أبرز إصدارات دار "الرواق" بمعرض الكتاب 2018

أحمد شعبان

مع اقتراب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 49، التي تقام في الفترة من 27 يناير إلى 10 فبراير 2018، يفتح “إعلام دوت أورج” المجال لدور النشر، لعرض أبرز الإصدارات التي ستشارك بها خلال المعرض.

نرشح لك: “نهضة مصر” تصدر “روزنامة” لـ نشوى الحوفي

وتعد دار “الرواق” للنشر التي تعد من أهم دور النشر المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث ستقدم من خلال جناحها الخاص عددًا كبيرًا من الإصدارات والتي أبرزها:

1- كتاب “هوامش التاريخ.. من دفاتر مصر المنسية”

المؤلف: مصطفى عبيد

بين دفاتر الماضي حكايات وأخبار لم تلقَ العناية الكافية من مؤرخي العصور، أحداث عظيمة أُهملت، وشخصيات أسطورية توارت، وقصص ومواقف حُجبت؛ تحت وطأة التركيز على التاريخ السلطوي. فالكتابة محاولة متواضعة لقراءة تاريخ مصر، المجتمع لا السلطة، محاولة لفهم العامة لا النُخبة، الناس العادية لا الفئة المتميزة، المحكومين لا الحُكّام وحاشياتهم، محاولة لطرح مالم يُطرح، والاشتباك والمشاغبة ومناقشة هوامش أحداث هامة، مُستقرئًا كوامنها، وكاشفًا خباياها.

2- رواية رحلة السماور “العالم الخرب”

المؤلف: عصام منصور

تدور الرواية حول محفوظ النحاس، الذي لم يكن أمامه سوى نفي ابنه بعيدًا عن مصر الخديوية، ولكن رحلة الابن لم تتوقف على الحدود الجغرافية، إذ انتقل كذلك بين عالمين. وفي أجواء فانتازية مثيرة؛ سنتعرف أكثر على العالم العجيب ذي القمرين، والزنوج العمالقة، والجن البحري، وقارة (أوريوم)، سعيًا خلف شربة ماء واحدة من الينبوع الفضي. سيواجه (محفوظ) الابن مصيره الخاص، بإرشاد الحكيم الخالد، وتحت حماية المغاوير، في طريق يحفه ظلام الكارثة القديمة، وتحيطه مخاطر الوحوش المتحوّلة، لا تحميه سوى طاقة (النيريا) الغامضة، التي اكتشفتها الحضارة الهيروليغية المندثرة. فهل يمكنه إنقاذ والده، والحفاظ على حبه الوحيد في نفس الوقت؟ علينا أن نأمل في إيجاد جواب شافٍ، قبل أن تبتلعنا زلازل (أوريوم).

3- سِيدَا “على ناصية الغربة”

ديوان بالعامية المصرية لـ أحمد السعيد

نقرأ من الديوان:

في حاجات غلط
من ضمنها
كِدب اللي قالوا “القُرب بالنيّة”
خوفكو عليا من اني اجوع..خافو.. م الأكل وحديّا
كون اللي قبلي خانهم التعبير فقالوا
“كل الحاجات المؤذية في الغربة قادرة”
كان قصدهم
كل الحاجات القادرة مؤذيّة

“يا مسافر وحدك”
مش بس أغنيّة

4- رواية “اللعبة الحلم”

المؤلف: أيمن محمد

تدور أحداثها في عالم كرة القدم “لم يسعَ يوسف لأكثر من إيجاد وظيفة في إحدى دول الخليج، لكنّه لم يكن يدرك أن حياته ستنقلب تمامًا بعدما يلتقي بإيمليانو، الذي حاول إقناعه بالسفر إلى ألمانيا ليعمل مراسلًا في أحد المواقع الإخبارية، وهناك يكتشف يوسف أن إيميليانو يُخفي العديد من المفاجآت.
وهكذا يجد يوسف نفسه متورطًا في مغامرة لم يخطّط لها، مغامرة سيتنقّل خلالها عبر أكثر من مائة وخمسين عامًا من تاريخ كرة القدم، وعندها سيدرك أن الجميع يحب كرة القدم، ولكن كرة القدم تُعطي أسرارها لعدد قليل من البشر، ورغم أنه كان يظن أنها لعبة يسهل الحديث عنها؛ إلا أنه عرف لاحقًا أن الحقيقة غير ذلك”.

5- كتاب “أساطير السفر السبعة”

تأليف: شيرين عادل

يعرض الكتاب العشرات من النصائح والإرشادات المفيدة عن كيفية التخطيط لرحلة إلى أي دولة من دول العالم بأرخص التكاليف، ويفنّد الكثير من المفاهيم الشائعة والمغلوطة بشأن السفر، والمشاكل التي تشغل بال كل من يرغب في تجربة السفر للمرة الأولى وكيفية التغلب عليها، فى سبعة فصول رئيسية، كل منها يقابل أسطورة من أساطير السفر السبعة، وهي: التخطيط، التأشيرة، الإقامة، المواصلات، اللغة، الأكل، والسلامة، وغيرها.

6- رواية “العنصر التاسع”

تأليف: ميسرة الدندراوي

تدور أحداث الرواية حول جريمة قتل وقعت في شقة هادئة، في حي هادئ بالقاهرة، كُلّف ضابط شرطة صارم واسع الاتصالات بحلّها، ليُخرج طبيبًا شرعيًا عجوزًا من عزلته، ويستعين هذا بصحفي غاضب، والذي يطلب بدوره من ضابط آخر أن يساعد.

7- رواية “قيامة الغائب”

تأليف: منتصر أمين

تدور الرواية حول “معتز الرواي” الذي تنقلب حياته رأسًا على عقب بعد إبلاغه باختفاء ابنته الوحيدة “حياة”، وفي خلال رحلة بحثه المحموم عنها يلتقي بفتاته الأولى “داليا الكاشف”، وتتكشف أمامه صفحات من الماضي ظن أنها قد طُويت للأبد. كل ذلك في أجواء سحرية تضيع فيها الخطوط الفاصلة بين الواقع والخيال.

8- رواية “بحر”

تأليف محمد زكريا

الرواية مبنية على أحداث حقيقية حدثت في إحدى القرى المصرية، وتدور قصتها حول شاب يدعى عادل رأى مخلوقًا مرعبًا يخرج من بين الأمواج ويجذب أحد السابحين ويختفي معه في الأعماق؛ ليجد عادل الذي نشأ في ريف مصر المظلم، نفسه متورطًا في لعنة تسبّب فيها واحد من أقرب الناس إليه، ولم يكن أمامه سوى أن يخوض صراعًا بين أن يعيش تلك اللعنة، التي حلّت على حياته وحياة الآخرين، أو يقتل ذلك الرجل ليريح الناس من شره.

9- رواية “رمية حجر”

تأيف مروة سمير

تدور الرواية حول زياد الذي يستيقظ وهو في المستشفى غير مصدّقٍ أن الدنيا من حوله قد تغيرت وأن العدل أخيرًا يسود الأرض، لم يرَ في أعين من حوله سوى الترقب والخوف. لا بُد أنهم جميعًا كاذبون والعالم ظلّ كما هو، دون عقوبات سماوية أو كدمات تُنذر بالموت. كان عليه أن يهزم الصمت الذي يحتلّ ذاكرته، يعثر على الأجوبة، ويجد فتاته.. لكنه لم يملك سوى أن يتساءل عن ذنبه، وماذا فعل، عندما بدأت الكدمات المخيفة تظهر في جسده.

10- كتاب “خريطة الحب.. دليل السعادة الزوجية”

تأليف الدكتور محمد المهدي

وهذا الكتاب كتبه المؤلف من واقع خبرته الطويلة كأستاذ للطب النفسي تعامل مع أعداد كبيرة من الأزواج والزوجات في جلسات العلاج النفسي الفردي والعلاج الزواجي والعلاج العائلي، وأراد أن يعطي خلاصة هذه التجربة لمن يريد أو يحتاج.
والكتاب في مجمله محاولة لتسهيل الوصول إلى خريطة سعادة للرجل والمرأة في حياة مليئة بالضغوط والمشكلات، وهذا أمر يبدو للبعض بعيدًا، ولكنه في الحقيقة ممكن إذا صلحت النوايا، واستفدنا من العلوم النفسية والاجتماعية والدينية وخبرات من قبلنا؛ حتى نصل إلى أفضل صيغة ممكنة لحياتنا وحياة أبنائنا.

11- كتاب “السَّامري.. الساحر المصري الذي أسس الماسونية”

تأليف: عاطف عزت

في هذا الكتاب، يقصّ علينا السامري، الساحر المصري الذي أسّس الماسونية، بعض ما خفي من تاريخ بلادنا، ويجيب عن أربعة أسئلة: هل السامري كان من بني إسرائيل وكقر وأضلهم أم العكس؟، هل الماسونية تسعى لتقويض أركان المجتمعات وهزّ العروش ومحاربة الأديان، أم إن هذه أقوال من يريدون إخفاء النور؟، هل علومنا وحكمتنا، وأسرار بلادنا “أرض الإله”؛ تلاشت واندثرت، أم مازالت مسيطرة وتحكم العالم؟، من الذين اكتشفوا أمريكا حقًا وأطلقوا عليها اسمها؟.

 

12- رواية “كفر الدراويش”

تأليف: إبراهيم القاضي

تدور أحداثها حول عائلة الدكر التي تعيش على أمجاد مؤسسها، بينما أحفاد من كانوا يومًا عبيدًا عنده يتطاولون على ماضيهم العريق، فالعائلة تواجه خطرًا داهمًا يهدد وجودها، وهاهو الدكر الوحيد الباقي يواجه مصيرًا يبدو مماثلًا لجده المؤسس.. فالعون يا أولياء الله الصالحين، المدد يا سيدي أبو داوود الطائر!

13- رواية “ولا تقربي هذه الشجرة”

تأليف: ألفت عاطف

تدور الرواية حول “ليلى” التي لم يكن يخطر لها على بال أن تلك الشجرة سوف تُغيّر مجرى حياتها بالكامل، أنها ستفتح أمامها بوابة سحرية على جمال الحياة وقبحها في آن. لقد غرقت تمامًا في سحر الكلمة، بعد أن انقرضت الكلمات وصارت ذكرى من الزمن القديم. ولقد أوصلها هذا السحر في النهاية إلى الوجه العاري للحقيقة، الوجه المستتر خلف حجب الصمت المحكم.

14- “ليلة سقوط الشمس”

ديوان بالعامية المصرية لـ هالة ربيع

هو الديوان الفائز في مسابقة شاعر الرواق لعام 2017، نقرأ من الديوان:

الوَهم أكبر م الوطن ذاتُه
والحب أصفَى بوأد لذّاته
فيه قَطْر نسيان البَشر فاتُه
قرر يغيّر من مسار الخطْ..
أنا قُلت طال الخيال منّي
وانا مَلهِي عُمري ما طُلت
جرّبت اطول الخيال
طالني الزمن وقصُرْتْ..
راسم فَرَس على وِش مايّة حور..
سَبَقُه الهوا، أنا قُلت: لأ بالدّور..
هوّ الضلام كان أصله حَب النور؟

15- كتاب “شفرة روميو وجولييت”

تأليف: هشام الجمل

يتحدث الكتاب عن أسرار الاختلافات بين الرجال والنساء، يقول مؤلفه: الكتاب ده بيقدم تفسيرات منطقية وعلمية لكل الاختلافات اللي بنستغربها في بعض، وبيجاوب على الأسئلة اللي بتدور في ذهننا عن الموضوع ده بشكل عميق وبسيط في نفس الوقت.. كتاب حايغير نظرتك للجنس الآخر”.

16- رواية “هكذا تكلم حموءة”

هي رواية ساخرة من تأليف: محمد راضي، تدور أحداثها حول حموءة الجني الذي لم يخطر بباله أنه سيواجه كل تلك المخاطر بعدما قام الشيخ بتحضيره من عالمه السفلي الهادئ، ليساعده في تنفيذ مخططاته، وتوالت على رأسه المهام المستحيلة، كمهام “توم كروز”.ومع كل خطوة يقوم بها مجبرا لتنفيذ مخططات الشيخ صار يفكر: أيتمرد على من حضروه ، أم ينفذ المطلوب منه كي يعود لعالمه الهادئ مرة أخرى؟ كل هذا في إطار من السخرية اللاذعة والبسمة التي لن تفارق القاريء.