10 تصريحات لمؤسس ساحة "ومضة" الثقافية.. أبرزها عن فرع الوادي الجديد

إسلام وهبان

يعاني سكان الأقاليم خاصة في الصعيد من عدم وجود اهتمام كبير بالمجال الثقافي، ونقص شديد في أماكن توفير الكتب بأنواعها المختلفة، فضلا عن معاناتهم من مركزية الفن والثقافة بالقاهرة، وهذا ما حاولت مكتبة وساحة “ومضة” الثقافية القيام به، من خلال أنشطتها المتنوعة في كل من أسيوط والوادي الجديد.

مصطفى كمال، مؤسس مكتبة “ومضة”، يكشف لـ “إعلام دوت أورج“، تفاصيل تأسيسه للمكتبة وتطويرها وسبب إنشاء فرع بالوادي الجديد، وأهم الأنشطة التي تقدمها، وذلك من خلال التصريحات التالية:

1– الفكرة بدأت منذ عام 2008، بعد أن لفت نظري عدم وجود مكتبات كبرى بأسيوط توفر الكتب بمختلف أنواعها، فقررت خلال دراستي بالجامعة عمل مباردة بعنوان “دوق طعم القراءة”، وكانت كحلقة وصل بين دور النشر وأماكن بيع وعرض الكتب، بعدها قمت بعمل عدد من المعارض بالجامعات والقرى بمحافظات مختلفة في الصعيد مثل قنا وسوهاج.

2– بعدما وجدت اهتماما وإقبالا على شراء الكتب بأسيوط، قمت بتأسيس مكان ثابت لعرض الكتب وبيعها وتوفير ساحة للأنشطة الثقافية المختلفة، وذلك في يناير 2012، لكن كان باسم “معرض الكتاب الدائم بأسيوط”، وقد ساعدني في توفير الكتب عدد من دور النشر على رأسهم دار “أجيال”، بعدها تم تطوير المكان وإطلاق اسم “ومضة” عليه، وكان شعارنا “نقطة نور في صعيد مصر”.

نرشح لك: كريم فرغلي: المبدعون هجروا السينما بسبب زيادة الأجور

3– بعد سنوات من العمل والتطوير وتقديم عدد كبير من المعارض والأنشطة والفعاليات الثقافية المختلفة، والتعاون مع عدد كبير من دور النشر، تم التفكير في تأسيس فرع جديد لومضة بتكلفة حوالي 350 ألف جنيها، ولكن بالوادي الجديد، والذي يعاني بالفعل من عدم وجود أماكن ثهتم بالنشاط الثقافي هناك سوا فرع وحيد لمكتبة مصر العامة.

4– لدي بالتأكيد تخوف من إقامة مشروع مثل “ومضة” في مكان مساحته شاسعة وعدد سكانه قليل، لكن فكرة أننا المكان الوحيد الذي يقدم أنشطة ثقافية هناك يعد ميزة، كذلك الأعداد التي حضرت حفل الافتتاح كان مؤشرا جيدا ومشجعا على تقديم المزيد، خاصة وأن هذه المناطق مهمشة بالفعل حتى على المستوى الإعلامي.

https://www.facebook.com/wamda.bookstore/videos/1912662388748290/

 

5– جميع الفعاليات والندوات الثقافية التي نقيمها تتحمل “ومضة” تكلفتها، كما أننا نقوم بتقديم تخفيضات على أسعار الكتب، وفي المقابل نحاول تقديم بعض الخدمات والورش داخل المكتبة بمقابل بسيط لتغطية جزء من التكاليف، خاصة أن المكتبة تقوم على الجهود الذاتية.

6– نحاول تقديم مجموعة متنوعة ومختلفة من الكتب من خلال التعاون مع أكثر من 80 دار نشر مصرية وعربية، إلا أننا نواجه أزمة ارتفاع مصاريف الشحن، إلا أننا حاولنا التغلب على ذلك بفرع الوادي الجديد من خلال إطلاق مبادرة “توزيع 1000 كتاب هدية”، وذلك بالتعاون مع العديد من دور النشر.

 

7– نحاول أيضا من خلال “أزبكية ومضة” تقديم عدد كبير من إصدارات الهيئة العامة للكتاب بأسعار مخفضة للغاية، وذلك بشكل دوري في أول جمعة من كل شهر.

https://www.facebook.com/wamda.bookstore/videos/1789565031058027/?autoplay_reason=user_settings&video_container_type=0&video_creator_product_type=0&app_id=350685531728&live_video_guests=0

8– بخلاف بيع وإعارة الكتب، تقدم “ومضة” العديد من الأنشطة منها الندوات والأمسيات الثقافية وحفلات التوقيع، وتوفير ورش عمل في كجالات فنية وتعليمية مختلفة، توفير مكان خاص للمذاكرة والقراءة مع توفير واي فاي بسرعة مناسبة، وإقامة معارض خارج المكتبة، كذلك تقديم عروض سينمائية، كما قام معهد جوتة بعرض العديد من الأفلام الألمانية.

https://www.facebook.com/wamda.bookstore/videos/1378757258805475/

https://www.facebook.com/wamda.bookstore/videos/1453115078036359/

9– هناك اهتمام لدينا بمشاركة المرأة بالأنشطة التي نقيمها، مع توفير قدر كبير من الأمان للفتايات، مما جعل الأهالي يطمئنون على وجود بناتهن بالمكتبة، كما أن أغلب العاملين بالمكتبة من البنات.

 

 

10– ومضة تقوم بإتاحة الفرصة للمبدعين والشباب لتقديم وعرض منتجاتهم من خلالنا، كذلك إتاحة فرص عمل موسمية للمتدربين خلال فترة الصيف.