دليلك لشراء الصحف والمجلات القديمة من "سور الأزبكية"

أحمد شعبان

وسط الكم الهائل من الكتب، التي تُعرض حاليًا في جناح “سور الأزبكية”، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين، في كافة المجالات، بأسعارٍ زهيدة، هناك أعداد قديمة ونادرة لبعض المجلات والصحف المختلفة، سواء تلك المستمرة في الصدور حتى الآن، أو التي لم تعد تصدر، ينجذب إليها كثير من الباحثين عن النوادر، وتلفت نظر المؤرخين والصحفيين المهتمين بتتبّع أخبار مصر، وتاريخها الفني والسياسي والاجتماعي خلال حقب زمنية مختلفة.

نرشح لك: موعد مناقشة “كِتَابِيَهْ” بمعرض الكتاب

وللتعرف على أسعار الأعداد القديمة من المجلات والصحف المختلفة، قام “إعلام دوت أورج” بجولة داخل سور الأزبكية ، وتحدث مع أصحاب بعض المكتبات، وباعة الصحف والمجلات القديمة، وهو ما نرصده في السطور التالية.

قبل نهاية خيمة سور الأزبكية ناحية الجناح المخفّض للهيئة المصرية العامة للكتاب، سألنا صاحب مكتبة “أبو حمدي” وأوضح أن أسعار الأعداد القديمة من مجلات “المصور، صباح الخير، آخر ساعة، الكواكب، الإذاعة والتليفزيون، الشباب، نصف الدنيا، الأهرام الرياضي، الموعد وغيرها”، تبدأ من 5 جنيهات وحتى 20 جنييهًا، مضيفًا أن سعر مختلف صحف سنوات السبعينات يصل إلى 10 جنيهات، بينما صحف سنوات منتصف الثمانينات وما بعدها يبلغ 5 جنيهات فقط.

تحوي مكتبة عصام أبو الحمد، مؤسس “أرشيف دوريات الباحثين”، والآتي من شارع النبي دانيال بالإسكندرية، أعدادًا قديمة من مجلات “المصور، وآخر ساعة، واللطائف المصورة، والإثنين وغيرها”، فضلًا عن أعداد الصحف والمجلات الخاصة بوفاة الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، يقول: “كل حاجة لها سعر، ممكن يكون عددين من مجلة المصور في نفس السنة لكن كل واحد ليه سعره، حسب المحتوى اللي فيه أو الحدث اللي مغطيه، في حاجات بـ120 جنيه، وحاجات بـ200 جنيه”، يكمل: “أنا عندي عدد مجلة الأطفال سمير الخاص بوفاة عبد الناصر، ده سعره 400 جنيه”.

من جانبه، يقول أحد البائعين القادمين من الإسكندرية، إن سعر مجلة “صباح الخير”، العدد الخاص بوفاة السيدة أم كلثوم، يبلغ 15 جنيهًا، مضيفًا: “سعر عدد من مجلة الجيل عام 1962 يصل إلى 25 جنيهًا، والبلاغ الأسبوعي سعرها 150 جنيهًا”، مشيرًا إلى أن سعر أعداد مجلات “حواء، الكواكب، الإذاعة والتليفزيون”، يتراوح من 10 إلى 20 جنيهًا، فيما يصل سعر العدد الواحد من “روزا اليوسف” فترة الستينات إلى 15 جنيهًا.

وفي مكتبة “حربي” نهاية سور الأزبكية ناحية صالة 19، يوضح أحد البائعين أن أسعار صحف السبعينات والثمانينات يبلغ 20 جنيهًا، يضيف: “كلما زاد قدم الجريدة والمجلة سعرها يزيد، أي حاجة حديثة تسعينات أو بعدها رخيصة”، ويصل سعر العدد من مجلات “الإثنين” و”الدنيا المصورة” و”المصور” 200 جنيهًا.

وأنت تتجوّل داخل أروقة سور الأزبكية، تلفت نظرك “فرشة” محمود صادق، التي تزينها أعداد الصحف والمجلات القديمة، وتحيطها من كل اتجاه، فإلى جانب الكتب المعروضة في مختلف المجالات بأسعارٍ قليلة، تقع عيناك على لافتة تتكدّس تحتها الصحف، كُتب عليها “جرائد ومجلات قديمة.. وفاة عبد الناصر، وفاة أنور السادات، حرب أكتوبر، سنوات 50 و60 و70.. بـ30 جنيه”.

كما تحوي “فرشة محمود” صحف أواخر السبعينات والثمانينات بسعر 5 جنيهات للعدد الواحد، إلى جانب مجلات المصور، وآخر ساعة، وروزاليوسف، التي تتراوح أسعارها بين 10 جنيهات و20 جنيهًا.

وفي وسط جناح سور الأزبكية، في مكتبة “عمارة” يبلغ سعر العدد الواحد من مجلة “وجهات نظر” خمسة جنيهات، مثلها مجلة “الدوحة” الثقافية، وأعداد سنوات التسعينات من “الأهرام الرياضي”، أيضًا أعداد مجلة “ناشيونال جيوجرافيك”، بالإضافة إلى المجلات التي تهتم بالمرأة، وعالم الطبخ، فيما يبلغ سعر العدد الواحد من مجلة “عالم الفكر” 10 جنيهات.

يُشار إلى أن فعاليات المعرض انطلقت السبت بأرض المعارض بمدينة نصر، وتستمر حتى 10 فبراير، وتحل عليه الجزائر ضيف شرف ويحمل المعرض شعار “القوى الناعمة ..كيف؟”، وعبد الرحمن الشرقاوي شخصية المعرض.

يشارك فى المعرض هذا العام 27 دولة منها 17 دولة عربية و10 دول أجنبية. بينما يشارك فى الدورة الجديدة 849 ناشرًا، منهم 10 أجانب، 367 ناشرًا عربيًا، و10 ناشرين أجانب وناشريين أفريقيين، كما تشارك 7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسة حكومية، ويصل عدد الأجنحة فى معرض 1194 جناحًا، ويضم سور الأزبكية 117 كشكًا.