التفاصيل الكاملة للدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

إسلام وهبان

أقيم ظهر اليوم الأربعاء، بالقاعة الزجاجية بأرض المعارض بمدينة نصر، المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان تفاصيل الدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي ستبدأ في الفترة من 27 يناير الجاري، حتى 10 فبراير، وذلك بحضور رئيس الهيئة العامة للكتاب هيثم الحاج علي، وعادل المصري، رئيس اتحاد الناشريين المصريين، وعدد من المسئولين والكتاب والمتقفين.

أعلنت الهيئة العامة للكتاب عن مشاركة 848 ناشرا من 27 دولة بالإضافة إلى مصرفي فعاليات الدورة الــ 49 من معرضالقاهرة الدولي للكتاب والمقرر انطلاق فعالياتها في الفترة من 27 يناير وحتى  10 فبراير الجاري.

ومن بين الدول المشاركة ١٥ دولة عربية و ١٢ دولة أجنبية بينهم دولتان أفريقتان؛ فيما يبلغ عدد الناشرين المصريين 481 ناشرا وعدد الأجنحة ١١٩٤ بالإضافة إلى  117  جناحا في سور الأزبكية.

أوضح “الحاج” خلال كلمته أن اللقاء الفكري بالدورة الــ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب سوف  يستضيف عددا من الشخصيات العامة البارزة ومنها عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري، وحلمي النمنم، وزير الثقافة، والكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، والإعلامي محمد فايق، والدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والكاتب أحمد خالد توفيق، والسفير نبيل فهمي، والدكتورة مايا مرسي، والكاتب العالمي جوليو تشيبولي.

أشار إلى أن هذه الدورة ستشهد لأول مرة جناح للطفل وكذلك برنامج ثقافي لهم بالاضافة إلي برنامج ثقافي للشباب يشرف عليه الدكتور مصطفي عز العرب. لافتا إلى أن هناك تطبيقا عبر متجر بلاي للهواتف الحديثة للتعرف أحدث الاصدارات وكذلك خريطة المعرض.

أضاف أنه سيكون هناك إدارة للهيئة العامة للمصنفات الفنية، مقامة بشكل دائم في المعرض خاصة في سور الأزبكية لمنع ظاهرة تزوير الكتب. مؤكدا على أن هذه الخطوة جاءت لمنع المشاجرات التي حدثت العام الماضي بين الناشرين وبعض المكتبات