هاني أبو أسعد: "الكلب أرهقني أكتر من النجوم" - E3lam.Com

شهدت سينما الزمالك، مساء اليوم الأربعاء، عرض الفيلم الأمريكي “الجبل بيننا” أو “The Mountain Between Us”، للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وذلك في ثاني أيام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته التاسعة والثلاثين، بحضور عدد من النجوم وأعضاء لجان تحكيم المهرجان، وسط حضور كثيف من الجمهور.

تدور قصة الفيلم حول اجتياح عاصفة ثلجية، يتسبب في سقوط طائرة يستقلها غريبان هما (آشلي نوكس) التي تعمل كاتبة، والطبيب (بِن باين)، وعلى الرغم من أنهما غريبان لكن يصبح لزامًا عليهما أن يتوصلا لشكل علاقة تُمكنهما من البقاء على قيد الحياة في هذا المكان النائي، وسط الجبال المُغطاة بالثلوج الكثيفة.

نرشح لك.. سبب موافقة كيت وينلست على بطولة فيلم لمخرج فلسطيني

المخرج هاني أبو أسعد تحدث في ندوة عقب عرض الفيلم، وقال إن ما جذبه إلى قصة الفيلم، أنها مزيج من الصراع على البقاء، وقصة حب بين بطلي العمل، موضحًا: “هذا البناء الدرامي والمزيج صعب جدًا، وأنا أردت هذا الجمع بين قصة الحب والصراع من أجل البقاء، لأنه مش موجود في السينما، هو صعب وكان مثير جدًا بالنسبة لي”.

وعن اختيار الجليد كخلفية لتصوير مشاهد الفيلم، لفت “أبو أسعد” إلى أن الجليد بمثابة لوحة بيضاء، بالإمكان عمل منها عدة لوحات ورسمها بالطريقة التي تحلو للمخرج، مُضيفًا: “القصة معتمدة على الشخصيات، والجليد يبدو كلوحة بيضاء تلونها أنت بالممثلين ورسم الشخصيات، وكان هذا بمثابة تحد كبير”.

في نفس السياق، أشار “أبو أسعد” إلى اختيار الكلب في الفيلم، وكيف كان التعامل معه بحرص وعناية، قائلًا: “جمعيات حماية الحيوان، تراقب كيف تتعامل مع الحيوان، وتشهد أنه لم يتم تعذيب الحيوانات في أثناء تصويرالفيلم، حتى تحصل على موافقة”، يتابع مازحًا: “أنا كمخرج انفعلت على إدريس، بطل الفيلم، لكن ما بقدر أعمل نفس الشيء مع الكلب!، واقترحت عليهم نقتله في أحداث الفيلم!”.

عن اختيار أبطال أعماله، ذكر المخرج الفلسطيني أنه يفضّل تجربة العمل مع نجوم كبار لأن التحدي يكون أكبر وأصعب، تابع: “الكبار تجاربهم كبيرة فبتكون أمام تحدي إنك عايز تطلع منه جديد، لكن الممثل الجديد بيكون عجينة طرية تشكلها على طريقتك بسهولة، التعامل مع محترفين يكون أشبه بالنحت في الصخور، وأنا بحب التحدي”.

في سياقٍ آخر، أشار هاني أبو أسعد إلى أنه سيعمل خلال الفترة المُقبلة على مشاريع أفلام أمريكية، منوهًا إلى أنه يحاول من خلال شركة الإنتاج التي تملكها زوجته على دعم إنتاج أفلام لمخرجين عرب.

نرشح لك.. مشاهد جنسية تُجبر حضور “اختفاء” على مغادرة القاعة

يذكر أن فيلم “الجبل بيننا” للمخرج هاني أبوأسعد افتتح فعاليات الدورة 39 من مهرجان القاهرة السينمائي، وتم إلغاء عرضه فى الافتتاح بسبب مشاكل تقنية، الفيلم بطولة كيت وينسليت وإدريس ألبا وديرموت مولروني، وبيو بردجيس، ومأخوذ من رواية لـ تشارلز مارتن، وسيناريو وحوار جي ميلز جودلوي.

ويشارك هاني أبو أسعد في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان التي يتنافس بها 16 فيلمًا.

تصوير شريف عبد ربه