وليد رشاد يكتب: حكاية مصر والقرعة الدولية

علاقة مصر بالقرعة في المحافل الدولية الكروية علاقة متميزة تتفاوت بين سوء الحظ والتوفيق، مصر شاركت في كأس العالم للكبار، وفي كأس القارات مرتين، وفي الأوليمبياد 11 مرة، وفى مونديال الشباب 8 مرات، وفي مونديال الناشئين مرتين، بمجموع 25 مرة نستبعد منهم المشاركة المونديالية الأولى في إيطاليا 1934، والست مشاركات الأوليمبية الأولى في انتويرب 1920، باريس 1924، أمستردام 1928، برلين 1936، لندن 1948، هلسنكى 1952 لأنها كانت بنظام خروج المغلوب ولم تكن بنظام المجموعات، ويتبقي 18 مشاركة دولية فقط على كافة المستويات، ولأن المجموعة تتكون من أربع دول ولذلك يتواجد معنا ثلاثة منافسين، فيكون إجمالى إختيارات القرعة في المحافل الدولية للمصريين 54 إختيار.

نرشح لك: 10 معلومات عن مقدمي قرعة كأس العالم 2018

وتفصيلهم كالتالى:

مونديال ايطاليا 90 (إنجلترا – هولندا – جمهورية أيرلندا)
كأس القارات بالمكسيك 1999 (بوليفيا – المكسيك – السعودية)
كأس القارات بجنوب افريقيا 2009 (البرازيل – ايطاليا – أمريكا)
أوليمبياد روما 1960 (يوغسلافيا – بلغاريا – تركيا)
أوليمبياد طوكيو 1964 (البرازيل – تشيكوسلوفاكيا – كوريا الجنوبية)
أوليمبياد لوس أنجلوس 1984 (إيطاليا – كوستاريكا – أمريكا)
أوليمبياد برشلونة 1992 (اسبانيا – قطر – كولومبيا)
أوليمبياد لندن 2012 (البرازيل – نيوزيلندا – بيلاروسيا)
كأس العالم للشباب 1981 (ألمانيا الغربية – اسبانيا – المكسيك)
كأس العالم للشباب 1991 (استراليا – الإتحاد السوفيتي – ترنداد وتوباجو)
كأس العالم للشباب 2001 (الأرجنتين – جاميكا – فنلندا)
كأس العالم للشباب 2003 (إنجلترا – كولومبيا – اليابان)
كأس العالم للشباب 2005 (ألمانيا – الأرجنتين – أمريكا)
كأس العالم للشباب 2009 (إيطاليا – ترنداد وتوباجو – باراجواى)
كأس العالم للشباب 2011 (البرازيل – بنما – النمسا)
كأس العالم للشباب 2013 (العراق – إنجلترا – شيلي)
كأس العالم للناشئين 1987 (كندا – قطر – إيطاليا)
كأس العالم للناشئين 1997 (تايلاند – شيلى – ألمانيا)

ووفقاً للتوزيع الجغرافي على قارات العالم: 22 دولة أوروبية بنسبة 41%، 12 دولة لاتينية بنسبة 22%، 11 دولة من الكونكاكاف بنسبة 20%، و7 دول من أسيا بنسبة 13%، دولتين من الاوقيانوس بنسبة 4%، والأهم 4 دول عربية بنسبة 7%.
أيطاليا، البرازيل (4) بنسبة بنسبة 7%.
إنجلترا، ألمانيا، أمريكا (3) بنسبة بنسبة 6%.
أسبانيا، الأرجنتين، كولومبيا، ترنداد وتوباجو، قطر، شيلى، المكسيك (2) بنسبة 4%.
هولندا، جمهورية أيرلندا، يوغسلافيا، بلغاريا، تشيكوسلوفاكيا، تركيا، بيلاروسيا، روسيا (الإتحاد السوفيتى)، النمسا، فنلندا، بوليفيا، باراجواى، كندا، بنما، كوستاريكا، جامايكا، نيوزيلندا، أستراليا، السعودية، كوريا الجنوبية، تايلاند، العراق، اليابان (1) بنسبة 2%.

وباستبعاد الفرق السبعة التي تشارك مصر في المستوى الثالث للقرعة الجديدة وهى: الدانمارك، السويد، ايسلندا، كوستاريكا، إيران، السنغال، تونس، واستبعاد المغرب، ونيجيريا من المستوى الرابع، وهى فرق يستحيل وقوعها مع مصر في مجموعة واحدة وفقاً لنظام القرعة، يتبقي إحتمالات 22 منتخب وهى من المستوى الأول: البرازيل، الأرجنتين، روسيا، ألمانيا، البرتغال، بلجيكا، بولندا، فرنسا، ومن المستوى الثانى أسبانيا، إنجلترا، سويسرا، كرواتيا، بيرو، المكسيك، أوروجواى، كولومبيا، ومن المستوى الرابع صربيا، بنما، كوريا الجنوبية، السعودية، اليابان، استراليا.

ولم تجمع القرعة قبل ذلك بين مصر و9 منتخبات من المتأهلة للمونديال وهم: فرنسا، بلجيكا، بولندا، البرتغال، سويسرا، كرواتيا، بيرو، أوروجواى، صربيا، يتبقى 13 منتخباً فقط جمعت القرعة بينهم وبين مصر في السابق وهم على الترتيب:

البرازيل بنسبة 7%.
إنجلترا، ألمانيا بنسبة 6%.
أسبانيا، الأرجنتين، كولومبيا، المكسيك بنسبة 4%.
روسيا، بنما، السعودية، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا بنسبة 2%

وبالعودة للمستويات مرة اخرى نجد أن المستوى الأول: البرازيل 7%، ألمانيا 6%، الأرجنتين 4% روسيا 2%، بينما فرنسا وبولندا وبلجيكا والبرتغال 0%.
المستوى الثانى: إنجلترا 6%، كولومبيا والمكسيك واسبانيا 4%، بينما سويسرا وكرواتيا وبيرو وأوروجواى 0%.
المستوى الرابع: السعودية واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وبنما 2%، بينما صربيا فقط 0%.

وبناءاً على أكبر النسب تصبح مجموعة مصر هى: البرازيل من المستوى الأول، إنجلترا من المستوى الثانى، وفريقاً من كلاً من السعودية أو اليابان أو كوريا الجنوبية أو استراليا أو بنما من المستوى الرابع.

أما احتمالية أن تتواجد مصر في مجموعة جديدة تماماً فهو فريق من كلاً من فرنسا أو البرتغال أو بولندا أو بلجيكا من المستوى الأول، وفريق من كلاً من سويسرا أو كرواتيا أو بيرو أو أوروجواى من المستوى الثانى، وصربيا فقط من المستوى الرابع، فهل تنحاز قرعة مونديال روسيا إلى نتائج القرعة الكلاسيكية أم تكون نتيجة جديدة تماماً ؟! هذا ما سوف نعرفه يوم الجمعة باذن الله.