شاشة

موعد انتهاء تنفيذ المشروعات التنموية في سيناء

إسراء إبراهيم

ذكر هاني يونس المتحدث باسم وزارة الإسكان، أن الرئيس السيسي منذ توليه المسؤولية وهو يضع ملف “السكن الملائم” على قائمة أولوياته، مشيرًا إلى أن الرئيس في أكثر من لقاء تحدث عن ساكني العشوائيات قائلًا “والله مش هنسيبهم كدة”.

أوضح “يونس” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح ON” الذي يُذاع على فضائية “ON Live” صباح اليوم؛ أن وزارة الإسكان فقط نفذت وطرحت مليون و700 ألف وحدة سكنية تقريبًا مقسمين على شرائح الدخل المختلفة منذ تولي الرئيس وحتى الآن؛ لأن هناك وحدات أخرى تنفذ مشروعات أيضًا مثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

نرشح لك: فيديو: تفاصيل حرق مصري في ليبيا

تابع “يونس” أن المشروعات تنفذ بداية من شريحة محدودي الدخل وسكان المناطق العشوائية مرورًا بالمشروعات الأكبر مثل مشروع سكن مصر؛ أو المشروعات الفاخرة التي حصلت عليها الوزارة مثل مشروع “مدينتي”، والأراضي التي وفرتها الوزارة للمواطنين للبناء عليها؛ موضحًا أن هذا العدد لم يسبق حدوثه في تاريخ مصر.

أضاف “يونس” أن ذلك يؤكد على أن الدولة مهتمة بقطاع الإسكان كأحد آليات تحقيق العدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أن الوحدات تم تنفيذها على أعلى مستوى.

أشار “يونس” أن الوزارة تنفذ مشروعات تنموية بقيمة 4.8 مليار جنيه في محافظتي شمال وجنوب سيناء، لافتًا إلى أن الوزارة تنفذ 19 مجتمعا بدويا في محافظة شمال سيناء تشرف على تنفيذهم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ وأهم شيء في هذه المجتمعات توفير مجتمع تنموي بدوي على الطراز الذي يحبه سكان سيناء، ومصدر رزق يعيشون عليه.

استأنف “يونس” أن كل مجتمع يختلف عدده من منطقة إلى أخرى؛ مشيرًا إلى أن تلك المشروعات ذات صدى طيب لدى سكان سيناء؛ موضحًا أن هناك مجتمعات بدوية تنموية بدأت تنتج فواكه وخضراوات يتم بيعها لتدر دخلًا على تلك المجتمعات.

استكمل “يونس” أن من المشروعات المهمة التي تهتم بها الوزارة هي أعمال الطرق؛ في محاولة لعمل مجموعة من شبكات الطرق التي تربط أهالي سيناء ببعضهم، والطرق التي تربط محافظتي شمال وجنوب سيناء بالمحافظات الأخرى، وذلك لتسهيل حركة التنقل ونقل البضائع.

استطرد “يونس” أن الوزارة تقوم بتنفيذ 47 كم طرق في منطقة بئر العبد والعريش بوجه عام؛ وكذلك تدعيم وتوصيل التيار الكهربائي للقرى والتجمعات في منطقة بئر العبد؛ مضيفًا أن الوزارة تعمل على إنشاء العمارات الأولى بالرعاية للمواطنين الأقل دخلًا، يحصلون عليها من خلال حق انتفاع أو إيجار بسيط ليسكنوا بها؛ لافتًا إلى قيام الوزارة بإنشاء 30 عمارة في منطقة “المساعيد” بالعريش.

تابع “يونس” أن الوزارة تعمل في جنوب سيناء على التجمعات البدوية التنموية، ضمن خطة تطوير المناطق العشوائية التي يقوم بها صندوق تطوير العشوائيات؛ مثل “الرويسات” التي يتم إنشاء 500 وحدة سكنية بها.

أوضح “يونس” أن كل تلك المشروعات ضمن خطة الجهاز المركزي للتعمير -تحديدًا جهاز تعمير سيناء- في العام المالي الحالي؛ مشيرًا إلى أنه بحلول 30/6/2018 سيتم الانتهاء من تلك المشروعات، بالإضافة إلى أن هناك بعض المشروعات التي تم الانتهاء منها بالفعل.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock