الأربعاء.. حفل توقيع "الحجر الأسود" لـ منال القاضي

تقيم مجلة الهلال، التي يرأس تحريرها الكاتب الصحفي خالد ناجح، الأربعاء المقبل، 15 نوفمبر، حفل توقيع ومناقشة رواية “الحجر الأسود”، للروائية منال القاضي، وذلك في تمام الثانية عشر ظهرا، بمقر مؤسسة دار الهلال بالسيدة زينب.

الحفل يقام تحت رعاية الكاتب الصحفي مجدي سبلة، وسيحضره مجموعة متميزة من الكتاب والصحفيين، وذلك ضمن سلسلة من حفلات التوقيع التي تقيمها المؤسسة، للأعمال التي صدرت حديثا عن كتاب وروايات الهلال.

ومما جاء في الرواية.. “تذكرت مريم ما قرأته في كتاب عن سقوط ضحايا عقب دخول الفاطميين الفسطاط.. فقد أعطي القائد جوهر اهلها الأمان ولكن كلا الفريقين الاخشيديين والكافوريينن اصرا علي القتال، اجتمعا تحت قيادة واحدة، فهل قاتلا كفريق واحد، ام ظلا فريقين. أنهت المعركة العبارة التالية <ومات كثير من المصريين>.. هكذا تم اختزال العديد من الحيوات في جملة واحدة، بهذه القسوة و الصرامة، دون الالتفات الي القلوب التي نبضت يوما بالحب والكراهية وتلاعبت بها الأطماع ومتنها الأماني وأوجعتها الكلمات او ابهجتها. هكذا كتب التاريخ تلخص عبارة واحدة كل شيء، ربما لن تلتفت هذه الكتب لحادث اليوم والرعب الذي أصابها لانفجار القنبلة وتطاير أشلاء الضابط غير بعيد عنها. وسيقرأ اللاحقون عبارة مثل ، وقعت العديد من الحوادث المؤسفة، وينهي المحللون النقاش قائلين، كانت هذه طبيعة المرحلة، يهزون أكتافهم ويصمتون، او يخاطبون أنفسهم، ماذا عسانا أن نفعل؟”.

الجدير بالذكر أن منال القاضي، هي كاتبة وطبيبة نفسية لها العديد من الإصدارات الأدبية المتنوعة منها: مجموعتان قصصيتان “يحدث أحيانا”، و”العين السحرية”، بالإضافة إلى العديد من الروايات مثل “لا ظل ولا صدى”، و”ياقلبي لا تحزن”، و”رغبات خفية”، و”حكايات المدينة السرية”، كذلك دراستان تاريخيتان هما: “سيدة مصر القديمة”، و”معركتين من أجل الحرية”.