تعليق أبطال "طلق صناعي" على المشهد المثير للجدل

نهلة سويلم

علَّق الفنان مصطفى خاطر على مشهد “الدعاء” المثير للجدل في فيلم “طلق صناعي” الذي يشارك في بطولته، والذي اتهم البعض الفيلم بـ”ازدراء الأديان” بسببه، مؤكدًا أنه يتذكر كواليس تصوير هذا المشهد تحديدًا.

أضاف “خاطر” خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج “معكم” المذاع على فضائية “CBC”، أنه دارت مناقشات كثيرة بين محمد قلبظ ممثل مشهد “الدعاء” وبين المخرج خالد دياب حول كيفية تأديته، وهو ما شاهده أثناء حضوره تصوير المشهد لأول مرة، مشيرًا إلى أن “قلبظ” أراد أن يجعله كوميديًا أكثر، لكن دياب رفض، واتفقا لاحقًا على تأدية المشهد بكل جدية.

نرشح لك: شريف عامر يجري اختبارًا لأذكى طفل في العالم

من جانبه، قال خالد دياب إن “قلبظ” ممثل كوميدي مميز، ويتنبأ له بمستقبل واعد. أما شقيقه السيناريست محمد دياب فأكد أنه واجه مع “قلبظ” موقفًا مشابهًا أثناء تصوير فيلم “اشتباك”، وبعد مناقشات عدة في اليوم التالي استقرا على أداء جعل المشهد يظهر بشكل أفضل.

يذكر أن مشهد “الدعاء” في فيلم “طلق صناعي” قد أثار جدلًا واسعًا، أدي إلى إقامة دعوى ضد الفيلم، ليصبح متهمًا بازدراء الأديان، ويحكي المشهد عن شاب مسلم يريد السفر إلى أمريكا، وأجرى اختبارًا بالسفارة الأمريكية قبل السفر، مدعيًا أنه مسيحي الديانة، مما أثار شك القنصل الأمريكي، فطلب منه أن يدعو الله للخروج من الأزمة الواقعين بها، فاضطر للدعاء بما يعرفه من المسيحية، مخلوطًا بما يعرفه من الإسلام.

وكان قد علق مخرج الفيلم خالد دياب على إقامة الدعوى سابقًا أن المحامي الذي أقامها لم يشاهد الفيلم الذي لا يزال مطروحًا بدور العرض، بل وجه الاتهامات بدون علم، مؤكدًا أن الفيلم لا علاقة له بازدراء الأديان.