هذا المطرب سقط سهوًا من "شريط كوكتيل"

شروق مجدي

أقيم مساء أمس الأحد، حفل توقيع كتاب “شريط كوكتيل” للكاتب الصحفي مصطفى حمدي، في مكتبة مصر العامة بالدقي، فيما أدار الندوة الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، رئيس تحرير موقع “إعلام دوت أورج” -الموقع  الراعي الإعلامي للكتاب- وسط حضور للعديد من الكتاب والصحفيين والمثقفين.

فيما يلي أبرز تصريحات مصطفى حمدي التي أدلى بها عن كتابه الجديد:

1- أردت أن يتصدر الفنان حميد الشاعري صورة الغلاف، لأنني أرى أن “الشاعري” هو أيقونة فترة التسعينيات والتي كان يؤرخ لها ذلك الكتاب.

2- هناك بعض الرموز الغنائية التي أفلت أو قل انتاجها الفني بعدما حاولت الانفصال عن حميد الشاعري مثل علاء عبد الخالق وهشام عباس ومصطفى قمر، وكأن “الشاعري” كان أحد أهم أسباب نجاحهم.

3- تعمدت تقديم الفنان عمرو دياب من منظور مختلف غير الذي تناولته الكتب سابقًا، فرصدت حكايته من خلال أغنية واحدة هي “أيامنا” والتي تعد من أقرب الأغاني لقلبي.

نرشح لك.. قائمة منافذ بيع “شريط كوكتيل” لـ مصطفى حمدي

4- لو قررت الكتابة عن عمرو دياب مرة أخرى فسأحاول تناول الزاوية التي لم يرويها أحد، وهي عدم إظهار “دياب” كملاك، بل إظهاره كفنان له العديد من الأخطاء.

5- تم كتابة الفصل الذي تناول حياة الفنانة سيمون بعد الانتهاء من جميع فصول الكتاب، فقد كان ينتابني شعور بأن شيئا ما ينقص هذا الكتاب، وقمت بإضافة الفصل الخاص بهل قبل أسبوعين من طباعة الكتاب.

6- اعتقد أن الفنان محمد محيي هو الفنان المظلوم في تاريخ الغناء المصري، وأن المرحلة الذهبية له كانت في أواخر التسعينيات، فهو فنان لديه هوية مميزة.

7- أرى أن فنان مثل هاني شاكر، رغم موهبته وقيمته، إلا أنه لم يقدم إضافة جديدة للموسيقى المصرية.

8- لا أفضل تصنيفي كصحفي فن، فأنا أؤمن أن الصحفي يجب أن يكون قادرًا على تقديم مختلف أنواع الفنون الصحفية.

9- مشكلة الصحافة الفنية في مصر أنها مقتصرة على فن الحوار فقط.

10- مشاريعي المُقبلة ستكون بعيدة عن الموسيقى ويمكن أن تكون في السينما أو الرياضة.

11- كتاب “كل العواطف” لمؤمن المحمدي، و”إذاعة الأغاني” لعمر طاهر، تناولا الموسيقى بصورة عامة لكنني حاولت أن أخصص كتابي لتأريخ فترة محددة من الموسيقى في مصر.

نرشح لك.. 20 تصريحا لـ مصطفى حمدي عن “شريط كوكتيل”

12- شهرة الفنان علي حميدة تكمن في أن أغنيته الوحيدة “لولاكي” وزعت 6 ملايين نسخة من شرائط أصلية، وما يصل إلى ١٥ مليون نسخة بصورة عامة.

13- أغنية “لولاكي” كانت في الأصل ستغنى من قبل “أحمد ناجي” حارس مرمى النادي الأهلي سابقًا، وكانت أغنية وطنية في الأساس ولكن الملحن حميد الشاعري أعطاها لعلي حميدة.

14- الفنان الراحل عامر منيب سقط سهوًا خلال كتابتي لذلك الكتاب لكن لو قدر وكتبت منه جزء ثانٍ سيكون له فصلًا بالتأكيد.