شاهد: أسباب ارتفاع أسعار الحج والعمرة

نهلة سويلم

أوضح أشرف شيحة الخبير السياحي أسباب انخفاض تكلفة العمرة والحج للمصريين في الخارج وارتفاعها للمصريين بالداخل، وقال إن السبب يرجع لعاملين، أهمهما أن البرامج الأوروبية تتبع نظامًا مختلفًا لا يشترط السكن بجانب صحن الحرم، على عكس المصريين الذين يشترطون التواجد بالقرب من الحرم بنطاق معين.

نرشح لك: قضايا المياه في ثاني أيام فعاليات “مصر تستطيع”

أضاف “شيحة” في حواره ببرنامج “أسواق وأعمال”، الذي يقدمه الإعلامي أيمن صلاح، عبر فضائية “ON live”، أن شركات الطيران ترفع أسعار التذاكر في مواسم الحج والعمرة، باعتباره موسمًا تجاريًا، هو ما لا يتحقق في الخارج، بالإضافة لعدم الاهتمام بالتواجد قرب موقع رمي الجمرات وغيرها، مما يضيف تكاليف باهظة على المصري، لاختلاف الفكر نفسه.

كما أكد أن هناك اتجاه لتقليل التكلفة هذا الموسم عن طريق السماح بالحجز في الفنادق البعيدة عن الحرم بحد أقصى 3 كيلومتر بدلًا من 2 كيلومتر، مع توفير وسائل الانتقال، هو ما وافقت عليه اللجنة العليا للحج فورًا، على أن يتم حساب المسافة باستخدام برنامج “Google Earth”.

تابع “شيحة” في حواره أن أقل تكلفة للعمرة قبل رمضان ستتراوح بين 14 ألف جنيه و 15 ألف جنيه للفرد الواحد، ومن المتوقع أن تصل أعلى تكلفة لـ 37 ألف جنيه، مع الوضع في الاعتبار الرسوم التي تم فرضها مؤخرًا، كما سيتم الاتفاق على ضوابط شركات الحج في اجتماعه مع “العليا للحج” الاربعاء القادم.