة الرقص الشعبي “باريكاموتيون” (الصداقة) بين عامي 1965 و1966 على يد أستاذ فنون الرقص المكرّم هوفسيب شاماميان. قائداً للفرقة، وكرّس شاماميان كامل حياته الإبداعية لنقل معرفته وخبراتيه إلى جيل الشباب، وخلال زمنه، حازت الفرقة على مصداقية عالية وجوائز متنوعة.

14- فايز السعيد

ولد الفنان والملحن الإماراتي فايز السعيد في خريف سنة 1974، واكتشفه الملحن الكبير موسى محمد، حين التقى به في إحدى استوديوهات دبي، وأشاد بصوته فقدم له أغنية “عيون الفجر” من إنتاج إذاعة أبوظبي لتكون بداية مشوار فني طويل.

15- فيصل الجاسم

دخل الفنان الإماراتي فيصل الجاسم عالم الغناء والشهرة من بوابة مسابقة (نجوم الخليج) عام 2005 بنسختها الأولى، وعمره حينها 17 عاماً، وحصل على مركز متقدم في المسابقة.  شارك في عدة مهرجانات فنية في لبنان وقطر والإمارات، كما شارك مرشحاً وممثلاً لدولة الإمارات في مهرجان الأغنية الحرة في مصر.

16- كرنفال حول العالم

يعتبر الكرنفال الخاص بمهرجان الفجيرة الدولي للفنون، واحداً من الأكبر  التظاهرات الاحتفالية في دول مجلس التعاون الخليجي، وهو يقدم تجربة متعددة الثقافات مع موكب جوال على نطاق واسع، يشارك فيه  120 ممثل ومؤد من كافة أرجاء العالم ، سيقدمون مهاراتهم أثناء الحركة، ويلتقون الجمهور بأكمله عن قرب.

17- عروض الأطفال الاستعراضية

أكثر من عشرة من أفضل المؤدّين يحضرون إلى الفجيرة لتقديم عرض يوضح أحداث قصة أصلية، وتوضحها “ميديا تويست” بالأداء الحيّ، وهي للأطفال من كل الأعمار.

18- عرض الرقص الضوئي

يعد العرض الضوئي الموسيقي الراقص – الليدترون – جمهورة بإبهار خاص لم يشهده من قبل بأضوائه المستقبلية، ويتميز هذا العرض الذي يجمع بين الرقص و الضوء والموسيقى، بتأثير بصري هائل.

19-  أحمد البايض

يعد أحمد البايض رائد الخدع البصرية الأول في الشرق الأوسط، اشتهر بأدائه في عروض الخفة والخدع البصرية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية والوطن العربي.

20- فرقة محمد بن فارس

من جزيرة المحرق البحرينية، وبهدف الحفاظ على التراث الغنائي وضمان استمراريته، تأسست فرقة محمد بن فارس الموسيقية البحرينية عام 2001، من خلال عناصر جمعت بين الثقافة والفن. وتحمل الفرقة مسؤولية البحث والتنقيب في الارث الغنائي بهدف تقديمه بشكله الصحيح، مع الحرص على توضيحه وتجميله في ظل الإمكانيات الفنية والموسيقية المتاحة حاليًا.

21- هزاع الرئيسي

يمتاز صوت الفنان الإماراتي هزاع الرئيسي بأداء متميز، رشحه ليكون امتداداً لمجموعة من عمالقة الفن الإماراتي، وقد حقق  ألبومه «أول عشق»، بالعباءة الخليجية، نقلة نوعية متميزة.

22- الفرقة الهندية

شري كوندان موكيرجي، أستاذ رقص احترافي ذو خبرة كبيرة في رقص الـ “كاثاك” و الـ “أديسي” الكلاسيكي الهندي. أظهر مواهبه في مهرجانات مرموقة في الهند وخارجها. وقد عمل في تدريب الطلاب في أنحاء الامارات العربية المتحدة، وصمم رقصات العديد من العروض الناجحة. ثم أنشأ مؤسسة تعنى برقص الأديسي والكاثاك في أبوظبي؛ راسامانجوري ش.م.ح. وأتبعها بمركز امتحاني معترف به.

23- لطفي بوشناق

ولد في 8 يناير 1952، في تونس العاصمة هو فنان وعازف عود تونسي. وهو من أبناء المدرسة الرشيدية وسفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة منذ سنة 2004. راوح خلال مسيرته الفنية الطويلة بين الأغنية الحديثة والموروث الشعبي التونسي، وخاض تجربة الحضرة مع فاضل الجزيري لجمع الغناء الصوفي التونسي القديم، وقدم المالوف التونسي والابتهالات الدينية، ومع ذلك لم يتغافل عن القضايا العالمية والعربية.

24- فرقة “الرواح”

فرقة “الرواح الإماراتية”٬ التي تعتمد على فن جبلي يُعرف بـ “فن الطبول” حيث تختص به القبائل الجبلية وخاصة قبيلة الشحي وقبيلة الحبوس٬ وهو من الفنون الشهيرة بالمناسبات والأعياد والمهرجانات على مستوى الإمارات وخارجها.

نرشح لك – 10 مشاهد من حفل نصير شمة في مهرجان الفجيرة